أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 8th July,2000العدد:10145الطبعةالاولـيالسبت 6 ,ربيع الثاني 1421

العالم اليوم

بلسان أمينه العام جورج روبرتسون
حلف شمال الأطلسي يعرض مساعدته لدول آسيا الوسطى في تعزيز أمنها المشترك
* بشكك رويترز
قال جورج روبرتسون الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ان الحلف مستعد لمساعدة الجمهوريات السوفيتية السابقة في آسيا الوسطى على تعزيز الأمن في المنطقة المضطربة.
وأضاف روبرتسون الذي كان يتحدث في قرغيزستان المجاورة للصين أن جولته في المنطقة أظهرت له أن جميع البلدان التي زارها متحمسة لتعزيز روابطها مع حلف الأطلسي.
وقال روبرتسون بعد محادثات مع الرئيس عسكر أقاييف ومسؤولين آخرين في بشكك عاصمة قرغيزستان :أرغب في مساعدة جميع بلدان آسيا الوسطى على العمل معا لجعل المنطقة مكاناً آمنا,, حلف الاطلسي سيفعل كل ما في استطاعته للمساعدة على تسهيل هذه العملية .
وقرغيزستان تشارك بنشاط في برنامج حلف الأطلسي للشراكة من اجل السلام الذي يضم الدول الشيوعية السابقة إلا أن المسؤولين هناك يقولون ان روسيا ستظل الشريك الاستراتيجي الرئيسي لبلدهم.
ووصل روبرتسون إلى بشكك بعد زيارة اوزبكستان وقازاخستان في جولة تستهدف زيادة النفوذ الغربي المتقلص في آسيا الوسطى, وزارت وزيرة الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت المنطقة في وقت سابق من هذا العام.
وشدد روبرتسون خلال جولته على أن بناء علاقات أوثق مع الغرب لن يضر بعلاقات بلدان آسيا الوسطى مع روسيا.
كما قال إن حلف الأطلسي يشارك المنطقة مخاوفها مما أسماها الأصولية الدينية وتهريب المخدرات والارهاب, لكنه قال : إن تحسين العلاقات بين دول المنطقة مرهون برغبتها في تحقيق ذلك.
وقال روبرتسون :إن خطط روسيا الرامية إلى إقامة قاعدة عسكرية في طاجيكستان التي خرجت من حرب أهلية استمرت خمس سنوات في عام 1997 هو أمر يقرره الجانبان معا.
وتحسنت العلاقات بين حلف الاطلسي وروسيا بعد خلافات في العام الماضي بسبب حملة القصف الجوي التي شنها الحلف على يوغوسلافيا, وتتركز الخلافات الباقية على خطط الولايات المتحدة الرامية لبناء درع دفاعي قومي مضاد للصواريخ والذي جرى أحدث اختبار له أمس الجمعة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved