أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 23rd July,2000العدد:10160الطبعةالاولـيالأحد 21 ,ربيع الثاني 1421

وَرّاق الجزيرة

علماء وكتّاب من الغاط
عبدالله بن حمد العسكر
عندما يستهويني الحديث عن مدينة الغاط أجد النفس تميل للإطالة والاسترسال!! لما لهذه المدينة من مكانة في الأعماق تمتد ذكرياتها لسنين مضت وقرون خلت من التاريخ.
فلكل مدينة ميزة بها تمتاز وصفة من طبيعتها تتصف ولمدينة الغاط حظ أوفر من ذلك فقد جمعت تضاريسها من المحاسن والأماكن الطبيعية ما جعلها تباهي جاراتها يوماً من الأيام.
وكان لموقعها في الماضي أهمية جعلت منها موطناً آمناً يستأمن به من اراد الأمان أثناء المعارك والخلافات الأهلية في إقليم (سدير) قديماً.
وأنا في حديثي عن هذه المدينة لست مجاملاً لصديق أو قريب بل أنا قائل ما عايشته من التاريخ والذكريات الموروثة عن الغاط وكفى بها فخراً أنها بقعة ولدت ونشأت بها من اختارها الله أن تكون والدة (1) , لموحد ومنقذ الجزيرة العربية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن طيب الله ثراه -.
وكان الداعي لهذا الحديث المستهل عن الغاط هو ماكنت أفكر به قبل سنوات عن مستوى الأحوال العلمية فيها قديما وما يتعلق في تراجم العلماء والقضاة والكتّاب من أهل الغاط لأنه لم أر كتابا ظهر عن هذا الموضوع أوغيره من المواضيع الاجتماعية، والجغرافية، والتاريخية التي تتحدث عن هذه المدينة فأردت أن اضع بذلك مقدمة ودعوة لإخواني الباحثين للبحث في هذا المجال وخاصة الإخوة من أهل الغاط فهم أجدر أن يبحثوا في ما لديهم من وثائق وكتب دونت بها معلومات قد تساهم في هذه المواضيع الهامة.
ومن خلال بحثي في الوثائق القديمة عثرت على أقلام لعلماء وقضاة وكتاب من الغاط كتبت خلال أحقاب طويلة مضت فرأيت عرض جوانب منها لعلها تساعد وتعين الباحث، وايضا عسى ان تستنطق الصمت الذي يخيم على الوثائق الموجودة لدى الناس اليوم,, والوثائق التي وقفت عليها تختلف مواضيعها مابين عقد بيع وشهادات شرعية واحكام قضاة وكذلك مراسلات في أزمنة متفاوته وهي:
1 عقد بيع كتبه وحكم به الشيخ (ابراهيم بن سليمان بن علي) مؤرخ سنة (1134ه) وابراهيم المذكور غير الشيخ ابراهيم بن سليمان بن علي بن مشرف عم الشيخ محمد بن عبدالوهاب والمتوفى سنة (1140ه) رحمهم الله.
2 مراسلات وشهادات بخط عبدالله بن ابراهيم بن علي.
3 شهادات وعقود بيع بخط عتيق بن سليمان بن فداغ.
4 عقود وسندات بقلم مقحم بن تركي السديري مؤرخة سنة (1219ه).
5 عقود بيع بخط عبدالعزيز بن علي.
6 أحكام قضاة وشهادات بقلم عبدالعزيز بن عتيق بن فداغ.
7 عقود بخط حسين بن علي.
8 عقود بيع وشهادات بقلم عبدالله بن حسين بن فداغ إمام وخطيب جامع الغاط زمن الإمام فيصل بن تركي وابنه عبدالله رحمهم الله.
كما أن هناك عددا من العلماء والكتاب من اسرتي آل علي وآل فداغ كان لهم أدوار كبيرة في التعليم والكتابات الشرعية في الغاط خلال (200) سنة خلت قبل تأسيس المملكة ارجو ان تستدرك المعلومات عنهم.
وأيضاً برز من اهل الغاط كاتبان كان لهما ظهور بيّن في الكتابات الشرعية وهما (الشيخ عبدالعزيز بن محمد بن منيع (2) والشيخ صالح بن راشد آل علي) رحمهما الله وقد عاصرا مرحلة ماقبل وبعد فتح الرياض سنة 1319ه ويعتبران آخر الكتّاب الشرعيين المعترف بخطهما في الغاط والزلفي وبلدان سدير قبل ظهور المحاكم الشرعية.
ومن العلماء الذين تولوا القضاء من أهل الغاط نذكر:
1 الشيخ (عثمان بن علي بن عيسى ) المتوفى سنة (1285ه) وكان تولى قضاء الغاط في عهد الإمام تركي بن عبدالله ثم ولاه الإمام فيصل بن تركي القضاء على عموم بلدان سدير سنة (1268ه) ومقر عمله المجمعة رحمه الله وقد رأيت له في الغاط حكماً مؤرخاً سنة (1252ه), 2 الشيخ (محمد بن عبدالله بن اسماعيل آل علي) تولى القضاء في الغاط وبعض قرى سدير حتى عام (1342ه) حيث صحب الامير عبدالله العسكر عندما ولاه الملك عبدالعزيز رحمه الله إمارة عسير ذلك العام، وظل الشيخ ابن اسماعيل قاضياً هناك حتى وفاته سنة (1345ه) رحمه الله ورأيت بخطه عقد بيع في بلدة (الرويضة) الواقعة غرب المجمعة مؤرخ سنة (1319ه) وخطه حسن.
وهذه اللقطات والمقتطفات ماهي إلا غرفة من نهر أردت بها الإشارة والتنبيه للسعي في وضع دراسات اجتماعية وتاريخية، وجغرافية تتناول جميع الجوانب لمدينة الغاط لما لها من أهمية في الحفاظ على تاريخها من النسيان والاندثار ولما لها من فائدة إحياء أسماء الأعلام البارزة في مجتمع الغاط من علماء وقضاة وأمراء وأدباء وشعراء، وكذلك تدوين أسماء الأحياء، والأماكن، والمعالم التاريخية، والجغرافية للغاط القديمة مثل:
1 المساجد, 2 القصور , 3 الأسواق, 4 البوابات, 5 الأسوار, 6 الأودية، والشعاب.
وغيرها من المعالم والآثار, وختاما هناك عمل يجب أن يذكر فيشكر وهو ماقام به ابناء الامير خالد بن أحمد السديري رحمه الله في تنظيم جائزة سنوية تحمل اسم :(جائزة الأمير خالد بن أحمد السديري للتفوق العلمي) ويكون مقرها مدينة الغاط فأصبحت عملا تاريخيا ساهم في إحياء ونماء المدينة,, ونرجو أن تتوسع هذه الجائزة لتشمل كل عمل وإنتاج علمي واجتماعي لمدينة الغاط خاصة وسدير عامة.
(1) هي الأميرة سارة بنت أحمد بن محمد بن سليمان السديري رحمها الله
(2)لعبدالعزيز المذكور ابن عرف بالكتابات الشرعية
أيضاً وهو عبدالمحسن بن عبدالعزيز بن منيع رحمه الله .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved