أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 5th August,2000العدد:10173الطبعةالاولـيالسبت 5 ,جمادى الاولى 1421

الثقافية

الحركة الثقافية
التعليم العالي في بريطانيا
* الرياض واس:
(التعليم العالي في بريطانيا) هو عنوان كتاب صدر مؤخرا عن مكتب التربية العربي لدول الخليج بالرياض لمؤلفه الدكتور عبدالرحمن بن محمد أبو عمة.
ويركز الكتاب الذي قدمه المدير العام لمكتب التربية العربي الدكتور سعيد بن محمد المليص على توضيح الإطار العام للتعليم في بريطانيا والعلاقات بين مختلف مؤسسات التعليم العالي والمؤسسات الحكومية والخاصة التي تشرف عليها وتتعاون معها.
ويبرز الكتاب طرق تقويم أداء الجامعات وبرامجها وتقويم الاستاذ الجامعي فيها بحثيا وتدريسيا ويستعرض الجهود البريطانية للتأكيد على التحكم في نوعية التعليم وفي تصنيف الجامعات بحثيا.
ويتعرض الكتاب لأسلوب التعليم المفتوح والتعليم عن بعد والتدريس عن بعد بالإضافة إلى التعريف بالمؤهلات العلمية المهنية كالطب والمحاسبة والمحاماة والتعليم الفني والتدريب المهني وبرامج تدريب المعلمين فيها.
ويهدف الكتاب إلى توضيح حجم التعليم العالي البريطاني ومستواه البحثي والتدريس الذي يعد من أضخم أنظمة التعليم الأوروبية أو العالمية بالإضافة إلى تقديم عرض سريع وموجز لتجارب التعليم العالي في كل من اليابان واستراليا ودول النمور الآسيوية والسعودية.
ويشتمل الكتاب على أحد عشر فصلا خصص الفصل الأول مقدمة تمهيدية حيث تناول بريطانيا في سطور ونبذة تاريخية عن الجامعات البريطانية ولمحة عن التعليم ما قبل الجامعي ومعالم في التعليم العالي البريطاني وصلاحيات الشهادات وشكل الشهادات والجامعات الحديثة والتفرغ الجزئي والمجلس البريطاني في الرياض.
أما الفصل الثاني فناقش الإطار العام للجامعات بينما استعرض الفصل الثالث التقويم والنوعية بالنسبة لمجلس تمويل التعليم العالي وبرامج تدريب المعلمين.
وتحدث الفصل الرابع عن التعليم المفتوح والتعليم عن بعد والجامعة المفتوحة ومؤسسة التعليم المفتوح وخصص الفصل الخامس للحديث عن الدراسات الطبية والزمالات فيما تناول الفصل السادس البرامج المهنية المعتمدة وتشمل الدبلومات العليا والتأهيل المهني والتعليم المستمر والمهني ومجالس التعليم الفني والتدريب المهني وخطة تدريب المعلمين المعينين.
واختص الفصل السابع من الكتاب بالحديث عن تأهيل المهندسين والمحاسبين والمحامين واستعرض الفصل الثامن التعليم في اسكتلندا وتقرير لجنة دراسة التعليم العالي بينما جاء موضوع الفصل التاسع التعليم العالي في مجتمع متعلم فتحدث عن اللجنة الوطنية لدراسة التعليم العالي وعناصر الدراسة وتوصياتها ومحاضرة داتسون وتقريري روبنز وديرنج.
وقدم الفصل العاشر نماذج للتعليم العالي من خلال استعراض التعليم العالي في كل من اليابان واستراليا ودول النمور الآسيوية والمملكة العربية السعودية.
يذكر ان الكتاب مزود بأربعة ملاحق تناولت أسماء مختصرة ومصطلحات وأسماء مختصرة للشهادات والمؤهلات العلمية وأسماء الجامعات الجديدة والكليات متعددة التقنية سابقا وعناوين الجامعات وكليات التعليم العالي بالإضافة إلى قائمة بالمراجع العربية والأجنبية التي اعتمد عليها الباحث.
***
تشريح العقل الإسرائيلي
** القاهرة مكتب الجزيرة:
تشريح العقل الاسرائيلي,, عنوان كتاب جديد للكاتب والمفكر السيد ياسين، يتضمن الكتاب دراسات تحليلية ونقدية عن الصهيونية باعتبارها أيدلوجية عنصرية بالاضافة لتحليل بنية المجتمع الاسرائيلي مع قراءة سياسية للشخصية الاسرائيلية، كما يتناول الكتاب مقولة ثقافة السلام مفنداً آراء الذين نادوا بهذه المقولة والرواج الذي احدثته في حركة التطبيع المتجمدة.
ويرى السيد ياسين من خلال كتابه ان هذه المقولة ليس لها وزن حقيقي بين المثقفين المصريين.
ويطالب المفكر السيد ياسين بضرورة ايجاد مشروع حضاري قومي لان الصراع مع اسرائيل سوف يستمر حضارياً حتى لو انتهى الصراع العسكري.
***
تشيق السمع بانسكاب الدمع
في خطوة جديدة في مجال تحقيق التراث صدر مؤخراً كتاب جديد بعنوان تشيق السمع بانسكاب الدمع للعلامة صلاح الدين الصفدي, الاديب الموسوعي الذي ولد بمدينة صفد بفلسطين عام 696ه وتوفي في مدينة دمشق عام 764ه واشتهر صلاح الدين الصفدي بتنوع الثقافة وغزارة العلم وقد ترك ما يقرب من خمسين كتاباً.
قام بتحقيق الكتاب الدكتور محمد علي داود الاستاذ بجامعة الازهر الذي لم يكتب له البقاء لمشاهدته مطبوعاً فرحل قبل طباعته، صدر الكتاب عن احدى دور النشر بالاسكندرية.
***
ابن عروس السيرة واللوحات
ابن عروس، السيرة، اللوحات، النصوص،عنوان الكتاب الجديد الذي صدر مؤخراً للكاتب محمود هندي عن دار قباء للنشر وفيه يربط اشعار ابن عروس بالعديد من اللوحات التشكيلية متخذاً من علاقة الخطوط الغليظة والخطوط الرفيعة سيلاً للتضاد ويحاول تأكيد قانون الاتزان من خلال صراع الخطوط الحادة والخطوط اللينة الناعمة والخطوط الراقصة والمنطلقة والخطوط المكبوتة ولان مربعات ابن عروس تتحدث عن الهم الاغاني فكان لابد من الرسم ان يتوازى معها.
***
جبروت الزمن
ضمن سلسلة اصوات جديدة التابعة للهيئة العامة للكتاب صدر نص روائي جديد بعنوان جبروت للاديب الشاب محمد عامر، وصدر الكتاب بمقدمة للاديب والناقد بدر الديب يؤكد فيها انه عندما يتأبى المستقبل تظهر اشباح الماضي وعندما يستعصي الحاضر تتجمد كالمياه الحياة, وتتناول الرواية قضية الزمن فهي القضية الكبرى التي تشغل بال الروائي عبر سطور وابطال روايته.
***
المختار من نقد, ت,س إليوت
عن المشروع القومي للترجمة صدر الجزء الاول من كتاب المختار من نقد,ت,س اليوت للدكتور ماهر شفيق فريد يتضمن محورين هما جدوى الشعر وجدوى النقد وقد راعى ماهر شفيق فريد المهتم باليوت وبالادب الانجليزي على نحو خاص في ترجمته امرين اولهما ان تكون الترجمة اضافة ايجابية الى حقل الدراسات الاليوتية وليست اعادة وتكرار ما سبق وثانيهما ان تكون لها الى جانب اهميتها العامة اهميتها الخاصة بالنسبة لدارس الادب الانجليزي والمهتمين به.
***
الشفرة والرسائل السرية
في سلسلة حقائق واسرار التابعة لدار سفير للنشر صدرت الترجمة العربية لكتاب الشفرة والرسائل السرية لجانيت ويلر .
وقام بالترجمة الدكتور احمد فؤاد باشا ويعرض الكتاب للتنوع الهائل في الشفرات المحيطة بنا بدءاً من شفرة الجواسيس السرية الى شفرة الحياة في الجينات الوراثية.
حتى يبدو الكتاب أنه مأخوذ من عالم الشفرات وكأننا نعيش في ظل هذا العالم على الدوام.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved