أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 23rd July,2000العدد:10160الطبعةالاولـيالأحد 21 ,ربيع الثاني 1421

القرية الالكترونية

مواهب واختراعات
في لقاء أشبه بالخيال تركستاني للجزيرة
الطرق فائقة السرعة حلم يتحقق بعد 3 سنوات من الآن
حياتنا ستتغير تماما بكومبيوتر الجيب غير القابل للسرقة
اجرى الحوار: احمد العلي
شهدت السنوات الاخيرة تطورات متلاحقة في مجالات عديدة خاصة في علوم الكمبيوتر والاتصالات, قدم الاستاذ عبدالحفيظ محمد تركستاني مدير النادي العلمي بجدة رؤية خاصة في مجال الكمبيوتر والاتصالات خاصة وانه مشرف على برامج الزيارات الدولية المنتظمة للدول المتقدمة مع اعضاء النادي من الطلبة المتفوقين والموهوبين في المملكة لمراكز الابحاث في الشركات العالمية لصناعة الكمبيوتر بالولايات المتحدة واليابان والمانيا وفرنسا وبريطانيا ورأى ان الحضارة الانسانية على اعتاب ثورة تقنية هائلة تتمخض عن اتصالات رخيصة التكلفة على نحو غير مسبوق بين اجهزة الكومبيوتر كلها في العالم تحت اسم واحد (الطرق فائقة السرعة) )In Formation High way( وقال ان الانظمة الحديثة في التعليم تستطيع الوقوف على قدميها اذا وضعت الخطط الاستراتيجية المناسبة في الوقت المناسب.
الجزيرة اجرت الحوار التالي معه التركستاني وخرجت بالتالي:
هذا طريق المستقبل
* هل يمكنكم اعطاء القارىء فكرة مختصرة عما تعنيه جملة (الطريق فائق السرعة للمعلومات) ومن وراء هذه التقنية؟
ان هذه التقنية عبارة عن اتصال رخيص باستخدام شبكة الهاتف بين اجهزة الكمبيوتر في كل العالم وتعتبر الانترنت سلف هذه التقنية.
والانترنت عبارة عن مجموعة من الكومبيوترات الموصلة معا وتستخدم بروتوكولات قياسية لتبادل المعلومات ويبلغ متوسط المستخدمين حاليا (150) مليون مستخدم.
ويقف الملياردير الامريكي (بيل جيتس) مؤسس شركة مايكروسوفت خلف هذه التقنية اذ استطاع تحقيق طموحه في ادخال الكمبيوتر في كل دائرة ومنزل في الولايات المتحدة خلال اقل من عشرة اعوام.
كمبيوتر المحفظة بديل المستقبل
* ما هي استخدامات الطريق فائق السرعة.
ان تأثير الطريق فائق السرعة للمعلومات في النشاط الانساني سيكون اعمق بكثير من اكتشاف المخترع الامريكي (توماس اديسون) للكهرباء.
اذ ستكون جميع المعاملات التجارية بين رجال الاعمال معروضة على شكل رقمي والمعلومات الرقمية هي الواسطة الجديدة للتبادل في السوق بدلا من النقود.
كما سيحمل كل شخص في جيبه (كمبيوتر محفظة) ملغيا بذلك سلسلة المفاتيح وبطاقة الهوية والنقود والساعة وبطاقة الائتمان ودفتر الشيكات والمواعيد والكاميرا والجوال والبيجر والخرائط والبوصلة والآلة الحاسبة وبطاقة الصرف الآلي والصور الفوتوغرافية وعند التعامل مع بعض هذه الوظائف سيطلب رقم كمبيوتر المحفظة فقط.
(لا للصوص)
* هل يستطيع اللصوص السيطرة على هذا الكمبيوتر الصغير؟
لا,, لن يستطيع اللصوص التعرف على كمبيوتر المحفظة لانه يطلب القياسات البيولوجية الاحصائية لصاحبه مثل البصمة الصوتية او العينية او الاصابع.
عقد المؤتمرات البنكية
* هل يمكن مشاهدة المتحدث والاستماع لصوته في الكمبيوتر عبر هذه التقنية؟
نعم فهناك نظام البيانات الرقمية الصوتية المتزامنة ويطلق عليه اختصارا DSVD وهو يتيح للمتصلين عبر (الطريق فائق السرعة للمعلومات) باستخدام الملفات السريعة تبادل الصور المتحركة والمعلومات بأحجام هائلة في اوقات وجيزة وهي تقنية رخيصة لا تتطلب تغيرا في نظام الهواتف القائمة حاليا.
ومن ناحية اخرى سيكون نظام الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة ()Isdn هو العمود الفقري في الاتصالات وسيزداد الطلب المتفجر على هذه التقنية خلال عشر السنوات القادمة وسيكون نظام الفيديو للمؤتمرات عن بعد جاهزا لعمل اي محاضرة وبأي عدد من المشتركين وفي اي موقع بالعالم.
كما يتضاءل الطلب على الورق اذ ان اهميته كأداة للوصول الى المعلومات وحفظها وتوزيعها سيضمحل من وجهة نظره وستكون الرقيقة الرقمية المذيلة بالتوقيع الرقمي القابل للتثبت من صحته هي الاصل.
التعليم والطريق السريع
* بحكم عملكم في الميدان التربوي ماذا عن تقنية (الطريق فائق السرعة للمعلومات) في مجال التعليم؟
ان التعليم ليس شيئا يطرح داخل الفصل فحسب بل هو خبرات تتم تنميتها عن طريق الممارسة ولن تجرد هذه التقنية الطابع الانساني من العملية التربوية اذ يمكننا مشاهدة بعض الطلاب وهم يتحلقون حول الكمبيوتر ويتحاورون مع بعضهم البعض عبر المحطة الطرفية فيها بكل حماس.
وان هذه التقنية ستجعل الكم الهائل من المعلومات المطلوبة في متناول الطلبة وستثير فيهم ملكة حب الاستطلاع وسيصبح التعليم مسألة فردية والدراسة ستظل كما هي ولكن هذه التقنية الجديدة ستغير التفاصيل اذ سيتضمن عروضا للوسائط المتعددة اما الواجب المنزلي فسيتضمن استكشاف وثائق الكترونية ونصوص.
وان مستقبل التعليم يبدو مشرقا للغاية اذ سيزدهر المعلمون الذين سيضيفون الحيوية والابداع في الفصول كما سينجح المعلم الذي يقيم علاقات مع طلابه ولن تحل التقنية محل المعلمين او تحجم دورهم بل ستشاركهم في الدروس والمواد وتشارك المعلمين المتميزين في شرح الدروس تخصصاتهم الدقيقة باستخدام موسوعات الصور المتحركة للمادة العلمية وسيكون محط انظار كل الطلاب في المدن المختلفة الذين سيتصلون بهم عبر كمبيوتراتهم المنزلية.
وستساعد هذه التقنية في متابعة وتقييم وتوجيه اداء الطلاب الذي يقدمون واجباتهم المنزلية على قرص صغير مرن وسيتحرر المعلمون من تراكمات العمل الورقي المنهك وسيتصلون مباشرة مع اولياء امور الطلاب عبر فيديو المؤتمرات عن بعد.
ويمكن لاولياء الامور مساعدة ابنائهم في البرمجيات التي يستخدمونها في اعمالهم كما يمكن للطالب اختبار نفسه ذاتيا قبل الامتحان كشكل من اشكال اكتشاف الذات وهو جزء ايجابي من عملية التعليم.
خيالية الآن وبعد 3 سنوات ستكون حقيقية
* يرى بعض القراء والمعلمين بأن هذه الافكار خيالية ولن تتحقق في ارض الواقع على الاقل في المستقبل المنظور فما رأيكم؟
من حق كل قارىء ان يتصور ما يريد وان يفكر كما يريد ولكن نظرة منصفة لا تنقصها دقة الملاحظة في ارض الواقع ترى بوضوح كيفية تغلغل التقنية في حياتنا الآن ولا اظن ان الرعيل الاول قد نسي تصرفات بعض الامهات وهن يتحجبن عند مشاهدتهن مذيع التلفزيون قبل عقدين ونصف تقريبا وكيف اصبح العالم الآن بعد الاقمار الصناعية.
وكيف كان الهاتف في بداياته والطائرة والسيارة، المطبعة، والآلات الميكانيكية وان عجلة الحياة تسير متلاحقة مسرعة والامم ترتقي الى الامام في دوامة التقدم وها هو بيل جيتس مهندس هذه التقنية يقول في كتابه (المعلوماتية بعد الانترنت) طريق المستقبل انني لا اطيق انتظار ان يحدث ذلك غدا وابذل ما بوسعي للتعجيل بحدوثه وقد شاهدناه على شاشات التلفزة العالمية الشهر الماضي وهو يقدم استقالته كمدير عام تنفيذي لمايكروسوفت ليشغل منصب كبير مخططي الشركة مفرغا نفسه لهذا المشروع العملاق.
التلي ديسك البداية
* هل يمكنك اعطاء فكرة لقراء الجزيرة عن مشروع التلي ديسك الذي تحدث عنه بيل جيتس في الآونة الاخيرة عنه؟
ان هذا المشروع الضخم ما هو الا النواة الاولى لتحقيق اهداف (الطريق فائق السرعة للمعلومات) ويعتمد على بناء 288 قمرا صناعيا تدور في المدارات المنخفضة لتكون الشبكة العالمية ويتكون هذا المشروع من قطاع ارضي يشتمل على المحطات الطرفية وبوابات شبكية وانظمة تحكم وتشغيل شبكية، والقطاع الفضائي الذي يشمل شبكة تحويل مرتبطة بالاقمار الصناعية تؤمن روابط اتصال بين المحطات المختلفة.
وان فلسفة هذا المشروع هو وليد زواج فكري بين المهندس كريغ ماكو ابو الهاتف الجوال في الولايات المتحدة وبيل جيتس مؤسس مايكروسوفت.
3 سنوات لتحقيق الحلم
* ومتى من المتوقع البدء في هذا المشروع؟
يتوقع البدء في هذا المشروع بعد ثلاث سنوات اي في عام 2003 وسيرفع شعار Teledisc بوجود Information Super High way In the sky اي الطريق فائق السرعة للمعلومات ويصبح ما ذكر في هذا اللقاء حقيقة ماثلة للعيان.
المعلمون والكمبيوتر
* هل من نصيحة تربوية للمعلمين بناء على هذه الرؤية؟
ان لدى زملائي المعلمين اثمن واغلى ثروة في الوطن وهم الطلبة الذين سيكون بمقدروهم ان يسطروا تاريخ امتنا السعودية والعربية من جديد وانصح كل زملائي المعلمين حاليا باقتناء جهاز حاسب آلي والتدرب عليه وتحضير دروسهم واعمالهم من خلاله كخطوة اولى ودراسة اللغة الانجليزية فهي اللغة الدولية للتعامل في المستقبل كما اطلب منهم ان يتعلموا من بعض طلبتهم المميزين بعض ما اشكل عليهم في البرمجيات دون اي خجل وابراز جهودهم.
فأنا قد تعلمت الكمبيوتر من طلابي وهذا فخري بهم واعتزازي بصداقاتهم لاننا مقبلون على انعطافة حادة في مسار تقنيات التعليم تلوح في الافق.
فلن يكون للمعلم التقليدي او التربوي التقليدي اي دور آنذاك خاصة ممن لم يطور مهاراته.
شكرا للجزيرة
كلمة اخيرة!!
اوجه كل الشكر والتقدير لجريدة الجزيرة على اهتمامها بمثل هذه المواضيع المهمة في الحقيقة والتي تنم عن رؤيا عميقة واستشراف لمسار التعليم في مملكتنا الحبيبة.
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved