أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 29th July,2000العدد:10166الطبعةالاولـيالسبت 27 ,ربيع الثاني 1421

متابعة

بتوجيه من سمو أمير منطقة الرياض
بدء التشغيل الفعلي لمركز الرياض للتعمير في الخامس من جمادى الأولى
مدير عام شركة الرياض للتعمير لـ الجزيرة : المركز معلم حضاري يقف شامخا في قلب العاصمة السعودية
اهتمام الدولة بهذا المشروع ساهم في نجاحه وغيره من المشاريع في بلادنا
* * متابعة: عبدالرحمن المصيبيح
بناء على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس شرف مجلس ادارة شركة الرياض للتعمير تقرر ان يبدأ تشغيل مركز التعمير يوم السبت 5/5/1421ه الموافق 5/8/2000م.
أعلن ذلك لالجزيرة مدير عام شركة الرياض للتعمير الدكتور خالد بن عبدالله الدغيثر الذي عبر عن عظيم امتنانه وسعادته لانتهاء هذا المعلم الحضاري في مدينة الرياض بهذا المستوى من الروعة في التصميم والتنفيذ ليحقق طموحات وآمال المسؤولين في هذا البلد الكريم.
وقال ان توفيق الله سبحانه وتعالى ثم اهتمام ودعم حكومتنا الرشيدة بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حقق هذا النجاح في اقامة هذا المشروع الذي اولاه اهتماما ومتابعة مستمرة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز الذي كان لنا عونا من خلال توجيهاته وآرائه الكريمة تجاه هذا المشروع وغيره من المشاريع لعاصمة مملكتنا الحبيبة.
حملة تعريفية وإعلامية شاملة
وأشار د, الدغيثر الى ان الشركة تعتزم تنفيذ حملة ترويجية عن طريق الصحف والاذاعة تستمر لمدة 26 يوما وهي جزء من استراتيجية تمتد لعدة سنوات رصدت لها الشركة ما يقارب من 15 مليون ريال وبين الدكتور الدغيثر ان الهدف من هذه الحملة هو ربط المستهلكين والمتسوقين بعملائنا المستأجرين والمستثمرين في مركز التعمير لأن علاقتنا بالمستأجرين تبدأ حقيقة بعد عملية التأجير وهذه هي السياسة التسويقية التي رسمتها الشركة.
تقييم المرحلة الأولى منالمشروع
وبعد ان تم الانتهاء من المرحلة الاولى من مشروع مركز التعمير فان الفترة القادمة ستكون تقييم المرحلة الاولى واستعراض كل شيء يخصها اما المرحلة الثانية من المشروع فقد تقرر تأجيلها حتى نتنهي من تقييم المرحلة الاولى.
وأبرز الدكتور الدغيثر في حديثه ابرز عناصر وملامح المرحلة الثانية من المشروع والتي تم تأجيلها فقال انها تشمل تحويل الساحات المحيطة الى مناطق استثمارية ومواقف سيارات تستوعب اكثر من الفي سيارة 2000 وستتاح الفرصة للقطاع الخاص لاقامة بعض المنشآت الاستثمارية المكملة لنشاطات مركز التعمير.
مشاريع جديدة
وتناول الدكتور الدغيثر ابرز مشاريع الشركة الجديدة فقال بالنسبة لأرض الاسواق المؤقتة التي استأجرتها الشركة من الأمانة فان جزءا من هذه الأرض سوف يقام عليه مستشفى صحي من قبل احد المستثمرين والشركة بصدد توقيع العقد لهذا المشروع الطبي الهام.
أما بقية الأرض فان الشركة سوف تقيم عليها مباني لمعارض تخدم نوعية معينة من التجار وهو مطروح الآن للتصميم.
مركز التعمير معلم حضاري
ويواصل الدكتور خالد الدغيثر حديثه عن مركز الرياض هذا المعلم الحضاري الكبير ويقول ان مركز التعمير يقع وسط مدينة الرياض في قلب المنطقة التجارية الديرة ويحده غربا طريق الملك فهد وشرقا شارع المقيبرة وجنوبا شارع السبالة وشمالا شارع الامام محمد بن سعود ويخترق منطقة المركز من الشمال الى الجنوب شارع العطايف.
لقد صمم هذا المركز لكي يلبي حاجتكم ويطور النشاط التجاري في قلب عاصمتنا الحبيبة، على موقع مساحته 000,88 متر مربع وبلغت مسطحات المباني 000,229 مترا مربعا ويتكون هذا المركز الفريد والمميز من عدة أسواق هي:
السوق الاحتفالي 124
السوق المركزي 429
سوق الذهب 71
المكاتب التجارية 32
الوحدات السكنية 61
المطاعم 11
الساحات والأفنية 5
السوق الاحتفالي
في هذا السوق تطل المحلات والمكاتب على ممرات رئيسية فسيحة وكذلك على ركن للطفل يجمع مرح الاطفال واحتياجاتهم وايضا يطل السوق على ساحة العطايف بعراقتها التي تتجدد بالعروض التي تقام بها مما يميز ويكسب هذا السوق صفة الاحتفالية.
السوق المركزي
تتوفر في هذا السوق كل احتياجاتكم من ملابس وعطور وأدوات منزلية وأجهزة حديثة تعد من ضروريات حياتنا العصرية.
سوق الذهب
الذهب هذا المعدن الثمين تجدونه بكل انواعه في تجمع فريد لأشهر معارض الذهب حيث بامكانكم الاختيار من التصاميم المحلية الراقية وكذلك العالية.
المطاعم
تطل مجموعة من المطاعم المتميزة على أفنية سوق الذهب وتحيط بجلسات تشرف على ساحة العطايف وبامكانكم ان تنالوا قسطا من الراحة في منطقة المطاعم أثناء تسوقكم حيث خصصت اماكن للعائلات وروعي سهولة وصولكم الى هذه المطاعم من عدة مواقع.
المكاتب التجارية
نظرا لتعدد الأنشطة التجارية في هذا المركز ومراعاة لتكامل النشاط التجاري فقد تم ايجاد مكاتب متنوعة ومجهزة بكل ما يلبي حاجة العمل
الوحدات السكنية
واستكمالا لمتطلبات هذا المركز التجاري الكبير فقد تم توفير وحدات سكنية صممت بحيث تلبي الحاجات المتوقعة لساكنيها فهناك عدة نماذج منها ما هو بشكل شقق لعائلة صغيرة ومنها ماهو بشكل شقق كبيرة دورين ويجد الساكن في هذه الوحدات كل الخدمات مثل المواقف الخاصة والمداخل المنفصلة عن السوق وهذه الوحدات تقع فوق السوق المركزي.
سوق اللحوم والخضار في البطحاء
ويتطرق الدكتور الدغيثر الى سوق الخضار واللحوم فيقول: يعتبر احد مشاريع شركة الرياض للتعمير وباكورة انجازاتها في هذا المجال.
في هذا السوق تجدون كل احتياجاتكم من اللحوم بأنواعها المختلفة حمراء، اسماك، طيور كذلك الخضار والفاكهة الطازجة كل ذلك تجدونه في مبنى حديث تم تصميمه لهذا الغرض حيث أخذ في الاعتبار ان تعرض هذه المنتجات لكم وهي محتفظة بأعلى درجات الجودة وذلك لما يتمتع به السوق من مراقبة صحية ومحافظة على النظافة كل ذلك يتم تحت اشراف ادارة متخصصة يسعدها ان تقدم لكم خدماتها وأن تستجيب لاقتراحاتكم.
ويقع هذا السوق في منطقة البطحاء عند الركن الجنوبي الشرقي من تقاطع شارع البطحاء مع شار ع طارق بن زياد، وسط مدينة الرياض في مساحة 000,14 متر مربع.
ملحقات السوق
* مبنى منفصل لجمع النفايات.
* رصيف للتحميل والتنزيل.
* دورات مياه.
* مواقف سيارات تتسع لأكثر من مائة وعشرين سيارة.
ومن أهداف السوق:
* حصر تجارة اللحوم في مكان واحد تسهيلا لتطبيق الأساليب الصحية لهذا النشاط ومواكبة الزيادة السكانية بتوفير المنتجات التي تفي باحتياجات المواطنين والارتقاء بمستوى أسواق اللحوم لمسايرة التطور الذي تشهده المملكة وتطوير مفهوم الاستثمار في مجالات تجارة اللحوم والخضار والفاكهة لمواكبة متطلبات التجار.
ومن مميزات السوق ان السوق مغطى ومكيف تكييفا مركزيا سعيا لراحة العاملين والمواطنين.
* تم تطبيق أحد أحدث النظريات المعمارية وأفضل المواد لتنفيذه.
* وضعت سياسات وانظمة تشغيلية تتمشى ومستوى السوق.
* وحددت برامج للصيانة والنظافة من اجل المحافظة على مستوى السوق والاهتمام بالصحة العامة وتوفير خدمات التحميل والتنزيل وانشاء خزان مياه أرضي مع بئر ماء مجهز بوحدة معالجة لضمان توفير المياه باستمرار وتم تجهيز السوق بنظام انذار ومكافحة الحريق.
ومضى الدكتور الدغيثر في حديثه تجارة الخضار والفاكهة فقال: تجارة الجملة للخضار والفاكهة نشاط له عراقته في مدينة الرياض حيث بدأ منذ فترة طويلة وقد استمر هذا النشاط في التطور والتوسع الى ان وصل الى الحد الذي ضاق عنه سوق عتيقة، لذلك اخذت شركة الرياض للتعمير مهمة تطوير هذا النشاط بانشاء سوق خاص لتجارة الجملة للخضار والفاكهة ضمن برنامج المشاركة في المشاريع الحكومية، حيث صمم هذا السوق ليلبي رغبات التجار والمتسوقين ويوفر الشروط اللازمة للمحافظة على المنتجات الزراعية لأطول فترة ممكنة، كما احيط السوق بكل النشاطات المساندة مثل محلات لبيع المواد الغذائية السوق التجاري وكذلك منطقة الخدمات المساندة التي تشتمل على المسجد الجامع والفندق وورش صيانة الشاحنات.
وتلبية للمتطلبات السابقة يحتوي سوق الجملة للخضار والفاكهة بالرياض على العناصر الآتية:
عناصر السوق
اولاً: ساحات الحراج
وهي عبارة عن ساحة رئيسية مخصصة لحراج المنتجات المحلية من الخضار والفاكهة، وقد تم تظليل هذه المساحة وتلطيف جوها بواسطة نظام آلي لتلطيف وترطيب الهواء, اضافة الى ساحة لحراج المنتجات الموسمية.
ثانياً: محلات بيع الجملة المغلقة
وهي عبارة عن مبان تحتوي على محلات مبردة الى 10 درجات مئوية وهي تخدم تجار الجملة للخضار والفاكهة من فئتي تجار المنتجات المحلية والمنتجات المستوردة، وقد صممت لتكون عوضاً عن البرادات المتنقلة المستخدمة حالياً في سوق الجملة.
ثالثاً: محلات بيع الجملة المفتوحة
وهي عبارة عن صالات مغلقة ومكيفة الى 24 درجة مئوية، يتم تقسيمها حسب الرغبة وهي تخدم منتجات البصل والبطاطس والطماطم المستورد والتمور والمنتجات الورقية وخلافه.
رابعاً: محلات بيع الجملة للورقيات
وهي عبارة عن صالة مغلقة ومكيفة الى 24 درجة مئوية وتشتمل على وحدات ترطيب للجو.
خامساً: مكاتب الدلالين والسماسرة
تقع هذه المكاتب على جانبي ساحة الحراج الرئيسية في دورين علويين مطلة على ساحة الحراج.
سادساً: صالات التوليف والتصدير
وهي عبارة عن صالات مغلقة ومكيفة الى 24 درجة مئوية، ويمكن تأجير هذه المنطقة بالمتر المربع وهي مخصصة لتوليف واعادة تعبئة المنتجات بهدف تصديرها، كما روعي توفير صالة للتخزين.
مميزات السوق
تم وضع التصاميم بشكل مميز مع الاخذ في الاعتبار الظروف الاجتماعية والمناخية للمملكة على ان العامل الاهم هو الحفاظ على المنتجات المحلية والمستوردة من خلال توفير الوسائل التي تؤدي الى ذلك اضافة الى الاهتمام بسياسات التشغيل والادارة والاهتمام بالحفاظ على البيئة والصحة العامة ودراسة جميع متطلبات المستخدمين، ولقد تم وضع خطة تشغيلية وفقاً لهذه الاهداف، اضافة الى الاهتمام بالحركة المرورية من والى السوق لما يمثله ذلك من اثر ايجابي في خطة تشغيل السوق.
موقع السوق
يقع السوق على ارض مساحتها 400 الف متر مربع على تقاطع طريق الحائر امتداد شارع البطحاء جنوباً مع الدائري الجنوبي، وقد روعي في اختيار موقع السوق قربه من شبكة الطرق السريعة في مدينة الرياض.
مساحات سوق الجملة
السوق التجاري
نموذج أ (عدد المباني 26) مساحة الأرض 2705,28 متر مربع
نموذج ب (عدد المباني) مساحة الأرض 3352,85 متر مربع
مركز النقل العام
اما فيما يخص مركز النقل العام الذي نفذته الشركة فان ذلك يأتي في اطار اهتمام شركة الرياض للتعمير لتأصيل مفهوم مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الدولة تقوم الشركة حالياً بالاعداد لانشاء مركز النقل العام بمدينة الرياض، والذي يعتبر اول مركز من نوعه في المملكة العربية السعودية، وهو عبارة عن مرفأ بري متكامل يحتوي على صالات مغادرة وقدوم الى جانب خدمات التذاكر واستلام الامتعة وجزء خاص بالشحن بالاضافة الى مبنى خاص بالطرود غير البريدية وايجاد المواقف الكافية والمنظمة للزوار وسيارات الاجرة بانواعها المختلفة.
وينفذ المشروع على موقع مساحته 300,000م2، بجوار تقاطع الطريق الدائري الجنوبي مع امتداد شارع البطحاء، ويهدف هذا المشروع الى تطوير خدمات النقل البري والارتقاء بها وتقديم خدمات متميزة للمواطنين والمقيمين، وسيساهم المركز بشكل كبير في حل ازمة الاختناقات المرورية في وسط المدينة بشكل عام وفي منطقة الشمسية بالبطحاء بشكل خاص.
وقد تم تكوين فريق عمل مؤلف من الاستشاري الاقتصادي والاستشاري الهندسي، وشركة الرياض للتعمير، وذلك لدراسة وتحديد مكونات المشروع والاطلاع على مشاريع مشابهة في بعض الدول الاوروبية بغرض الاستفادة من الخبرات والتقنيات المستخدمة في هذا النوع من المشاريع.
وبعد ذلك تم اعداد دراسة عن المشاريع المشابهة والتي تمت زيارتها وتحديد العناصر التي يمكن الاستفادة منها في مركز النقل العام بمدينة الرياض، وقد قام الاستشاري الاقتصادي بانهاء الدراسات الاقتصادية كما استكمل الاستشاري الهندسي التصاميم الخاصة بالمشروع.
الإدارة والمكاتب
توجد مكاتب مخصصة لادارة مركز النقل العام ومكاتب لغرف المراقبة والتحكم والامن ومكاتب مخصصة لنشاطات لها علاقة بالنقل مثل البنوك ومكاتب الحج والعمرة اضافة الى مساحات اخرى مخصصة للصلاة، والصيانة، والاسعافات الاولية، وموظفي المركز.
الشحن
سيتم انشاء مبنى خاص مجهز لتقديم خدمات الشحن ويحتوي على اماكن للانتظار والمخازن الضرورية.
عناصر المشروع
الصالة الرئيسية:
وهو مكان انتظار المسافرين والزوار ومركز الاستعلامات وكاونترات بيع التذاكر واستلام الامتعة ومساحات مخصصة لتوفير خدمات مساندة مثل مكائن الصرف الآلي، بالاضافة الى اجهزة ولوحات عرض المعلومات والهواتف العامة.
منطقة المغادرة:
تتكون من بوابات المغادرة مع اماكن انتظار خاصة لكل رحلة ومساحات مخصصة لتوفير خدمات مساندة مثل محلات الهدايا والمطاعم والوجبات الخفيفة، هذا بالاضافة الى الخدمات الاخرى مثل دورات المياه والهواتف العامة ومكائن الصرف الآلي.
منطقة القدوم:
تتكون من بوابات القدوم وتسليم الامتعة ومخزون الامتعة ومكتب للامن والخدمات اللازمة مثل تأجير السيارات والفنادق والشقق المفروشة.
إراضي الوكالات
وهي بمثابة مواقع مخصصة لوكالات وشركات النقل وتستخدم لتجهيز الحافلات المغادرة, وتقع في منطقة منفصلة عن مبنى الصالة الرئيسية.
الخدمات الإخرى
تم تصميم المخطط الشامل للمنطقة والذي روعي فيه وجود الخدمات المساندة الضرورية مثل:
1 منطقة المناورة وهي مخصصة لتنظيم حركة الحافلات وافراغها وتحميل الامتعة.
2 الارصفة وهي تستخدم لصعود المسافرين ونزول القادمين.
3 مواقف السيارات وهي تشمل سيارات الاجرة الخاصة بالمستقبلين والمودعين ومواقف الحافلات.
4 المسجد الجامع ويتسع لاربعة الاف مصل.
5 فندق يخدم مركز النقل وسوق الجملة للخضار والفاكهة بحيث يستطيع المسافر القاصد لمدينة اخرى المبيت ثم المغادرة حسب مواعيد الرحلات.
6 الورش ومحطات الوقود تم تحديد منطقة خاصة بها لكي تقدم الخدمات اللازمة للحافلات والشاحنات التي ستأتي للمنطقة سواء لسوق الجملة او مركز النقل العام وهذه الخدمات تشمل غسيل وتجهيز الحافلات.


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved