أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 29th July,2000العدد:10166الطبعةالاولـيالسبت 27 ,ربيع الثاني 1421

مدارات شعبية

الرأي الآخر
المجلات وشجون الحديث
مدخل: في البدء أحب أن أشكر الاخوة القائمين على إعداد صفحة مدارات شعبية على جهودهم الملموسة والواضحة في تطوير هذه الصفحة مما يجعلها من أفضل وأجمل الصفحات الشعبية.
* كثر الحديث في الآونة الأخيرة,, عن المجلات الشعبية,, وماتقدمه من خدمة للموروث الشعبي,, من وجهة نظري أرى أن ماتطرحه هذه المجلات متشابه إلى حد بعيد من حيث الإخراج واللقاءات وحتى مقدمات القصائد,,! بل إنه لو أتينا بمجلة من هذه المجلات وحجبنا اسم هذه المجلة لما استطاع القارئ أن يعرف اسم هذه المجلة وهذا يعود لتشابه طرح هذه المجلات للمواضيع والقصائد الشعبية أستثني من كلامي هذا مجلة فواصل التي أظنها تقدم عملاً صحفياً رائعاً تتميز به عن الآخريان أما بقية المجلات فأتمنى أن تطور نفسها وذلك بعدم الالتفات إلى ماتطرحه المجلات الأخرى وإنما ترسم لنفسها طريقا تتميز به عن الآخريان!!
* أحد الاخوة اقترح أن تدمج هذه المجلات لكي نرى عملاً رائعاً يخدم الموروث الشعبي ويقلل من سلبيات هذه المجلات ولكن في الأخير يظل ماقاله عن دمج المجلات الشعبية مجرد اقتراح!! لا أقل ولا أكثر.
* هناك فكرة خطرت على بالي أتمنى ألاّ يكون قد سبقني إليها أحد وهي لماذا لايشترك في كتابة القصيدة الشعبية الواحدة,, شاعران أو أكثر؟! هل اختلاف المشاعر والأحاسيس سيؤثر في كتابة هذه القصيدة أم أنها ستظهر قصيدة قوية مترابطه متماسكة المعاني بحكم اشتراك شاعرين في كتابتها؟!!
* هناك نقطة,, أنه في حالة كتابة القصيدة,, باشتراك شاعرين أو أكثر هل نرى مستقبلاً القصائد وهي مذيلة باسم الشاعر فلان وشريكه!,, أو الشاعر فلان وشركاؤه!!
** قفلة,, للمبدع خالد الفيصل,.


من بلاه الله تصبر واحتسب
عادة المسلم على الشدّة صبور

حسين علي الحارثي
المدينة المنورة
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved