أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 29th July,2000العدد:10166الطبعةالاولـيالسبت 27 ,ربيع الثاني 1421

الاولــى

لأول مرة منذ الانسحاب الإسرائيلي في مايو الماضي
انتشار قوات الطوارئ الدولية بجنوب لبنان
* * المنارة لبنان أ,ف,ب
أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة ان عناصر قوات الطوارئ الدولية بدءوا في الانتشار صباح أمس الجمعة في المنطقة التي كانت تحتلها اسرائيل من جنوب لبنان.
وقد بدأ انتشار القوات الدولية في منطقتي المنارة ويارين عند الحدود مع اسرائيل بعد اجتماع لخبراء لبنانيين ومن الأمم المتحدة عقد صباحا لتحديد ما اذا كانت كل الخروقات الاسرائيلية للحدود قد أزيلت.
يشار الى ان المنارة هضبة غير مأهولة في جنوب لبنان تقع عند الحدود مع اسرائيل قبالة المستوطنة التي تحمل الاسم نفسه في اسرائيل.
وأوضح المتحدث باسم الأمم المتحدة الذي رفض الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس ان القوات الدولية نشرت عناصر تابعين لها من غانا في المنارة ومن ايرلندا في يارين.
وتألفت كل مجموعة من 25 عنصرا مجهزين بمدرعات وعربات جيب.
وأضاف المتحدث انه سيتم نشر دفعة ثانية من القوات في أربع مناطق أخرى بعد ظهر اليوم الجمعة امس .
وفي المنارة، اتخذت العناصر الغانية مواقع لها فوق تلة مطلة على مركز لحزب الله الشيعي اللبناني على بعد بضعة أمتار من الجنود الاسرائيليين المتمركزين خلف الأسلاك الشائكة، حسبما أفاد مصور وكالة فرانس برس.
وكانت القوات الاسرائيلية انسحبت في 24 أيار/ مايو من منطقة حدودية في جنوب لبنان بعد احتلالها طوال 22 عاما.
وأرجئ انتشار القوات الدولية في هذه المنطقة مرات عدة بسبب الانتهاكات الاسرائيلية لخط الانسحاب وكانت هذه القوات منتشرة أساسا في بعض بلدات المنطقة.
وأفادت مصادر أمنية لبنانية ان قرار ارسال قوات دولية الى المنارة ويارين اتخذ بسبب الانتهاكات المتكررة في هذه المنطقة .
وبعد اعلان بدء نشر القوات الدولية، أعلن مسؤول لبناني رفيع ان خبراء لبنانيين ومن الأمم المتحدة لا يزالون مجتمعين صباح أمس الجمعة للتأكد من ازالة الانتهاكين الاسرائيليين الأخيرين, وكانت اسرائل أزالت أول أمس الخميس انتهاكين آخرين.
وقد صوت مجلس الامن الدولي أمس الأول بالاجماع على قرار التمديد ستة أشهر لقوة الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان.
ويدعو القرار رقم 1310 الحكومة اللبنانية الى فرض سلطتها في جنوب لبنان والعمل في أسرع وقت ممكن على نشر قواتها المسلحة في المنطقة التي انسحب منها الجيش الاسرائيلي.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان أوصى مجلس الأمن بالتمديد لقوة الطوارئ مدة ستة أشهر شرط انتشار الجيش اللبناني في المنطقة.
هذا وقد غادر موفد الأمين العام للامم المتحدة تيري رود لارسن بيروت أمس متوجها الى لندن مختتما زيارة للبنان استغرقت خمسة أيام.
وكان لارسن أجرى مباحثات مع المسؤولين اللبنانيين من أجل ازالة الخروقات الاسرائيلية للحدود اللبنانية في الجنوب وتهيئة الاستعدادات لاعادة انتشار قوات الطوارئ الدولية في المناطق اللبنانية الجنوبية التي انسحبت منها اسرائيل مؤخرا اضافة الى مشاركته في اجتماعات مؤتمر الدول المانحة الذي انعقد في العاصمة اللبنانية أمس الأول للتهيئة لعقد مؤتمر الدول المانحة على مستوى الوزراء لاحقا من أجل اعادة اعمار الجنوب اللبناني بعد التحرير.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved