أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 23rd July,2000العدد:10160الطبعةالاولـيالأحد 21 ,ربيع الثاني 1421

الاولــى

دارت حول النزاع بشأن القدس
تواصل المحادثات في كامب ديفيد بانتظار عودة كلينتون اليوم
* * واشنطن رويترز
كان من المتوقع أن تجرى محادثات السلام الخاصة بالشرق الأوسط على مستوى أقل إلى أن يعود الرئيس الأمريكي بيل كلينتون ليشارك في المفاوضات اليوم الأحد في الوقت الذي تمثل فيه قضية السيادة على القدس عقبة منيعة تعترض طريق التوصل إلى اتفاق.
وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن المفاوضات التي تجري في منتجع الرئاسة الأمريكية في كامب ديفيد بالقرب من واشنطن تحولت إلى محادثات غير رسمية بين مجموعات صغيرة من المفاوضين الأمريكيين والفلسطينيين والإسرائيليين أمس الاول واستمرت أمس السبت بانتظار عودة كلينتون اليوم الأحد.
وأعلن البيت الأبيض أمس السبت في أوكيناوا حيث يجتمع زعماء دول مجموعة الثماني ان كلينتون الذي يحرص على المحافظة على قوة الدفع في قمة الشرق الأوسط التي تعقد في كامب ديفيد التي دخلت يومها الثاني عشر قرر العودة إلى بلاده مبكرا بضع ساعات عن الموعد المقرر اليوم الأحد.
ويسمح هذا التغيير في الجدول الزمني للرئيس كلينتون بالعودة إلى واشنطن بعد ظهر اليوم الأحد بدلا من السفر في وقت لاحق من الليل وأن يذهب إلى كامب ديفيد فيما قد يمثل نهاية هذه الجولة من محادثات السلام بين رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جو لوكهارت للصحفيين في اجتماع مجموعة الثماني أتوقع ان يعود كلينتون إلى العمل مباشرة .
وأصبحت محادثات السلام المغلقة التي انهارت تقريبا قبل أن يسافر كلينتون إلى اليابان في ساعة مبكرة من صباح الخميس الماضي أقل سرية أول أمس وسط صيغ متباينة لاقتراح أمريكي لحل نزاع قائم بشأن السيادة على القدس.
وقال ميخائيل مالشيور الوزير بمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي لشؤون الشتات إن باراك قبل اقتراحا أمريكيا باقتسام الحكم في أجزاء من القدس الشرقية العربية الأمر الذي يؤجل قضية من يتولى حكم المدينة القديمة, ومالشيور عضو وفد إسرائيل للعلاقات العامة في المحادثات.
لكن الفلسطينيين نفوا أن هناك وثيقة أمريكية رسمية كما نفى مصدر فلسطيني مطَّلع تلميحات بأن القمة يمكن أن تنتهي باتفاق لا يشمل وضع القدس المتنازع عليه.
وقال المصدر الذي على اتصال بالوفد الفلسطيني لرويترز لن يكون هناك اتفاق بدون القدس, ولن نقبل تأجيل قضية القدس .
وحاول المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ريتشارد بوتشر التقليل من أهمية الجدل العام بشأن القدس، وقال للصحفيين تثور تعليقات كثيرة في المنطقة وهناك العديد من الآراء, وأعرب كثير من الأشخاص عن وجهات نظرهم .
وقال وأنا أحذر من الاعتقاد بأن تلك الآراء تستند بالضرورة إلى أي تفاهمات حقيقية أو معرفة تفصيلية بما يحدث في كامب ديفيد .
وقال المصدر الفلسطيني وهو يؤكد أن الروايات الإسرائيلية عن المحادثات أغضبت عرفات لم نوافق ولن نوافق على تأخير المحادثات بشأن القدس, لم تُقدم لنا أي وثيقة أمريكية رسمية بشأن القدس .
واستولت إسرائيل على القدس في عام 1967 وضمتها في إجراء غير معترف به دوليا, وتصر إسرائيل على أن القدس عاصمتها غير المقسمة لكن الفلسطينيين يريدون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم في المستقبل.
ولقي باراك وعرفات تشجيعا من زعماء دول مجموعة الثماني الذين أشادوا بشجاعتهما بعد أن اطلعهم كلينتون على تطورات المحادثات.
وقال رئيس الوزراء الإيطالي جيليانو اماتو إن كلينتون ابلغ الزعماء بأن الفجوة بين الجانبين ضيقة لكنها عميقة لكن عواقب الفشل في التوصل إلى اتفاق يصعب التعبير عنها .
وقال بوتشر إن المفاوضين خططوا للحصول على راحة لتخفيف التوتر ولعب مباراة سلة بعد ظهر أمس الأول الجمعة في فرق مشتركة.
لكن متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية قالت إن عدم الاقبال على المشاركة أدى إلى تشكيل فريق في معظمه من مفاوضين أمريكيين.
وقال بوتشر إنه كان من المقرر أن يقيم الوفد الإسرائيلي مأدبة عشاء أمس الاول للاحتفال بليل السبت اليهودي (أمس).

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved