أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 5th August,2000العدد:10173الطبعةالاولـيالسبت 5 ,جمادى الاولى 1421

الفنيــة

تعد الأغنية محاولة لإعادة الطرب الأصيل
بنت النور بحر من الإبداع والسلطنة
دعونا اليوم نغوص في بحر كبير من الابداع والسلطنة هو الاستاذ محمد عبده فنان العرب والذي مازال يحاول جاهدا قيادة الحركة التصحيحية للاغنية العربية واصراره من اجل عودتها الى ما كانت عليه,, وتعد بنت النور,, ذلك الابداع الذي صاغ كلماته (فيصل بن تركي) واحدة من اميز واجمل الاغاني التي ظهرت مؤخرا قوة وجزالة في الكلمات وسهولة وتفرد في المفردات وفوق كل هذا لحنا ذكيا ازاح الستار عن كنز من النجاح.
نعم فمن خلال هذه الجمل الساحرة اوجد الصالح لحنا جميلا وراقيا يتناسب وبشكل مؤثر في اعادة الطرب الاصيل والذي كاد ان يكون في علم الماضي والنسيان,.
فناصر الصالح تجاوب مع هذه الثورة وتعامل مع استاذ يحمل الكثير والكثير من جمال الفن الاصيل فلذلك قدم لحنا سيظل خالدا اكد من خلاله سعة افقه وشفافيته التي استنطق من خلالها ذلك النسيج الرائع من هذه الكلمات ليحولها بذكائه الى لحن جميل زاد روعته الاداء المميز للفنان الذري محمد عبده.
فالان ,, دعونا نتمعن هذا العمل بقراءة نستكشف فيها روعته:
بنت النور
المقام/ بيات الايقاع/ ربما
كلمات الامير فيصل بن تركي بن عبدالله الحان/ ناصر الصالح,.
قالت (ادليب) تكون من تسليمة يسلم (بيانو) على المقام البيات ثم دخول الالات السحب نزولا من (القرار) بطريقة كلاسيكية بحته والتلاعب في حرفي (النهاوند) وسحب متواصل لاعطاء (البيانو) اداء الصولو الصغير وتعود نفس الجملة وبعد الصولو,, يعود هذا الادليب بالصوت الجواب,.
وتسليمه كلاسيكية مصحوبة بالبيانو وصوت منفرد من الكمنجة الكهربائية,.
* دخول الفرقة كاملة بصحبة الايقاعات الروبما من حرف رى مرورا بالغاء الى ربع التون على الصول (لا) و سي ط وتقطيع من الالات السحب على الحرفين (الفا) وصولو من آلة الاورج,, واستنقار من الايقاعات (دم) متكررة وعودة الى نفس الجمل وتسليمه للاداء,, الموال.
انا عيوني على سورك,, لزمة,, يا بنت النور
ورجعة ولكن بتغير في حروف الاداء وعرب جميلة في (انا عيوني),, ولزمة من جواب الجواب ,, ثم.
يا عطر الليل, وهمس الليل,, وجملة للتواصل باهات من المطرب ومرجعة لنفس الجمل الى الوصول الى,, انا فيني (مرجعة) الاماني سيل وجملة صغيرة يعود المطرب لاداء الجملة الاخيرة كما كانت بكل ثقة وانسياب مع الجمل اللحنية (واس) تدخل بعدة الايقاعات
ابي تعرفين احساسي اذا قصرت
وابي تعذرين لو قصرت في حقك
(ولزمة) جواب,, يرجع المطرب محمد عبده نفس الجملة (ابي تعرفين)
ايضا لزمة وجملة او قصر كلامي,, مقطعة ومرتبة لحنيا الى الوصول لحرف (الري),, وما وصفك شعور,, وما وصفك شعور,, مرجعة,, يتبين خلالها مدى استيعاب المنفذ الموسيقي لهذه الجملة من خلال (اللزم) ثم النزول الى الجواب (لا) يا بنت الناس,, ما وصفك شعور,.
كسلم موسيقي يقفل معه مذهب الاغنية,.
موسيقى (مكررة) وطبيعية,, اي عودة مذهب الاغنية والصولوهات وتفاعل من الجماهير الحاضرة للحفلة من خلال الصفقة المتواصلة مع (دم) الايقاع وصولو من الاورج,, وعودة لتلك الجمل وسلالم من حرف (س ط) و(لا) صعودا الى (الفاء) و(مي) ثم (ري) و(ري) و(الدو) ورجعة وتسليمة الى,, الكوبليه الاول من الحرف (لا).
ويا دانة بعين بحارك
ترى الاحساس ربانك
مرجعة
وانا ربان المركب
طوت بي رحلتي عندك
وحطيت الامل عندك
بس الموج ما يساعد ولا الاقدار بتساعد (مرجعة)
والى الخطوة قربت مني ولا هدت احس انها قريبة,, قريبة,, قريبة,, وذلك بالوصول من حرف (ري) صعودا الى حرف (ري) قرار ب(قريبة) اما بس الموج ما يساعد فكانت مني (سي ط) وحرف (لا) والصول صعودا الى (الفا) و(مى),.
كل هذه الجمل من (ويادانة) تكررت ثلاث مرات وذلك لطلب الجمهور وتفاعله معها الكوبليه كان جميلا ومعبرا ويسلم المطرب للموسيقي من,, والى الخطوة قريب مني,, ولا هدت.
احس انها قريبة,, قريبة,, قريبة و(يمك تباعد)
والصعود من (ري) حجاز على (سى) و(صول #) والرجوع الى البيات من (الفا) و(المي) و(الرى)
(يا بنت النور يا بنت النور يا عقد من الولة منثور)
وعودة للموسيقى السابقة لمدخل المذهب والصولهات من حروف المقام البيات بمساعدة آلة الاورج وتسليمه للدخول للكوبليه الجديد الثاني,.
انا لك يا بريق الماس انا الالماس وانتي طعة الالماس وحساسة لزمة من ري صعودا الى (ري),.
وقلبك موطن الازهار وانا اللي يعشق الازهار وغير يقطف احساسه ولزمة من (فا و(مى ط) و(رى),.
الجملة السابقة ابتدت من (الصول),, ايضا رجعت هذه الجملة لثلاث ولكن ما يهم اللي,, تولع في غرام الورد,, الا ما نسيته وردة,, سقاها بلهفة انفاسه ولزمة ومرجعة ككوبليه كامل,.
(انا يا رودة العشاق ونار الحب والاشواق) مرجعه.
اختلف مقام هذه الجملة الى مقام الحجار من (انا يا وردة) الى (ونار الحب والاشواق),, وجملة اخرى ومن مقام آخر (نهوند),.
وانا اول من عرف قلبك واول من سمع نبضك,.
ثم من حرف (رى) صعودا الى (دو) و(وسى) ونزولا من (فا) و(مى)
(أول شخص لك يشتاق) مرجعه ثلاث
(اول شخص لك يشتاق,, مرجعه ثلاث
فجواب من نغم النهاوند دو (ري) و(ري #) صعودا للحجاز على الصول
يا بنت النور يا بنت النور يا عقد من الولة منثور
وتلاعب فور انتهاء المطرب محمد عبده من اداء الكوبليه فن,, آلالات السحب وخصوصا من (الكمنجات) على الاحرف المتناسقة في (الري) صعودا مكررا مع مشاركة آلة الايقاع (الجاز) كزخرف لتلك النهاية الجميلة للاغنية,.
ملاحظات
الاغنية كانت مسجلة من حفلة,, ولذا يمكن لدى البعض او الاغلبية العظمى من المتذوقين للطرب الاصيل والتنوع في مقاماته والاستماع لاداء المطرب الحقيقي,, كل هذه تنطبق لدى هذا العمل وارتكازاته,, فالملحن يعرف قدرات وامكانات الفنان الكبير محمد عبده فبلاشك ان هذا اللحن يسجل من صالح الملحن ناصر الصالح الذي تعامل مع افضل وانقى واجمل صوت على مستوى الوطن العربي والذي يمتلك كل امكانيات رفع صورة العمل سواء كمطرب خبير ومتعقل في اختياراته او كأداء طربي,, ولو ان اللحن لم يسجل جديداً على تاريخ فنان العرب,,بحيث انه غنى افضل منه بكثير وتنوع ايضا في مقاماته وجمله المتناسقة اللحنية الا ان الجديد في هذا العمل هو الجمل الشعرية المترابطة مع اللحن بشكل مدهش,, وفكرة القصيدة مثيرة وجديدة ورائعة وخفيفة تمثل مدى العشق الابدي بين البحار ودانته ,, كما ذكرنا قبلا بأن فيصل بن تركي بن عبدالله شاعر كبير مهد شعرا في صغره,, تبين لنا هذا من خلال قصائده التي لحنها محمد شفيق وغناها فنان العرب قبل اكثر من عام.
* قراءة وتحليل :عبدالرحمن الناصر

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved