أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 5th August,2000العدد:10173الطبعةالاولـيالسبت 5 ,جمادى الاولى 1421

متابعة

المجاعة تهدد 30 مليون شخص في شرق أفريقيا
* اديس ابابا ق,ن,ا
اعلنت منظمة اغاثية امريكية تعمل في شرق افريقيا ان حوالي 20 مليون شخص يتهددهم خطر المجاعة والجفاف في كل من السودان والصومال واثيوبيا واريتريا وكينيا وان الجفاف والحروب وسوء الادارة تعتبر من الاسباب الرئيسية وراء تدهور اوضاع عدد من مواطني دول شرق افريقيا وانتشار المجاعة والجفاف.
يأتي هذا في الوقت الذي كثفت فيه الدول الغربية مساعيها لتقديم المساعدات الانسانية لضحايا المجاعة في اثيوبيا,, بينما تسعى المنظمة الافريقية والامم المتحدة جاهدة لتنفيذ خطة السلام الافريقية ونشر قوات حفظ السلام على الحدود الاثيوبية الاريترية.
وقال ليونارد روجرس وهو مسئول امريكي الجنسية يعمل في احدى المنظمات الانسانية وقام بزيارة لعدد من دول شرق افريقيا ان الولايات المتحدة الامريكية رصدت 575 مليون دولار لاغاثة المتضررين من المجاعة والجفاف في شرق افريقيا خلال هذا العام,,مشيرا ان توقف الحرب الاثيوبية الاريترية ستمكن المنظمات العالمية من تقديم مساعداتها للمحتاجين بصورة سريعة.
واشار ليونارد الى ان الحروب التي تعصف بشرق افريقيا بالاضافة الى قلة الامطار وسوء الادارة في بعض الدول كانت السبب الرئيسي في انتشار المجاعة والجفاف,, موضحا بأن كينيا رغم هطول الامطار بصورة جيدة فيها الا انها تعاني من المجاعة بالاضافة الى قطوعات التيار الكهربائية من المدن.
لأجل ذلك قرر مجلس الامن الدولي ارسال 100 من المراقبين العسكريين الى كل من اثيوبيا واريتريا في خطوة اولى لدفع عملية السلام بين البلدين.
في غضون ذلك طالبت منظمة الوحدة الافريقية التي ترعى خطة السلام لانهاء الحرب الحدودية التي راح ضحيتها عشرات الالاف من الجانبين الدول المانحة تقديم دعم مالي حوالي 13 مليون دولار لتنفيذ خطة السلام الافريقية.
وذكرت مصادر افريقية ان وفد من منظمة الوحدة الافريقية التقى بعدد من مسئولي البعثات الاوروبية واطلعهم على آخر التطورات في النزاع الحدودي وخطة المنظمة لتنفيذ خطة السلام التي وقعها البلاد.
وطالبت المنظمة من الدول المانحة تقديم المساعدات المادية واللوجستية لدفع العملية السلمية.
وسينسق المراقبون العسكريون التابعون للامم المتحدة مع الضباط الاثيوبيين والاريتريين لوضع الترتيبات اللازمة لنشر قوات حفظ السلام الدولية والتي يتراوح عددها ما بين الفين الى اربعة الاف جندي سيتم نشرها على طول الشريط الحدودي في مساحة 25 كلم داخل الاراضي الاريترية, وفي اطار الدعم العربي لمساعدة ضحايا المجاعة والجفاف في اثيوبيا وصلت الى اديس ابابا مساعدات غذائية بلغت 1021 متر طن قدمتها مجموعة شركات يمنية,, واعلنت مجموعة شركات يمنية عن تقديم مواد غذائية تقدر قيمتها ب 220 الف دولار امريكي للمتضررين بالجفاف والمجاعة في اثيوبيا.
وقد تم ارسال هذه المساعدات التي تتمثل في المواد الغذائية المختلفة شملت كل من الدقيق والزيوت والبسكويت وإرسال المواد الغذائية الى المتضررين بالجفاف في مناطق ديرداوا وجيجيجا وسيتم توزيعها عبر المنظمات التنموية والاغاثية العاملة في المنطقة وكذلك عبر مؤسسة الصحة العالمية.
من جهة اخرى من المقرر وصول وفد رفيع المستوى من صندوق النقد الدولي الى اديس ابابا لاجراء محادثات مع المسئولين الاثيوبيين حول وضع آلية مشتركة لدعم المشاريع التنموية وقد سبق ان اوقف صندوق النقد الدولي تقديم المساعدات لاثيوبيا بسبب الحرب مع اريتريا.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved