أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 29th July,2000العدد:10166الطبعةالاولـيالسبت 27 ,ربيع الثاني 1421

الاقتصادية

هبوط بورصات أوروبا مع نزول حاد لأسهم نوكيا
* لندن رويترز
هوت اسهم شركة نوكيا العملاقة لصنع الهواتف المحمولة 15 في المائة الى ادنى مستوى لها في ثلاثة اشهر أول امس الخميس مما فجر موجة بيع واسعة في قطاع التكنولوجيا هوت ببورصات اوروبا.
وهبط قطاع التكنولوجيا الاوروبي اكثر من سبعة في المائة اذ تراجع الى ادنى مستوى له منذ السابع من يوليو تموز وهوى دون حد الدعم الف نقطة بعد ان اعلنت نوكيا عن نتائج قوية لارباح الربع الثاني للعام لكنها حذرت من ان ارباح الربع الثالث ستنخفض.
وتضررت منافسات نوكيا من هبوطها فانخفضت اسهم شركة اريكسون لمعدات الاتصالات وشركة موتورولا الامريكية لصنع الهواتف المحمولة اكثر من خمسة في المائة.
وكانت موتورولا حذرت الاسبوع الماضي من احتمال تباطؤ النمو في الربع الثالث للعام مما هوى باسمها لتهبط معها اسهم قطاع التكنولوجيا بوجه عام.
وانخفض مؤشر يوروتوب المؤلف من 300 سهم اوروبي 1,06 في المائة الى 1608 نقطة ونزل مؤشر داو جونز يوروستوكس المؤلف من 50 سهما ممتازا 2,4 في المائة.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 0,35 في المائة لكن مؤشر ناسداك المجمع هبط ثلاثة في المائة في اعقاب اذاعة مجموعة من البيانات المخيبة للآمال عن ارباح الشركات وهرب المستثمرون من قطاعات التكنولوجيا الى اصدارات الشركات الكبيرة الاكثر استقرارا.
ولاقت بيانات اقتصادية امريكية ردود فعل متباينة في الاسواق اذ ارتفع مؤشر تكاليف التوطيف الربع الماضي بنسبة اقل من المتوقع 1,0 في المائة بينما قفزت طلبيات السلع المعمرة عشرة في المائة متخطية كثيرا التنبؤات ان تكون الزيادة 1,0 في المائة.
وبعد ست زيادات لاسعار الفائدة الامريكية منذ يونيو/حزيران عام 1999 يراود المستثمرين الامل ان تقدم البيانات الجديدة مؤشرات على ان الاقتصاد تتباطأ خطوط نموه لا تتسارع وذلك قبل اجتماع لجنة السوق المفتوحة الاتحادية صانعة السياسة النقدية في مجلس الاحتياطي الاتحادي البنك المركزي الامريكي في 22 من اغسطس/آب.
وفي فرانكفورت تراجع مؤشر داكس 1,6 في المائة وفي بورصة فرنسا كان مؤشر كاك المؤلف من 40 سهما الرابح الوحيد في اوروبا متأثرا بصعود اسهم شركة معدات الاتصالات الكاتل اربعة في المائة, واعلنت الشركة عن تسجيل ارباح اكبر مما كان متوقعا.
وكان القطاع الصحي افضل القطاعات الاوروبية اداء اذ ارتفع 1,2 في المائة مع إعلان جلاكسو ويلكوم عن تسجيل ارباح جيدة, وزاد سعر سهمها 3,6 في المائة بينما ارتفع سهم سميث كلارين بيكام شريكها في مشروع اندماج 3,4 في المائة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved