أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 12th July,2000العدد:10149الطبعةالاولـيالاربعاء 10 ,ربيع الثاني 1421

محليــات

عميد شئون المكتبات بجامعة الملك سعود لـ الجزيرة
أكثر من (500) دار نشر تشارك في معرض الرياض للكتاب في رجب القادم
المعرض يستقبل زواره على فترتين ومدته عشرة أيام
* حوار: عمر اللحيان
تنظم جامعة الملك سعود ممثلة في عمادة شؤون المكتبات معرض الرياض الدولي الثامن للكتاب خلال الفترة من 20 الى 30 رجب القادم وذلك ضمن فعاليات الاحتفال باختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م.
ذكر ذلك عميد شؤون المكتبات بالجامعة ورئيس اللجنة التنفيذية للمعرض الدكتور سليمان بن صالح العقلا وقال في حديث لالجزيرة انه سيشارك في المعرض حوالي 500 دار نشر تمثل كبريات دور النشر من مختلف دول العالم اضافة الى شركات الحاسبات ونظم المعلومات وعدد كبير من الوزارات والمؤسسات في المملكة.
كما القى د, العقلا الضوء على اهداف المعرض واستعدادات الجامعة لتنظيمه من خلال الحوار التالي:
* د, سليمان هل لكم ان تلقوا الضوء على فكرة المعرض؟
تعد جامعة الملك سعود؛ ممثلة في عمادة شؤون المكتبات أول من اضطلع بتنظيم معارض الكتب الدولية في المملكة العربية السعودية، إذ نظمت المعرض الدولي الاول للكتاب عام 1397 باسم معرض الرياض الدولي الأول للكتاب ثم تبعه ستة معارض دولية للكتاب آخرها معرض الرياض الدولي السابع للكتاب عام 1414ه
وقد حققت هذه المعارض نجاحا ملموسا واكتسبت شهرة واسعة على المستوى الوطني والعربي والعالمي، وقد اكتسب العاملون بعمادة شؤون المكتبات خبرة عملية متميزة في تنظيم معارض الكتب الدولية المتمثلة في الاتصال بالناشرين وموزعي الكتب الوطنيين والخليجيين والعرب والاجانب، بالاضافة الى اتخاذ الاجراءات التنفيذية التي حققت اقصى الفائدة من هذه المعارض الدولية في فعاليات ثقافية مؤثرة.
وعمادة شؤون المكتبات سوف تنظم معرض الرياض الدولي الثامن للكتاب الذي يقام هذا العام ضمن فعاليات الاحتفال باختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية.
ولا تقتصر اهتمامات مكتبات الجامعة بتنظيم معارض الكتب الدولية فقط، بل تتضمن تنظيم العشرات من المعارض الوطنية والمحلية بالاضافة الى المشاركة السنوية في اكبر معارض الكتب الدولية والخليجية والعربية والوطنية التي نذكر منها على سبيل المثال معرض فرانكفورت الدولي للكتاب ومعرض القاهرة الدولي للكتاب ومعارض الامارات والكويت ولبنان وسوريا ودول المغرب العربي ومعارض الكتب التي تقام على هامش مهرجانات الجنادرية السنوية التي ينظمها الحرس الوطني.
* ما هي الأهداف الرئيسة للمعرض؟
تعد معارض الكتب من أهم الأنشطة الثقافية لخدمة المجتمع عامة ويهدف هذا المعرض الى مواكبة النهضة العلمية والثقافية الشاملة التي تعيشها المملكة العربية السعودية.
والكشف عن مدى التطور الفكري والعلمي الذي وصلت اليه المملكة، والعالم العربي، والعالم اجمع من خلال الدول المشاركة في هذه المعارض، في ضوء الانتاج الفكري الصادر والمنشور بمختلف اشكاله.
والتعريف بالجديد من الانتاج الفكري وتوفير مصادر المعلومات المختلفة للجمهور باسعار مناسبة.
وتوفير الانظمة الحديثة في مجال الحاسب الآلي ووسائط ونظم المعلومات، والوسائل التعليمية المختلفة للجمهور باسعار مناسبة.
واتاحة الفرصة للهيئات والمؤسسات والجامعات والمكتبات للحصول على احدث الكتب والمراجع في جميع المعارف والفنون.
واتاحة الفرصة للناشرين والموزعين والمؤلفين كافة للالتقاء، وتبادل الرأي وعقد الاتفاقات، وشراء وبيع حقوق النشر والتأليف والترجمة والتحقيق.
وتمكين الناشرين من تسويق مطبوعاتهم وترويجها واكتشاف اسواق جديدة لها.
* ماذا عن مكان اقامة المعرض ومدته ومواعيده!
يقام المعرض في البهو الرئيس للجامعة وعدد من الممرات المحيطة به، في مساحة تبلغ حوالي 5000 متر مربع ويوجد بهذا المكان كافة التسهيلات مثل المصلى، وكافيتريا لتقديم المشروبات والوجبات الخفيفة، وبريد، ومكتب للخطوط السعودية، ودورات للمياه، وهواتف عامة، بالاضافة الى قربه من اماكن وقوف السيارات من الجهتين الغربية والشمالية.
وسوف يفتتح المعرض رسميا بإذن الله يوم الثلاثاء 20 رجب 1421ه الموافق 17 اكتوبر 2000م ويستمر حتى نهاية دوام يوم الجمعة 30 رجب 1421ه الموافق 27 اكتوبر 2000م ويبدأ المعرض في استقبال الجمهور صباح اليوم التالي الاربعاء ومدته عشرة ايام، وسوف يكون الدوام اليومي للمعرض على فترتين الاولى من الساعة التاسعة والنصف صباحا حتى الواحدة والنصف بعد الظهر، والفترة الثانية من الساعة الرابعة عصرا حتى التاسعة والنصف مساء، ويوم الجمعة من الساعة الرابعة عصرا حتى التاسعة والنصف مساء وقد تقرر ان تخصص ايام كافية لزيارة النساء للمعرض وسيعلن عنها لاحقا.
* ما هي آخر استعدادات العمادة لتجهيز مكان المعرض؟
الاستعدادات بدأت منذ وقت بعيد لتجهيز المقر واعداده وتحرص جامعة الملك سعود ان تلبي حاجات العارضين من اصحاب دور النشر وشركات نظم الحاسبات، حيث يتم تجهيز الاجنحة بما تحتاجه من اثاث وموكيت وخلافه، وقد تم مؤخرا اعداد خريطة توزيع اجنحة المعرض في المكان المخصص لاقامته ببهو الجامعة وبعض الممرات المحيطة بالبهو، كما يتم الآن وضع التصورات النهائية لجناح الجامعة الذي سيشمل عرض احدث اصدارات الجامعة من كتب ومراجع وما تقتنيه من مطبوعات فريدة سيتم تعريف الزوار بها.
* ماهي أهم الجهات المتوقع مشاركتها بالمعرض؟
يعد المعرض فرصة متميزة لدور النشر وموزعي الكتب وشركات نظم المعلومات على المستويات الوطنية والعربية والدولية، ومن المتوقع ان يشارك في المعرض حوالي 500 دار نشر تمثل كبريات دور النشر المهتمة بصناعة الكتاب من مختلف دول العالم, كما سيتم مشاركة عدد كبير من شركات الحاسبات ونظم المعلومات لعرض احدث منتجاتها من هذه التقنيات الحديثة, والاشتراك في المعرض يكون بصفة مباشرة او بالتوكيل حيث تقوم بعض الجهات الخارجية بتوكيل دور نشر وطنية لعرض احدث اصداراتها وتجدر الاشارة الى ان ادارة المعرض تتيح الفرص الى التوكيل بحدود خمس من دور النشر.
هذا بالاضافة الى ان عددا من الاجهزة الحكومية بالمملكة سوف تشارك في المعرض خصوصا الجهات التي عندها اصدارات متميزة مثل الجامعات ومعهد الادارة العامة ومكتبة الملك فهد الوطنية ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة ودارة الملك عبدالعزيز.
كما ان للجامعة جناحا متميزا بالمعرض سيتم فيه عرض اصدارات الجامعة من الكتب العلمية والبحوث والدراسات واعمال المؤتمرات والندوات ومجلة جامعة الملك سعود واصدارات مراكز البحوث والجمعيات العلمية بالجامعة.
وتجدر الاشارة الى ان سمعة جامعة الملك سعود ودورها المتميز من خلال تنظيمها لمعارض الكتب الدولية السابقة يجعل كبرى دور النشر العربية والاجنبية ومؤسسات نظم المعلومات الحديثة التي تتيح الوسائط الالكترونية المختزنة على الاقراص المدمجة او المتاحة على شبكة الانترنت تحرص اشد الحرص على المشاركة في هذا المعرض.
* كم عدد الكتب التي من المتوقع أن يضمها المعرض؟
من المتوقع ان يضم المعرض حوالي 3 ملايين مجلد ومادة من 150,000 عنوان حديث من الكتب العربية والاجنبية والمواد السمعية والبصرية والاقراص المدمجة, واود الافادة هنا عن حرص الجهة المنظمة للمعرض ورغبتها الاكيدة من خلال حثها دور النشر على ان تكون الكتب المعروضة من احدث الاصدارات.
* ما هي المطبوعات التي ستصدرها العمادة خلال المعرض؟
ستقوم العمادة خلال المعرض باصدار دليل معرض الرياض الدولي الثامن للكتاب الذي يشتمل على معلومات عامة عن كل من المملكة العربية السعودية، ومدينة الرياض، وجامعة الملك سعود، ومعلومات تفصيلية عن معرض الرياض الدولي الثامن للكتاب والمشاركين فيه، ودليل عناوين الكتب المشاركة بالمعرض، وخريطة توزيع اجنحة الناشرين والمؤسسات المشاركة في المعرض كما ستصدر العمادة دعوة لزيارة معرض الرياض الدولي الثامن للكتاب وهي مطوية تشتمل على البيانات الرئيسة التي يحتاجها زوار المعرض, هذا بالاضافة الى النشرة اليومية لمعرض الرياض الدولي الثامن للكتاب تصدرها اللجنة الاعلامية للمعرض يوميا خلال فعاليات المعرض.
كما تقوم العمادة حاليا باعداد قرص مدمج CD يشتمل على جميع بيانات دليل معرض الرياض الدولي الثامن للكتاب، وقاعدة بيانات الناشرين المشاركين في المعرض، وقاعدة بيانات الكتب الحديثة المتاحة بالمعرض (1998 2000) وقاعدة بيانات الانتاج الفكري للجامعة، وقاعدة بيانات المطبوعات الشاملة لوحدات الجامعة.
* ما هي الفوائد التي تعود على زائري المعرض؟
بالاضافة الى اتاحة هذا الكم الكبير من الانتاج الفكري المتنوع في موضوعاته، والمتنوع في أشكاله الورقية والسمعية والبصرية والمدمجة، وفي مكان واحد، فإن زوار المعرض سوف يحصلون على تخفيض في أسعار هذه المواد لا يقل عن 15% وفقا لنظام الاشتراك في المعرض، كما يشترط ايضا ألا تقل نسبة الانتاج منذ عام 1998م فصاعدا عن 70% مما تعرضه المؤسسات المشاركة في المعرض.
* هل هناك ما تريد إضافته؟
احب ان اوضح ان هذا المعرض يواكب احداثا متميزة اهمها اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية بالاضافة الى انه المعرض الدولي الاول للكتاب بالمملكة في الالفية الثالثة الميلادية كما ان المعرض يأتي مواكبا لاسبوع الجامعة والمجتمع الرابع الذي توليه جامعة الملك سعود اهتماما كبيرا كما يعد المعرض فرصة فريدة لدور النشر وموزعي الكتب ومؤسسات المواد السمعية والبصرية والوسائط الالكترونية ونظم المعلومات للتعريف بمنتجاتهم وبيعها للراغبين من رواد المعرض الذين يقدرون بمئات الآلاف، ويكفي ان عدد منسوبي جامعة الملك سعود يبلغ اكثر من خمسة وخمسين الفا من الطلبة واعضاء هيئة التدريس والموظفين.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved