أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 5th August,2000العدد:10173الطبعةالاولـيالسبت 5 ,جمادى الاولى 1421

الاقتصادية

أسهم التكنولوجيا تقود بورصات أوروبا للهبوط
* لندن رويترز
ادى القلق من تراجع نمو ارباح الشركات في اوروبا والغموض التي يحيط بتوقعات اسعار الفائدة الامريكية عن موجة نزوح اخرى عن اسهم التكنولوجيا أول امس الخميس ليتراجع هذا القطاع بنسبة ستة في المئة تقريبا وهو الامر الذي تسبب بدوره في هبوط البورصات الاوروبية.
واغلقت كل الاسواق الاوروبية الرئيسية على انخفاض ومني مؤشر كاك للاسهم الفرنسية الممتازة بأكبر الخسائر اذ هبط بنسبة 2,7 في المئة.
واغلق كاك منخفضا 174,98 نقطة الى 6354,93 نقطة.
وفي بورصة لندن هبط مؤشر فاينانشال تايمز بنسبة 1,2 في المئة ليغلق منخفضا 74,2 نقطة الى 6317,1 نقطة فيما هبط مؤشر داكس للاسهم الالمانية الممتازة بنسبة واحد في المئة او 74,54 نقطة الى 7037,91 نقطة.
تكبدت اسهم شركات التكنولوجيا والاتصالات والاعلام التي قادت الاسواق الى الارتفاع معظم العام الماضي خسائر كبيرة مع اقبال المستثمرين المتوترين على وضع اموالهم في قطاعات آمنة مثل الطاقة والمواد الغذائية والمشروبات او البقاء خارج اسواق الاسهم كلية.
وتراجع مؤشر قطاع اسهم التكنولوجيا بنسبة 5,6 في المئة الى 922 نقطة في الساعة 1810 بتوقيت جرينتش ليتعافي قليلا من المستوى المنخفض الذي سجله اثناء يوم التعاملات والبالغ 911 نقطة الا انه لا يزال عند أدنى مستوى له منذ 26 مايو ايار.
وبلغ حجم خسائر قطاع التكنولوجيا 19 في المئة منذ السابع عشر 17 يوليو بسبب القلق الذي انتاب المستثمرين ازاء التوقعات الخاصة بارباح الشركات اثر اعلان شركتي نوكيا واريسكون ان من المحتمل ان يتباطأ نمو ارباحهما في الربع المقبل من العام الحالي,وجاء انتعاش مؤشر ناسداك الامريكي الذي تغلب عليه اسهم التكنولوجيا متأخرا بالنسبة للاسواق الاوروبية.
وكان المؤشر قد فتح على هبوط حاد ليواصل الخسائر التي تكبدها في اواخر جلسة تعاملات امس الا انه سرعان ما ارتفع بنسبة 0,11 بفضل انتعاش عمليات اقتناص الصفقات في قطاع اسهم التكنولوجيا.
وتراجع مؤشر يوروتوب المؤلف من 300 سهم اوروبي بنسبة 1,2 في المئة فيما هبط مؤشر دي جي ستوكس الاضيق نطاقا والمؤلف من 50 سهما ممتازا في منطقة اليورو بنسبة 1,9 في المئة.
وكان سهم شركة فيلبيس اكبر الخاسرين بين الاسهم الاوروبية الممتازة اذ هبط بنسبة 7,4 في المئة متأثرا بموجة المبيعات التي تعصف باسهم التكنولوجيا.
وكانت اسهم شركات الاتصالات بين اكبر المتضررين اذ هبطت اسهم شركات الكاتل الفرنسية ونوكيا الفنلندية واريكسون السويدية باكثر من ستة في المئة لكل منهما.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved