أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 5th August,2000العدد:10173الطبعةالاولـيالسبت 5 ,جمادى الاولى 1421

الاولــى

فيما تواصل السلطة الفلسطينية خطوات دبلوماسية لتأمين الاعتراف الدولي
120 دولة جاهزة للاعتراف بالدولة الفلسطينية فور إعلانها
* غزة د,ب,أ عمان ق,ن,أ أ,ف,ب
قالت مصادر فلسطينية مطلعة امس ان السلطة الوطنية الفلسطينية بدأت بمجموعة من الخطوات الدبلوماسية غير المسبوقة مع سفاراتها وممثليها في الخارج استعدادا لاعلان تجسيد الدولة الفلسطينية في الثالث عشر من ايلول/ سبتمبر القادم.
وقالت المصادر ان اولى هذه الخطوات ستكون عبر استدعاء حوالي 22 قنصلاً فلسطينياً في 22 دولة عربية واجنبية لتلقي دورات مكثفة تتزامن مع استعدادنا لاعلان بسط السيادة الفلسطينية على الأرض.
واكد الدكتور احمد صبح مدير عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي ان العمل القنصلي هو عمل مرتبط بالارض والسيادة ولابد من اختبار سفاراتنا وممثلينا خاصة في الدول التي يوجد بها ثقل وحضور فلسطيني لتكون جاهزة فور اعلان الدولة في الثالث عشر من الشهر القادم .
واكد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في اكثر من مناسبة انه مصمم على اعلان الدولة الفلسطينية في الثالث عشر من الشهر القادم على اعتبار انه الموعد النهائي لمفاوضات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين غير أن هذا الأمر لاقى معارضة شديدة من قبل المسئولين الاسرائيليين واعتبروه شكلا من اشكال العمل احادي الجانب.
ويأتي ذلك في الوقت الذي حذر فيه الرئيس الامريكي بيل كلينتون في تصريحات للتلفزيون الاسرائيلي مؤخرا، الفلسطينيين من خطورة اعلان الدولة من طرف واحد وهدد بنقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس قبل نهاية العام الحالي.
وتقول تقارير فلسطينية سرية ان السلطة الوطنية الفلسطينية بالتعاون مع الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية بدأت باستعدادات مكثفة لرفع سقف علاقاتها مع دول العالم لكي تكون علاقات لدولة فلسطينية مستقلة عند اعلانها في الموعد المحدد.
وقال الدكتور صبح في حديث لوكالة الأنباء الالمانية (د,ب,أ) ان هناك 86 سفارة فلسطينية في الخارج، منها 59 لها وضع سفارة كامل وتعامل على انها سفارة دولة فيما يتمتع العدد الباقي بوضع التمثيل او المفوضية او البعثة وتتمتع كلها بوضع مميز .
وقال صبح ان ما يقارب من 120 دولة اعترفت بالدولة الفلسطينية التي تم اعلانها في الجزائر عام 1988 وان هذا العدد سيتضاعف فور الاعلان عن الدولة الفلطيسنية على الأرض .
كما نوه صبح بوجود 22 مكتب تمثيل دوليا في اراضي السلطة الوطنية وعشر قنصليات عامة في القدس الشرقية تعتبر دولها ممثلة لها لدى السلطة الوطنية كما ان هناك 15 دولة لها سفارات لدى اسرائيل تسعى لفتح مكاتب تمثيل لها في اراضي السلطة الوطنية.
وذكرت التقارير ان السلطة الفلسطينية قامت بتوقيع 150 اتفاقية مع الدول الاخرى منها 10 اتفاقات تجارة حرة وخمس اتفاقات قروض و10 اتفاقيات ثنائية ذات طابع شمولي و125 اتفاقية مساعدات.
وقال الدكتور صبح ان مؤسسات السلطة الفلسطينية على اهبة الاستعداد لوضع كل ما يلزم صناع القرار السياسي من قوانين ولوائح استنادا الى قدراتنا وتراثنا وتاريخنا الطويل سواء في منظمة التحرير الفلسطينية او السلطة الوطنية التي عمرها حوالي سبع سنوات .
ومن المقرر ان يبدأ القناصل الفلسطينيون بالتوافد على قطاع غزة اليوم السبت كما قال الدكتور صبح للبدء في التدريبات النظرية والعملية والميدانية كأول مجموعة على ان تتبع بمجموعات اخرى الاسابيع القادمة .
وقال صبح ان هذه التدريبات ستشتمل على دراسة الظروف الاستثنائية في حال اعلان تجسيد الدولة والتعامل مع اي طارىء قد يحدث للمواطنين الفلسطينيين في الخارج وتقديم الخدمات لهم والرعاية المطلوبة لربطهم بالوطن .
ويرى بعض المراقبون الفلسطينيون انه لو فشلت مفاوضات المرحلة النهائية على المسار الفلسطيني الاسرائيلي في التوصل الى اتفاق نهائي فان اعلان الدولة لن يكون نهاية المطاف حيث ان هذه الدولة ستكون من الناحية العملية مسيطرة على الاراضي الموجودة بين يديها .
ويضيف المراقبون اما الاراضي الباقية فستكون محتلة وفقا لقرارات الشرعية الدولية التي تجعل الدولة الفلسطينية هي الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس وبالتالي يمكن ان يتم التوجه للمجتمع الدولي لمساعدتنا على استعادتها وسبق ان حدث ذلك بالنسبة للعديد من الدول .
هذا وفي انقرة ذكرت وكالة انباء الاناضول التركية اليوم (الجمعة) ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات سيقوم بزيارة رسمية الى تركيا اليوم السبت تستغرق يوما واحدا.
وسوف يجتمع عرفات اثناء زيارته مع الرئيس التركي احمد نجدت سيزر ورئيس الوزراء بولنت اجاويد ووزير الخارجية اسماعيل جيم.
ومن المقرر ان يغادر عرفات تركيا اليوم السبت.
وتأتي زيارة عرفات في اطار جولة مكوكية يقوم بها في عدة بلدان عربية واقليمية لحشد الدعم لنيته اعلان الدولة الفلسطينية في الثالث عشر من ايلول/ سبتمر/ المقبل.
وقام عرفات مؤخرا بجولة عربية ودولية عقب فشل قمة كامب ديفيد الشهر الماضي بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي وذلك لحشد التأييد الدولي لمساندة الفلسطينيين في اعلان دولتهم على حدود الرابع من حزيران/ يونيو/ 1967 وان تكون عاصمتها القدس الشريف الاسم الذي يطلقه الفلسطينيون على القدس الشرقية العربية .
على صعيد اخر اعربت مصادر سياسية اسرائيلية امس عن اعتقادها بان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات قد يؤجل موعد الاعلان عن الدولة الفلسطينية المستقلة من الثالث عشر من سبتمبر المقبل الى الخامس عشر من نوفمبر القادم.
ونسب راديو اسرائيل الى هذه المصادر القول ان عرفات يريد الحصول على تأييد الرئيس الامريكي بيل كلينتون للاعلان عن الدولة الفلسطينية,, وان الجانب الفلسطيني يعتقد بان كلينتون سيكون اكثر استعدادا لتقديم مثل هذا الدعم في شهر نوفمبر بعد الانتخابات لمجلس الشيوخ الامريكي والتي تخوضها عقيلته هيلاري الامر الذي يحذو حاليا بالرئيس كلينتون الى تقديم التزامات لليهود الامريكيين.
واضافت المصادر الاسرائيلية ان جهات مختلفة في الاتحاد الاوروبي تتحفظ من فكرة الاعلان عن الدولة الفلسطينية بصورة احادية الجانب وان بعض دول الاتحاد مثل المانيا وبريطانيا وهولندا لن تسارع الى الاعتراف بالدولة الفلسطينية في حال الاعلان عنها من جانب واحد.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved