أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 12th July,2000العدد:10149الطبعةالاولـيالاربعاء 10 ,ربيع الثاني 1421

محليــات

مستعجل
مفاجآت عرسان اليوم,,!.
عبد الرحمن السماري
** من الأشياء المؤلمة التي يحملها البريد لي دائماً,, هي رسائل تتحدث عن تصرفات بعض الازواج تجاه زوجاتهم وبعضها رسائل تتحدث عن مفاجآت وجدتها الفتاة المتزوجة من زوجها,, وهي بالطبع,, مفاجآت غير سارة على الاطلاق.
** ويظهر لي قبل أن أدخل في الموضوع أن السبب الرئيسي وراء هذه المفاجآت غير السارة,, أن بعض الآباء يزوج من هب ودب,, دون أن يسأل ويتقصى ويتحرى ويبحث قبل أن يسلم تلك الأمانة العظيمة لهذا الشاب أو ذاك.
** نعم,, هناك تفريط شديد في التحري عن الخاطب,, وقد تحدثنا عن هذه النقطة عدة مرات,, وتحدث عنها غيرنا,, ولكن يظهر لي أن بعض الآباء,, إما أنه بسيط القدرات وسطحي وضحل,, ومن ثم,, يقع في شاب دون المستوى المطلوب,.
** وإما أن بعضهم مستهتر ولم يعط الموضوع حجمه من الاهتمام الكامل,, بل استهتر وتلاعب وكانت الضحية بنته.
** وربما أن بعضهم يود الطير بأي خاطب,, خوفاً من تعنيس بناته,, فهو يريد الفكة,, وهذا بالطبع,, غير مقبول.
** رسائل كثيرة تتحدث عن ألاعيب وممارسات ومفاجآت بعض الشباب اليوم,, بعد الاقتران بفتاة,, إذ يكشف المستور وتتضح العلل وتكون الحقيقة أمام المرأة لا لبس فيها,, وعندها,, تدخل المسكينة في دهاليز مظلمة من المشاكل والمعاناة,, وكل يوم يمر عليها كأنه عشر سنين,, لاتدري ماذا تفعل؟
** هل تستمر مع هذا الإنسان وتصبر على المصائب والمشاكل والخلافات وتعيش وسط أجواء الجحيم وتكابد شخصاً لا يمكن مكابدته,, وتحاول إقناع نفسها بأعذار مختلفة,, وتحاول تسلية نفسها بأي حجة,, المهم أن تمضي الأيام,, والمهم ألا يشعر أهلها ومن حولها بالمشكلة,, وهدفها الوحيد,, هو أن يمضي يوم دون كارثة ودون أن تفوح المشاكل وتعتبر هذا مكسباً كبيراً.
** وإما أن تواجه الواقع,, وتواجه الرجل وتصطدم معه,, وتعلن عن كل شيء,, وتجعله أمام الأمر الواقع,, وهذا بدون شك,, قد يترتب عليه خصومة ونزاع وطلاق ثم مشاكل طلاق وما شاكل.
** وإما أن تحاول ترميم الأمور بقدراتها الشخصية,, وتحاول اصلاح مايمكن إصلاحه,, وتلطيف ما يمكن تلطيفه,, والرضا بأقل قدر ممكن من الحقوق,, وتستثمر قدراتها ومواهبها وثقافتها لمعالجة الوضع,, وهذا قد لا يقدر عليه أي امرأة,, بل يحتاج إلى قدرات معينة,.
** إن مفاجآت عرسان اليوم أو على الأصح,, بعضهم كثيرة ولست هنا بصدد سرد نماذج أو أمثلة لهذه المفاجآت,, وإن كانت كل رسالة تحمل نموذجاً أو أكثر.
** ولكن,, لنسأل أنفسنا سؤالاً أخيراً وهو,, لماذا زادت حالات الطلاق حتى وصلت إلى نسبة مخيفة في السنوات الاخيرة؟
** وكم من الحالات أو من العلاقات الزوجية ما هي تتأرجح بين الصمود أو الطلاق؟,,, كم نسبة هذه الحالات؟ وكم عدد الحالات التي تتطلع المرأة أو الزوج فيها ليوم الطلاق لكنه ساكت؟,,, ما السبب في كل ذلك؟
** إنه سوء اختيار الطرف الآخر,, أي أنه زواج لم يسبقه متابعة وسؤال وتحرٍّ وبحث عن الطرف الآخر.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved