أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 26th July,2000العدد:10163الطبعةالاولـيالاربعاء 24 ,ربيع الثاني 1421

الاقتصادية

215 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون والعالم
عقد ندوة تكامل الاقتصاد الخليجي في ظل المتغيرات مطلع 2001م بالكويت
* الرياض فهد الشملاني
تعقد اللجنة المشتركة من الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واتحاد غرف دول المجلس ندوة عن (التكامل الاقتصادي الخليجي في ظل المتغيرات المعاصرة) مطلع العام المقبل 2001م في دولة الكويت.
وستتركز أوراق الندوة ومناقشاتها حول ثلاثة محاور رئيسية وهي تطوير وتفعيل الاتفاقية الاقتصادية الموحدة لدول المجلس والسبيل نحو التكامل الاقتصادي بين دول المجلس والاقتصاد الخليجي والتكامل مع الاقتصاد العالمي.
كما تقوم الأمانة العامة لمجلس التعاون بإعداد ورقة عمل حول المراحل التنفيذية التي قطعتها الاتفاقية الاقتصادية والصعوبات التي رافقت عملية التنفيذ فيما تتولى الأمانة العامة لاتحاد غرف دول مجلس التعاون تغطية جانب البنود التي لم تنفذ من الاتفاقية وأسباب ذلك.
وكذلك سيعد كل من صندوق النقد العربي ومنظمة الخليج للاستشارات الصناعية ومجلس الغرف السعودية أوراق العمل الخاصة بموضوع الاقتصاد الخليجي والتكامل مع الاقتصاد العالمي حيث تتناول موضوعات توحيد الموقف نحو الشركاء التجاريين ووضع صيغة تشريعية للأعمال الإلكترونية وعلاقة دول المجلس مع منظمة التجارة العالمية.
الجدير بالذكر أن قيمة التبادل التجاري بين دول المجلس والعالم يقدر بحوالي 215 مليار دولار منها حوالي 12 مليار دولار بين دول المجلس.
أما تجارة الخدمات لدول المجلس فتقدر بحوالي 50 مليار دولار منها ما يقارب 40 مليارا خدمات مستوردة من الخارج,
كما تقدر قيمة صادرات الاتحاد الاوروبي من البائع والخدمات إلى دول مجلس التعاون بحوالي 34 مليار دولار في حين يبلغ العجز التجاري بين دول مجلس التعاون ودول الاتحاد الأوروبي حوالي 18 ملياراً لصالح الاتحاد الأوروبي.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved