أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 29th July,2000العدد:10166الطبعةالاولـيالسبت 27 ,ربيع الثاني 1421

الاقتصادية

فيما عقدت لجنة الإشراف على الانتخابات اجتماعها الأول
(الجزيرة) تفتح ملف أهم انتخابات لأهم غرفة تجارية في المملكة
* كتب صلاح الحسن
مع بدء العد التنازلي لانتخابات الدورة الجديدة لغرفة تجارة وصناعة الرياض وقرب موعد الانتخابات العامة وبدء الاستعدادات لعملية الترشيح والاقتراع وتوقع حملات إعلانية مكثفة للمرشحين وفي ظل هدوء مبطن باستعدادات مرتقبة فتحت الجزيرة ملف الانتخابات القادمة والتي ستنطلق في منتصف شهر جمادى الثانية لرصد رؤى المجلس الحالي وتطلعات رجال الاعمال والتي اتسمت بالصراحة احيانا والغموض احيانا اخرى والصمت غالبا.
لماذا هذا الغموض؟,, وما هو تفسير الصمت؟,, وعلى اية حال وفي المحصلة النهائية ما هي الا اجراء تنظيمي يساعد على دفع عجلة التنمية الشاملة وتحقيق تطلعات قادة هذه البلاد حفظهم الله .
بدء الانتخابات
وفي تصريح خاص لالجزيرة قال الاستاذ حمد بن صالح الحميدان نائب امين عام الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ان الدورة الحالية لمجلس إدارة الغرفة اشرفت على الانتهاء وقد اصدر معالي وزير التجارة الاستاذ اسامة بن جعفر فقيه قرارا بتشكيل لجنة للإشراف على انتخابات مجلس إدارة غرفة الرياض في دورته القادمة والتي تضم كلا من الاستاذ ابراهيم بن علي الطعيمة ممثل وزارة التجارة رئيسا ، والاستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الفيصل ممثل وزارة الصناعة والكهرباء عضوا ، والاستاذ خليفة بن صالح الوهابي ممثل مجلس الغرف التجارية عضوا .
واضاف الحميدان بأن اللجنة قد اجتمعت في منتصف الاسبوع الماضي ووضعت الاطار العام لاعمال الانتخابات وحددت تاريخ فتح باب الترشيح ابتداء من يوم السبت 18/6/1421ه الى نهاية يوم السبت 4/7/1421ه كما حددت يومي 1 و2/8/1421ه موعدا لاجراء الانتخابات بالغرفة, واشار الحميدان الى شروط الترشيح لعضوية مجلس الإدارة حسب المادة 21 من نظام الغرف التجارية كالتالي:
ان يكون سعودي الجنسية.
أن يكون مشتركا في الغرفة.
ألا يقل سنه عن 30 سنة وتخفض هذه المدة الى 25 سنة اذا كان حاصلا على شهادة جامعية ذات علاقة بالاعمال التجارية او الصناعية.
ان يكون قد اشتغل بالتجارة او الصناعة مدة ثلاث سنوات متوالية، ويجوز لوزير التجارة تخفيف هذه المدة الى سنة واحدة لمن يحمل شهادة جامعية ذات علاقة بالاعمال التجارية او الصناعية.
ان يجيد القراءة والكتابة.
هذا وسوف تقوم الغرفة بالإعلان عن فتح باب الترشيح في الصحف المحلية في الايام القادمة.
رؤية الجريسي
وعن الانتخابات للدورة القادمة التقينا سعادة الاستاذ عبدالرحمن بن علي الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض حيث قال: الدورات الانتخابية تمر كل اربع سنوات والمجال مفتوح لكل رجال الاعمال الذين تنطبق عليهم شروط الترشيح والغرفة التجارية الصناعية بالرياض ترحب ويسعدها ان ترى وجوها جديدة تتقدم للترشيح والغرفة فعلا تحتاج لرجال يتطوعون بوقتهم وجهدهم لخدمة الغرفة.
وعن مظاهر الاستعداد للناخبين افاد الجريسي ان هذا النوع من العمل يحتاج لجهد ووقت وتضحية وانشغال رجال الاعمال بأعمالهم واعتقد ان وجود فترة ليست بالقصيرة تصل الى اربعة اشهر تقريبا لا تزال هناك فرصة ومتسع من الوقت للتقدم للترشيح.
وفسّر الجريسي هذا الهدوء بالتكتيك او المناورة وقال: اعتقد ان البعض قد لا يعمد لاظهار نية الترشيح الا في المراحل الاخيرة من الانتخابات واعتقد انه سيكون هناك وجوه جديدة ستدخل الانتخابات والغرفة التجارية الصناعية هي نموذج للعطاء ومرفق من مرافق الخدمة المتنامية في سبيل هذا الوطن الغالي.
وبسؤال الجريسي عن امكانية ترشيحه للانتخابات القادمة اجاب وبحيويته المعهودة وبابتسامة عريضة: لن انفي ذلك ولن اؤكد ومازال الوقت مبكرا؟!!.
مفهوم الانتخابات
ومن جانبه اوضح سعادة المهندس سعد بن إبراهيم المعجل رئيس اللجنة الصناعية ان مسألة الانتخابات هي عملية مستمرة وقال في تصريح خاص لالجزيرة : على مر ثلاث دورات انتخابية كعضو في اثنتين ورئيس للجنة الصناعية في الدورة الحالية ارى ان اهمية العمل الجماعي هي الاساس وانتخاب اعضاء ورئيس مجلس إدارة الغرفة هي من الامور الروتينية والاساس في استمرارية العمل ومضاعفة الجهود ودفع العجلة الاقتصادية لمواكبة تطلعات وآمال القيادة الحكيمة وعلى رأسها مقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله التي اولت القطاع الصناعي والتجاري كل الاهتمام والدعم والرعاية.
دماء شابة
وتمنى سعادة رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام في مجلس الغرفة السعودية الاستاذ وليد بن عبداللطيف السويدان ان تشهد الدورة القادمة لمجلس غرفة الرياض دماء شابة تستطيع متابعة انجازات المجلس الحالي الذي لم يألو جهدا في تقديم الكثير من الانجازات على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي واعتقد ان المتابعة هي الشيء المطلوب في الفترة القادمة وهي بلاشك تحتاج لنشاط مضاعف ولقدرات شابة تستطيع تحمل المسؤولية التي اصبحت بفضل من الله ومن ثم توجيهات خادم الحرمين الشريفين والحكومة الرشيدة ومتابعة اعضاء المجلس الحالي مسؤوليات تواكب التطلعات المنشودة وتساير عجلة الاقتصاد العالمي بما يتناسب وخصوصية مجتمعنا السعودي، وقد امتنع بعض اعضاء المجلس الحالي عن التصريح فيما يخص امكانية تقدمهم للترشيح لرئاسة الدورة القادمة من عدمه.
مظاهر استعدادات الغرفة
بدأت غرفة تجارة وصناعة الرياض مبكرا في الاستعدادات لدورة الانتخابات القادمة وذلك بتجهيز مكاتب الاقتراع وفرز الاصوات بالدور الثاني بمقر الغرفة في الرياض وذلك لتباشر لجنة الاشراف وفريق العمل مهام اعمال الانتخابات القادمة وتستقبل الغرفة الاستفسارات بهذا الخصوص على موقعها على شبكة الإنترنت: http://test.naseej.com.sa/chamber/web/.
وفي هذا الصدد ومن المتوقع ان يضع العديد من المرشحين مواقع لهم على شبكة الإنترنت للاستفادة من هذه التقنية والوصول لأكبر شريحة من الاصوات.
الأجواء العامة للانتخابات
سادت الفترة الحالية هدوء وصمت وامتناع عن التصريحات فيما يخص الترشيح الا من البعض وهذا ما فسره العارفون ببواطن الامور بأنه الهدوء الذي يسبق العاصفة او انه مجرد مناورة لتحديد الوقت المناسب والفرص المواتية لدخول المعترك الانتخابي فيما علق آخرون هذا الهدوء لضخامة وتضاعف المسؤولية وجسامة المهام المناطة برئاسة منشأة كالغرفة فعالياتها لا تهدأ على مدار الساعة وطوال العام وهي التي يراها البعض مسؤولية مضاعفة وتحتاج لقدرات ومقدرات خاصة ومتميزة لملاحقة نشاطات الغرفة وعلى جميع الاصعدة.
وتمتاز غرفة الرياض بتعدد المواهب والكفاءات الإدارية والعملية ذات الطموح المتوثب لمعانقة آفاق التقدم والتطور المستمر والابداع في خدمة القطاع الاقتصادي والاجتماعي في ظل دعم ورعاية حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله ,
وتتجسد هذه الكفاءات بإحدى وعشرين 21 لجنة فرعية واثنتين وثلاثين 32 لجنة قطاعية واثنين وعشرين 22 فريق عمل يمثل شتى القطاعات والمجالات التجارية والصناعية والاجتماعية، ومما يزيد غرفة الرياض تميزا هو ذلك التناغم المنسق بأعمال ونشاطات الغرفة وبروح الفريق الواحد.
بعض إنجازات الدورة الحالية
معرض المنتجات الوطنية الدائم.
البدء في انشاء مركز المعارض الدولي بالرياض.
المنطقة الصناعية بسدير.
ايجاد مركز تدريب مهني تعاوني.
صندوق دعم الطلاب.
افتتاح فرع الغرفة في شقراء والدوادمي.
المساهمة في التكاليف للدراسات الخاصة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة.
نظام تبادل المعلومات لشركات التقسيط.
والعديد من الانجازات التي يصعب تعدادها في هذه المساحة المحدودة.
أعضاء مجلس غرفة الرياض الحاليين
عبدالرحمن بن علي الجريسي رئيس.
عبدالعزيز بن محمد العذل نائب.
م, عبدالله بن يحيى المعلمي نائب.
م, خالد بن مساعد السيف رئيس لجنة المقاولين عضو.
خلف بن عبدالرحمن الخلف رئيس لجنة المنتسبين عضو.
د, خليل بن عبدالفتاح كردي رئيس لجنة الاستثمار عضو.
م, سعد بن إبراهيم المعجل رئيس لجنة الصناعة عضو.
سلطان بن محمد بن سلطان رئيس اللجنة الطبية عضو.
عبدالرحمن العريض عضو.
رئيس اللجنة الزراعية عضو.
د, عبدالعزيز بن صالح الجربوع اللجنة الصناعية عضو.
عبدالعزيز بن صالح العثيم اللجنة الفرعية للمعادن والاحجار الكريمة عضو.
عبدالعزيز بن عبدالرحمن الجميح اللجنة التجارية عضو.
د, عبدالعزيز بن عبدالرحمن العوهلي نائب رئيس الخدمات عضو.
عبدالعزيز بن محمد العجلان رئيس اللجنة التجارية عضو.
عبدالله بن سليمان المقيرن رئيس لجنة منشآت الخدمات عضو.
م, عبدالمحسن بن محمد الدريس رئيس لجنة المقاولين عضو.
فهد بن عبدالرحمن العبيكان رئيس لجنة المستشارين عضو.
م, مؤيد بن عويس القرطاس اللجنة الصناعية عضو.
حسين بن عبدالرحمن العذل الامين العام لغرفة الرياض عضو.
حمد بن صالح الحميدان نائب الامين العام لغرفة الرياض عضو.
اللائحة التنفيذية لنظام الغرف
هناك 48 مادة توضح هذه اللائحة ومن هذه المواد الخاصة بعضوية مجلس الإدارة:
المادة 24 للمرشحين ان يقوموا بالدعاية لانفسهم لدى الناخبين في حدود النظام والعرف والمنافسة المشروعة.
المادة 26 بعد التعديل : يجوز للشركات ان ترشح مديرها او رئيس مجلس إدارتها او العضو المنتدب بها لعضوية مجلس إدارة الغرفة على ان تتوفر في المرشح الشروط الواجب توافرها بالنسبة للمرشحين من التجار.
المادة 23 : على كل ناخب ان يدلي بصوته بنفسه اما الشركات فينوب عنها مديرها او رئيس مجلس إدارتها او العضو المنتدب بها او احد اعضاء مجلس الإدارة شريطة تقدمه بتوكيل مصدق عليه من الغرفة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved