أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 8th July,2000العدد:10145الطبعةالاولـيالسبت 6 ,ربيع الثاني 1421

وطن ومواطن

توضيحاً لمدير الإعلام التربوي
معلمات اللغة الإنجليزية وتطبيق لائحة الاختبارات الجديدة
نحن معلمات اللغة الإنجليزية كنا قد نشرنا مقالاً بخصوص معلمات اللغة الإنجليزية وتطبيق لائحة الاختبارات الجديدة في المرحلة المتوسطة في العدد رقم 10034 بتاريخ 22/12/1420ه, وقد تجاوب معنا مشكوراً الاستاذ احمد بن يحيى النجعي مدير الاعلام التربوي ولكنه اتهم المقال بالمغالطة واللبس وسوف نبين له الحقائق التالية:
ورد لنا تعميم بتاريخ 16/6/1420ه الرقم 897/30 ج ونقتطف منه الآتي:
درجة اعمال السنة: توزع الدرجة إلى 5 درجات تشمل المشاركة والتطبيقات والواجبات ولسهولة تقديرها (وكأن المعلمة عاجزة عن تقدير هذه الخمسة) يمكن للمعلمة تخصيص 5 درجات لكل منها ثم استخراج المعدل, والحقيقة ان هذا التعميم ارحم من الموجهة وهذا ما كتبته الموجهة بخط يدها في دفتر الزيارات.
5 درجات بيد المعلمة توزع كالآتي: 5 مشاركة، 5 واجبات، ويُعد اختباران للطالبة كل واحد 5 درجات يقسم مجموعهما على اثنين ليؤخذ المعدل ويجمع مع المشاركة والواجبات ثم تقسم على 3 ليؤخذ المعدل النهائي من خمسة ويرصد في سجل اعمال السنة, وقالت لنا شفوياً يكرر هذا لمدة 3 شهور.
وعندما اعترضنا قالت بالحرف الواحد انا غير مقتنعة ولكن ارفعوا للتوجيه , سبحان الله,, كل هذا عدم ثقة في المعلمة في وضع هذه الخمسة!! فمعلمة تدخل شبه يومي للطالبات تشرح وتناقش وتفتش على الواجب ثم لا تعرف من يشارك في الدرس!!! ويزيد الطين بلة اذا عرفنا ان هناك تقويماً مستمراً فهل نقوّم الطالبة تقويماً مستمراً ام نقوّمها لوضع المشاركة!!
نحن لم نتطرق في مقالنا السابق للتقويم المستمر مع انه يتطلب من المعلمة وقتاً وتفرغاً وتركيزاً لكل طالبة ولكل طالبة 3 محاولات فعلى الاقل خففوا عن كاهل المعلمة بعض الشيء خصوصاً ان هذه الخمسة الخاصة بالمشاركة لم تضع اللائحة لها تنظيماً معيناً بل وضعتها في يد المعلم وكيف يؤتمن المعلم على تربية وتعليم وتوجيه وشرح معلومات ومناهج ولا يؤتمن على هذه الخمسة التي حيرتنا!! هل هي بيد المعلمة ام بيد الموجهة!!.
بالنسبة الى التطبيقات التي يقول عنها الاستاذ الفاضل بانه يمكن تصحيحها ذاتياً او عملها كمجموعات فكيف تطالب المعلمة اجبارياً برصدها في سجل اعمال السنة لأخذ المعدل منها كما بينا سابقاً! ثم ما وظيفة كتاب النشاط الذي يتضمن تطبيقات مكثفة وممتازة بعد كل درس وكل وحدة ويأخذ مجهوداً جباراً من المعلمة في شرحه وحله مع الطالبات وتصحيحه!!
واخيراً نطالب بالمساواة مع زملائنا المدرسين في وزارة المعارف حيث انه للمعلم رأيه وشخصيته واحترامه اما نحن المعلمات فتعاملنا الموجهات كأننا آلات مبرمجة ليس لها حق الرأي او حتى الاعتراض وانها لفكرة مرعبة حقاً ان تكون الرئاسة بيد النساء,, فالرجل ارحم الف مرة من المرأة بالمرأة,, وما نلاقيه من مكاتب التوجيه دليل على كلامي ولو عمل استفتاء بين المعلمات فانا متأكدة بان النتيجة لصالح الرجال 100%!!
شاكرين لكم تعاونكم والله يحفظكم.
مجموعة من معلمات اللغة الإنجليزية للمرحلة المتوسطة بغرب الرياض

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved