أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 12th July,2000العدد:10149الطبعةالاولـيالاربعاء 10 ,ربيع الثاني 1421

محليــات

ضمن مناشط فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة
لجنة لاكتشاف الأوقاف المجهولة بعقارات وأراضي المدينة المنورة
* الرياض مندوب الجزيرة
دعا المدير العام لفرع وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد بمنطقة المدينة المنورة الاستاذ عبدالرحمن بن علي المويلحي المواطنين من ابناء المنطقة الذين لديهم معلومات حول اوقاف مجهولة او معتدى عليها؛ الى الابلاغ عنها عن طريق فرع الوزارة بالمدينة المنورة، او اقرب مكتب للاوقاف تابع للفرع بمدن ومحافظات المنطقة؛ لما في ذلك من اداء للامانة ومحافظة على الاوقاف مع ما في ذلك من مصلحة خاصة لمقدم البلاغ، فبالاضافة الى قيامه بواجبه الديني وابراء ذمته امام المولى عز وجل، فهو يستحق المكافأة المجزية، ومقدارها (5%) من قيمة الوقف بعد تحديدها.
وحذر الاستاذ المويلحي من حرمة الوقف، ومن العبث فيه، وضياع حقوقه في اي مكان وزمان، والتي تعتبر جزءا لا يتجزأ من حقوق المستحقين لغلاله من ابناء المجتمع وفقا لشرط الواقف.
لجنة للأوقاف المجهولة
وقال المويلحي ان الفرع يقوم بفحص الوثائق والمعلومات التي ترد من المحكمة الشرعية بطلب المواطنين حجج استحكام او تعديل ذرعة، او اثبات نظارة، او طلب ترخيص على بعض المشروعات.
وابان ان هناك لجنة مكونة لهذا الغرض للوقوف مع المستدعي؛ للتأكد من عدم شمول العقار المنهي عنه على اوقاف، والاطلاع على وثائقه للاطمئنان الى عدم اشتماله على اوقاف مجهولة، ومن ثم يتم اعادة هذه المعاملات الى المحكمة لاكمال اجراءاتها حسب المتبع لديهم.
تنمية واستثمار الأوقاف
وعن جهود الفرع في تنمية واستثمار الاوقاف الخيرية بالمنطقة، اوضح المدير العام للفرع في تقرير حول مناشط وانجازات ادارات ومكاتب الاوقاف بالمدينة المنورة، انه يجري العمل الآن على قدم وساق في دراسة استثمار اوقاف كثيرة في المدينة المنورة معظمها في المنطقة المجاورة لمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، مشيرا الى ان ادارة الاستثمار بالفرع تقوم باعمال الاستثمار على الوجه المطلوب، ويثبت ذلك حجم ايرادات الاوقاف المتزايدة باستمرار.
كما يتم الاعلان عن المحلات والشقق والعمائر الخالية في حينه، عن طريق الصحف وتوزيع المنشورات، وقد تم بالفعل خلال شهر صفر الماضي تأجير (15)محلا تجاريا في مواقع مختلفة عن طريق المزاد العلني.
وقد تضمن التقرير المشار اليه انه تم رفع كامل الرفوعات المساحية لجميع اراضي الاوقاف والبساتين لامانة المدينة المنورة؛ لموافاة الفرع بخطوط التنظيم الجديدة، التي سيتم بموجبها تنفيذ مشاريع سكنية وتجارية على الاراضي الواقعة في اماكن استثمارية ومميزة منها.
واشار التقرير في السياق نفسه الى انه تم تسليم مواقع ترميم عمارة وقف احمد نامي للمقاول المختص، كما يقوم الفرع بمتابعة الاشراف على اعمال صيانة وتشغيل ونظافة عمائر الاوقاف (1،2،4) وكذلك متابعة الاعمال بمواقع انشاء مسجد الحوثل بالمدينة المنورة حيث وصلت نسبة التنفيذ في المشروع الى (25%).
جهود الحصر والتسجيل
وتضمن التقرير ايضا قيام الفرع بحصر وتسجيل الاوقاف التي تشرف عليها الوزارة من خلال مراقبة عقارات الاوقاف على الطبيعة، وتفقد حدودها واسوارها ومعالمها وحمايتها من التعديات، ومتابعة سير المعاملات في الاقسام والادارات ذات العلاقة، ويقوم كذلك بتعديل ما يلزم من الصكوك والوثائق المتعلقة بالاوقاف،وما يلزم من اثبات الانقاض والواقفين والنظارة لكل عقار حسب مقتضى الحال.
واورد تقرير المدير العام للفرع انه تم عمل فهرس لجميع الاوقاف بالمنطقة وملحقات كل وقف، وايضاح ارقام الصكوك حسب نوعية الوقف وتسجيلها في السجلات المعدة لها، كما يتم حاليا استخدام الحاسب الآلي لادخال تلك المعلومات وتسجيلها على اقراص الحاسب الآلي (الدسكات) للرجوع اليها عند الحاجة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved