أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 29th July,2000العدد:10166الطبعةالاولـيالسبت 27 ,ربيع الثاني 1421

الاقتصادية

الكويت وقعت مذكرة تفاهم لاستيراد الغاز من قطر
* الكويت أ, ف, ب
وقعت مؤسسة البترول الكويتية أول أمس الخميس مذكرة تفاهم مع المؤسسة العامة القطرية للبترول وشركة اكسون موبيل الأمريكية لاستيراد الغاز القطري عبر خط للأنابيب يربط بين البلدين.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية عن بيان للمؤسسة قوله: ان مذكرة التفاهم تأتي استكمالا لاعلان النوايا الموقع بين وزيري النفط الكويتي والقطري في مايو الماضي.
وقال نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية نادر حمد سلطان بعد التوقيع ان الدراسات التسويقية في الكويت بدأت بالفعل لتحديد احتياجات الكويت من كميات الغاز كأساس لتطوير اتفاقية تنافسية للتزود بالغاز.
وشركة اكسون موبيل هي احدى الشركات التي تستغل حقل غاز الشمال القطري العملاق, وقال كين هول رئيس شركة اكسون موبيل الشرق الأوسط لتسويق الغاز ومديرها العام ان الشركة متحمسة للتأسيس على مشروع الاستغلال المعزز للغاز الذي تم توقيعه مؤخرا وعلى علاقتنا التاريخية مع قطر والكويت.
وأضاف باشرنا دراسة تفصيلة لتصميم وانشاء خط أنابيب للغاز يربط الكويت وقطر وذلك كجزء من النشاطات لابرام اتفاقية بيع وشراء الغاز.
وتحتل قطر المرتبة الثالثة عالميا من حيث احتياطي الغاز الطبيعي بعد روسيا وايران, أما الكويت الغنية بالنفط فليس لديها أي حقل غاز طبيعي باستثناء حقل الدرة الذي تتقاسمه مع السعودية وتطالب ايران أيضا بالسيادة عليه,
وكان وزير النفط الكويتي الشيخ سعود ناصر الصباح أكد الأربعاء الماضي في طهران اهتمام بلاده بشراء الغاز الطبيعي من ايران.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved