أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 5th August,2000العدد:10173الطبعةالاولـيالسبت 5 ,جمادى الاولى 1421

الاولــى

نجاح تجارب الأمطار الصناعية في الباكستان
لُقِّح السحاب فوق إقليم السند فهطلت الأمطار ثلاث ساعات
* إسلام أباد أ,ش,أ
اعلن امس في اسلام اباد عن اجراء تجارب ناجحة للامطار الصناعية في اقليمي السند وبالوشيستان في اطار الجهود المبذولة لمكافحة الجفاف في باكستان.
وكشف الدكتور قمر الزمان شودري رئيس هيئة الارصاد الجوية الباكستانية النقاب في مؤتمر صحفي عن ان 24 تجربة لتلقيح السحاب قد اجريت على مدى الاسابيع الستة الماضية وبلغ عدد التجارب الناجحة 15 تجربة.
واشار قمر الزمان شودري الى ان هذه التجارب لتلقيح السحاب قد اجريت في صحراء ثار بإقليم السند فضلا عن منطقتي خوليستان وخوزدار بإقليم بالوشيستان.
واضاف شودري انه بعد ثلاث ساعات من بدء عملية تلقيح السحاب هطلت الامطار دون انقطاع لعدة ساعات في تلك المناطق التي عانت هذا العام من موجة جفاف قاسية.
واوضح الدكتور قمر الزمان شودري رئيس هيئة الارصاد الجوية في اسلام اباد ان هذه التجارب للامطار الصناعية قد اجريت بناء على توجيهات من الجنرال برفيز مشرف رئيس السلطة التنفيذية الباكستانية, مشيرا الى ان وزارة الدفاع وهيئة الارصاد الجوية تعاونتا منذ شهر يونيو الماضي في تنفيذ هذه المهمة.
وقال شودري ان تجارب الامطار الصناعية ستستمر حتى منتصف شهر سبتمبر المقبل للتأكد من النتائج بصورة قاطعة منوها بأن المواد الكيماوية التي استخدمت في هذه التجارب غير ضارة بالبيئة كما انها لا تترك اية آثار سلبية على السكان.
واشار الى ان العديد من تجارب الامطار الصناعية قد اجريت من قبل في عدة دول من بينها الولايات المتحدة وماليزيا والصين وجنوب افريقيا والامارات العربية المتحدة وتايلاند، مؤكدا على ان تكاليف هذه التجارب لا تقارن بالويلات الناجمة عن الجفاف.
وكانت موجة الجفاف القاسية التي تعرضت لها باكستان في العام الحالي قد ألحقت اضرارا بنحو 2,2 مليون مواطن باكستاني كما ادت لنفوق اعداد هائلة من قطعان المواشي فيما تكبدت الثروة الحيوانية خسائر فادحة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved