أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 8th July,2000العدد:10145الطبعةالاولـيالسبت 6 ,ربيع الثاني 1421

الريـاضيـة

ردود أفعال واسعة لاستضافة ألمانيا لمونديال 2006
فتح تحقيق داخلي في الفيفا والاتحاد الألماني حول محاولة رشوة
الصحف الجنوب أفريقية تتحدث عن خيانة وسرقة في وضح النهار
* العواصم وكالات الانباء
اكد متحدث رسمي باسم الاتحاد الدولي لكرة القدم لوكالة فرانس برس أمس الجمعة في زيوريخ ان الفيفا سيفتح تحقيقا داخلياً حول امكانية حصول محاولة رشوة خلال عملية التصويت التي اسفرت عن فوز المانيا بشرف استضافة مونديال 2006 أمس الأول الخميس.
واضاف المتحدث بان الاتحاد الالماني لكرة القدم واللجنة المنظمة لمونديال 2006 سيفتحان تحقيقا مماثلا.
جنوب أفريقيا ستفتح
تحقيقاً خاصاً بها
أعلنت اللجنة المكلفة بترشيح جنوب افريقيا لاستضافة مونديال 2006 لكرة القدم أمس الجمعة أنها ستفتح تحقيقا داخليا خاصا بها حول اجراءات تصويت أعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا التي اختارت ألمانيا لاستضافة العرس الكروي العالمي.
الصحف الجنوب أفريقية
ركزت الصحف الجنوب افريقية على الخيانة والسرقة لوصف منح شرف استضافة مونديال 2006 لالمانيا وهاجمت بشدة النيوزيلندي تشارلز ديمبسي احد اعضاء اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا لعدم الادلاء بصوته في الدورة الثالثة الأخيرة.
وقالت صحيفة سويتان تحت عنوان عريض بالاسود وتحت صورة لكأس العالم وقد عكس عليها خيال خارطة افريقيا سرقة في وضح النهار .
وأضافت: ان قرار منح المانيا شرف استضافة مونديال 2006 يتنافى مع جميع معاني التضامن والقيم للاتحاد الدولي لكرة القدم.
وقالت الصحيفة: الخجل لأوروبا، الا يدرك شمال اوروبا بانه من خلال اعطاء الفرصة للغير لا يغني باقي العالم فقط بل يمكنه ان يغني نفسه ايضاً, وتابعت: للأسف فإن الجواب لا.
واعتبرت صحيفة بيزنيس داي الاقتصادية ان قرار الفيفا يعطي فكرة حزينة عن الاشخاص الذين يتبوأون قمة الهرم الكروي.
واضافت: باختيارهم المانيا، اكدوا بشكل واضح بانهم لا يريدون ان يغيروا اسلوبا يعطي الافضلية لاوروبا، ودعت الى اعتماد مبدأ المداورة لكي تحصل كل قارة على حقها.
وذكرت صحيفة ذي سيتزن تحت عنوان عريض خيبة المونديال ، وهاجمت اساتذة العالم في زيوريخ الذين يتكلمون عن ضرورة اعطاء افريقيا فرصتها، لكنهم سرعان ما يغيرون رأيهم لدى التصويت.
وهاجمت صحيفة ستار تشارلز ديمبسي بشدة ودعت الاتحاد الدولي فتح تحقيق لعدم ادلائه بصوته في الجولة الثالثة وتوجهت الى اعطاء الاتحاد الدولي عار عليكم، ياخبثاء الفيفا
وأضافت: لا ينفك الفيفا في الادعاء بأنه منظمة عالمية، لكنه لا يهتم سوى بالدول التي تؤمن مصالحه.
واعتبرت ان سقوط جنوب افريقيا مرده الى صراع بلاتر والقارة الآسيوية، واشارت الى ان القارة الصفراء التي لم تكن راضية عن منح الفيفا لها سوى مقعدين في مونديال 2002 اعطت اصواتها لالمانيا، اي ضد رغبة بلاتر الداعم لجنوب افريقيا.
ديمبسي خالف تعليمات القارة الأوقيانية ورئاسته مهددة
اتهم احد اعضاء الاتحاد الاوقياني لكرة القدم رئيسه تشارلز ديمبسي بأنه خالف تعليمات الاتحاد الاوقياني عندما امتنع عن التصويت في الدورة الثالثة الأخيرة لمعرفة هوية الدولة التي ستنظم مونديال 2006، مما سمح لألمانيا بنيل شرف الاستضافة على حساب جنوب افريقيا.
وقال مارك بورغس ممثل نيوزيلندا في اتحاد اوقيانيا: لقد خالف ديمبسي تعليمات الاتحاد الاوقياني التي اتفقتنا عليها خلال اجتماع اللجنة التنفيذية في ساموا في ايار/ مايو الماضي .
وأضاف: لا اصدق بأنه قام بذلك عن سابق تصور وتصميم ليضع نفسه في موقف حرج جداً امامنا .
وأوضح: التصويت في ساموا كان ديمقراطيا، وقد اتفقنا على التصويت لمصلحة انجلترا في الدورة الأولى، ثم نعطي اصواتنا لجنوب افريقيا، ولم نتطرق لا من قريب او من بعيد الى امكانية انسحابه .
وتابع: لا شك ان قراره اغضب كثيرين بيننا، لانه لم يقوم بواجبه كما يجب .
وسيتوجب على ديمبسي ان يشرح بعد غدٍ الاحد أمام اللجنة التنفيذية الأسباب التي دعته الى اتخاذ هذا القرار، في الوقت التي تشير فيه التوقعات الى ان رئاسته للاتحاد الاوقياني منذ 34 عاما ستنتهي في الايام المقبلة.
ومن الاسماء المرشحة لخلافته، الاسترالي بازيل سكارسيلا وسامشود دين ساهو خان من فيجي.
من جهة أخرى، اكدت ابنة ديمبسي جاكلين كينغ وهي أمينة عام الاتحاد الاوقياني بأن والدها لديه اسباب شخصية دعته الى اتخاذ هذا القرار، مشيرة الى انه سيكشفها عندما يعود الى نيوزيلندا.
وبامتناعه عن التصويت، فان ديمبسي منع من وقوع التعادل 12/12بين جنوب افريقيا والمانيا، مما كان سيؤدي الى فوز جنوب افريقيا لان صوت رئيس الاتحاد الدولي جوزف بلاتر الداعم لها يرجح فوزها في حال التعادل.
وغادر ديمبسي زيوريخ أمس الخميس ومن المتوقع ان يصل الى نيوزيلندا غداً السبت.
تشارلز ديمبسي: لست نادما
أكد رئيس اتحاد قارة أوقيانيا لكرة القدم عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي (فيفا) تشارلز ديمبسي أمس الجمعة بأنه لا يشعر بالندم لعدم ادلائه بصوته خلال عملية التصويت لاختيار الدولة التي ستحتضن مونديال 2006.
وكان امتناع ديمبسي عن التصويت كلف جنوب افريقيا غاليا، على الرغم من أن قارة أوقيانيا قررت في اجتماع عقدته في ساموا في أيار /مايو الماضي اعطاء صوتها لانكلترا في الدورة الأولى، على أن تمنحه لجنوب افريقيا في الأدوار التالية.
وكشف ديمبسي لاذاعة بي بي سي البريطانية: لدي أسباب وجيهة لعدم التصويت , وأوضح لم أقم بذلك بلا تفكير .
وأضاف لست نادما على ما قمت به ,, لم يكن الأمر سهلا .
وأوضح أعي تماما بأن قراري أثار زوبعة كبيرة ، واشار إلى أنه سيكشف التفاصيل بعد أن يجتمع مع أعضاء اللجنة التنفيذية لقارة أوقيانيا.
وختم لن أقول شيئا قبل أن اتكلم مع أعضاء اللجنة التنفيذية وسأدلي بتصريح الاثنين المقبل .
ممثل أوقيانيا تعرَّض وعائلته لتهديدات بالقتل
تحدث الناطق باسم الاتحاد الدولي لكرة القدم كيث كوبر عن تهديدات بالقتل تلقاها رئيس اتحاد قارة اوقيانيا عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي النيوزيلندي تشارلز ديمبسي.
وكان امتناع ديمبسي عن التصويت قد ادى الى اختيار المانيا لاستضافة مونديال 2006 بحيث جاء ذلك مخالفا للتوقعات التي تنبأت بفوز جنوب افريقيا.
واوضح كوبر لاذاعة بي بي سي ان ديمبسي كان قد ابلغ اللجنة التنفيذية في الفيفا بالتهديدات التي تلقاها مع عائلته.
وقال كوبر: استشار تشارلز مرجعا قانونيا قبل ان يتخذ قراره الشخصي .
واضاف استطيع ان اؤكد ان الضغوطات التي تعرض لها لا تحتمل .
وكان ديمبسي اكد بانه لا يشعر بالندم لعدم ادلائه بصوته خلال عملية التصويت لاختيار الدولة التي ستحتضن مونديال 2006.
وردا على سؤال اذا كان ذلك يتعلق بالتهديد بالموت قال الناطق الرسمي اذا كنتم ترغبون في تفسير كلامي بهذا الشكل فاني لا امانع في ذلك نافيا في الوقت ذاته الكشف عن مصدر هذه التهديدات.
علامة ينفي عقد اجتماع بين أعضاء آسيا وبلاتر
نفى عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد الاسيوي رهيف علامة المعلومات التي اشارت الى اجتماع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا جوزف بلاتر بأعضاء قارة آسيا الأربعة في اللجنة التنفيذية للفيفا فجر امس الاول الخميس في محاولة لحثهم على التصويت لمصلحة جنوب افريقيا, وقال علامة في اتصال هاتفي لوكالة فرانس برس امس الجمعة اريد ان أؤكد بان اي لقاء لم يحدث على الاطلاق لا نهارا ولا مساء ولا فجرا بين بلاتر والاتحاد الآسيوي، بل ان الامر الوحيد الذي حصل هو اتصالات فردية متلاحقة من قبل رئيس الفيفا للضغط على ممثلي اعضاء آسيا للتصويت الى جانب جنوب افريقيا .
واوضح هذه الاضاليل لم تكن سوى حلقة ضمن سلسلة ضغوطات مورست ليس فقط على الاتحاد الاسيوي فحسب، بل على كل الاتحادات القارية والهدف منها اظهار الاتحاد الآسيوي وممثليه بمظهر الانتهازيين اللاهثين وراء المكاسب السخيفة .
واضاف لا اجد ضرورة للتأكيد على ان الاتحاد الآسيوي قد تعرف على اصدقائه جيدا خلال المؤتمر الشهير للفيفا الذي عقد قبل نحو عام في لوس انجليس .
وختم على الرغم من كل الوقائع غير الايجابية فإننا نتطلع ألا ترخي نتائج التصويت باختيار الدولة المنظمة لمونديال 2006 على طبيعة العلاقات التي تربط بين الاتحادين الآسيوي والافريقي .
يذكر ان اعضاء اسيا الاربعة في اللجنة التنفيذية للفيفا هم القطري محمد بن همام والسعودي عبدالله الدبل، والكوري الجنوبي تشونغ مونغ جوون، والتايلاندي ووراوي ماكودي.
بكنباور: جنوب
أفريقيا ستنظم مونديال 2010
اعتبر القيصر الالماني فرانتس بكنباور رئيس ملف ترشيح بلاده لاستضافة مونديال 2006 في حديث لشبكة اي ار دي المحلية انه سيتم اختيار جنوب افريقيا لتنظيم مونديال 2010.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved