أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 22nd July,2000العدد:10159الطبعةالاولـيالسبت 20 ,ربيع الثاني 1421

الاقتصادية

الأمير خالد الفيصل
السياحة في المملكة انطلقت من عسير وأصبحت الآن مشروعاً وطنياً
* الرياض الجزيرة
أعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير ورئيس لجنة التنشيط السياحي في عسير في برنامج أحلى الليالي بالتليفزيون السعودي مساء الخميس الماضي أنه تم افتتاح 27 مركزاً سكنياً جديداً في عسير مع بداية الموسم السياحي الحالي منها 21 مركزاً في أبها فقط، وان أسعار الفنادق في عسير تعتبر أقل من أسعار الفنادق في دبي أو القاهرة أو أية دولة أخرى في العالم.
وأوضح سموه ان مقومات السياحة قد اكتملت في المملكة خاصة في منطقة عسير حيث تتوفر المطاعم والفنادق والأسواق إضافة إلى الخدمات الأساسية من الاتصالات والكهرباء والطرقُ وذكر أن السياحة في المملكة بدأت من عسير وأصبحت الآن مشروعاً وطنياً، وتسعى الدولة إلى وضع استراتيجية وطنية للسياحة.
وقال: إن لجنة التنشيط السياحي هي أول لجنة رسمية للتطوير السياحي في المملكة وتحمل اسم سياحة، وقد تم اعتمادها من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران، وواجهت اللجنة العديد من الصعوبات حتى في كلمة سياحة التي كان يرفضها سكان منطقة عسير أما الآن فإن معظم المشروعات في عسير تحمل كلمة سياحة بداية من المشروعات الكبيرة وانتهاءً بالبقالة والحلاقة التي تحمل اسم سياحة .
ومن المعلوم أن عدد السياح في العالم عام 1998م بلغ حوالي 636 مليونا ويقدر اجمالي الدخل السياحي منها حوالي 450 مليار دولار من المتوقع ان يصل عدد سياح العالم هذا العام 700 مليون سائح يقدر إنفاقهم 661 دولار وأن يصل عام 2020 إلى 1,5 مليار سائح ينفقون 2 ترليون دولار.
بينما يقدر حجم إنفاق السائح السعودي في الخارج عام 1997م حوالي 31 مليار ريال ويقدر عددهم 3 ملايين سائح سنوياً وان عدد سياح الداخل في العالم نفسه 3,6 مليون سائح انفقوا 5,3 مليارات ريال وجميعهم من الحجاج والمعتمرين.
فيما كشفت دراسة لمجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية ان 24% من الأسر السعودية يفضلون السياحة الداخلية و47% للدول الأجنبية و29% للسياحة في الدول العربية.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved