أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 5th August,2000العدد:10173الطبعةالاولـيالسبت 5 ,جمادى الاولى 1421

محليــات

ابن معمر: 70 فرصة استثمارية تطرح قريباً لرجال الأعمال
الطائف,, لوحة خضراء على قمة السروات الحالمة
تشكيلة من الآثار,, والترفيه,, والمناظر الخلابة تشغل الفنادق والشقق المفروشة 100%
المأنوس احتضن زوار الخليج,, بتكامل في الخدمات ومتابعة دقيقة لراحة المصطافين
* * الطائف واس
شهدت محافظة الطائف خلال فصل الصيف الحالي 1421ه كثافة كبيرة في اعداد المصطافين من مختلف مناطق المملكة ومن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لقضاء فصل الصيف في ربوع مناطقها السياحية للاستمتاع بالجو المعتدل والطبيعة الخلابة التي حباها الله بها.
ويوصف مناخ الطائف بالاعتدال في فصل الصيف مما يكسبها جوا بديعا ومناخا لطيفا يجعلها مقصد المصطافين والزائرين والباحثين عن الراحة والاستجمام حيث يبلغ المتوسط لدرجات الحرارة بالمحافظة حوالي 23,5 درجة مئوية.
وتتسم المحافظة بأنها تشتمل على مواقع سياحية ذات شهرة منذ القدم وساعد على ذلك اعتبارات بيئية وطبيعية وتاريخية وجغرافية أدت الى جعل الطائف من أولى مناطق المملكة في النشاط السياحي والترفيهي.
وتحتضن محافظة الطائف العديد من المعالم الأثرية ذات القيمة التاريخية حيث يوجد بها آبار ونقوش أثرية وحصون وأبراج دفاعية وقصور ومساجد تاريخية.
ومن أهم المعالم الأثرية في القصور قصر شبرا وقصر نجمة وقصر الشيخ عبدالله السليمان وقصر الكاتب وفي المساجد مسجد عبدالله بن العباس رضي الله عنهما ومسجد الكوع ومسجد عداس ومسجد النادي.
وفي السدود الأثرية سد سيسد الذي انشىء في عهد الخليفة معاوية بن ابي سفيان عام 82ه وسد عكرمة الذي توجد على بعض مجارته كتابات أثرية اضافة الى العشرات من السدود القديمة بانحاء المحافظة.
أما فيما يتعلق بالأسواق التاريخية فكانت الطائف تحتضن أشهر أسواق العرب التاريخية سوق عكاظ ومن الأسواق القديمة سوق باب الريع وسوق الخميس بالمنطقة المركزية.
وازدانت محافظة الطائف في هذا الصيف بأزهى حللها وتجملت في أحلى صورها لاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني في زيارته الميمونة للمحافظة والتي رعى خلالها حفظه الله حفل افتتاح المخيم الكشفي الرابع والعشرين الذي استضافته المملكة ووضع حجر الأساس لعدد من المشروعات التنموية والسياحية التي تعود بإذن الله بالنفع والخير لمواطني هذا البلد المعطاء والمقيمين على ترابها.
واشتهرت محافظة الطائف منذ زمن بعيد بانتاج الرمان والعنب الطائفي ذي الشهرة العالمية كما اشتهرت بأنها ملتقى الطريق التجاري قديما وازدادت أهميتها في الوقت الحالي نظرا لموقعها في ملتقى المواصلات الحديثة التي تربطها بأنحاء المملكة.
وأشار معالي محافظ الطائف ورئيس لجنة التنشيط السياحي فهد بن معمر الى ان المحافظة حظيت بدعم سخي من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله حيث صرفت الدولة مئات الملايين من الريالات في تطوير وتنمية المحافظة وتجهيز بنيتها الأساسية بكافة الخدمات مما جعلها من المحافظات الكبرى من حيث اقامة المشروعات وتوفير الخدمات العامة.
وأبرز معاليه في تصريح لوكالة الأنباء السعودية اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بالسياحة الداخلية واقامة المشروعات السياحية ودعم كل البرامج والنشاطات وفعاليات برامج التنشيط السياحي في سبيل ايجاد كل ما يحقق للمواطن المتعة والفائدة.
ولفت ابن معمر ان مدينة الطائف تعد واحدة من أهم المناطق السياحية التي تمتاز بجمالها واعتدال مناخها مشيرا الى ان الحركة السياحية بالمحافظة تلقى كل الدعم والرعاية من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة حرصا من سموه على تقديم كل ما يخدم المواطن ويساهم في تطوير وتنمية المحافظة في المجالات كافة.
وأشار الى ان مدينة الطائف شهدت العديد من المشروعات السياحية التي تهدف الى توفير كل ما يحتاجه المواطن والزائر لها من مرافق خدمية ومناطق ترفيهية مفيدا ان السياحة الداخلية تعد اليوم رافدا من روافد الدخل الوطني.
ولمح ان هناك 70 عرضا استثماريا بالمحافظة جاهزة لطرحها على القطاع الخاص كاستثمارات طويلة الأجل ومن ضمنها تأجير حدائق ومنتزهات مؤكدا ان هذه الفرص الاستثمارية ستؤدي الى صناعة سياحية قوية.
وأكد ان شركة الطائف للاستثمار والسياحة ستكون لها المشاركة الفعالة في تنمية وتطوير قطاعي السياحة والاستثمار في المحافظة وفق التوجيهات والتنظيمات من خلال الهيئة العليا للسياحة.
وقال ان مشروع تلفريك الهدا الذي رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وضع حجر الأساس له في مرحلته الأولى في الثاني والعشرين من شهر ربيع الآخر الماضي هو باكورة مشاريع الشركة الضخمة مشيرا الى ان هذا المشروع يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط.
وبين معالي محافظ الطائف رئيس لجنة التنشيط السياحي ان اللجنة شرعت منذ اختتام برنامج التنشيط السياحي لصيف العام الماضي 1420ه بالاستعداد لبرنامج صيف هذا العام 1421ه من خلال عقد العديد من الاجتماعات لمناقشة كافة الآراء والمقترحات من أجل تقديم برامج ونشاطات متنوعة تحقق جميع الرغبات لأهالي المحافظة والمصطافين القادمين لقضاء فصل الصيف في ربوع المناطق السياحية في عروس المصايف من داخل المملكة وخارجها, وقال ان كافة الجهات المعنية بالمحافظة قامت بأداء المهام المناطة بها على الوجه الأكمل في استقبال المصطافين وتقديم أفضل الخدمات لهم في كافة المواقع وفق الخطط التي أعدت في هذا الشأن بمتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة.
وأبان معاليه ان من أبرز النشاطات التي تضمنها مهرجان الطائف 21 الذي نفذ في اطار برنامج التنشيط لموسم هذا الصيف برنامجا متكاملا للنشاط الديني وأسبوعا للقصة القصيرة والنقد الأدبي وعروضا للألعاب الشعبية والمسرحية وأمسيات للشعر الشعبي ومسابقات ثقافية وتشكيلية للصغار والكبار ومعارض للكتاب والصور والخزف والكولاج وغيرها من البرامج الهادفة المتنوعة, وأشار معاليه الى ان المحافظة شهدت كذلك خلال هذا الصيف حدثا كبيرا تمثل في المخيم الكشفي العربي الرابع والعشرين الذي شارك فيه أكثر من ست عشرة دولة عربية ونفذت كثير من نشاطاته في أنحاء محافظة الطائف الى جانب المخيمات الدعوية والبرامج التوجيهية التي أقامتها وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والمشروع الخيري لتيسير الزواج ورعاية الأسرة والجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم وغيرها من البرامج والمراكز الصيفية.
من جانبه أوضح رئيس بلدية محافظة الطائف ونائب رئيس لجنة التنشيط السياحي المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج ان البيئة المميزة والمناخ المعتدل للطائف أدت الى نشوء نشاط سياحي محلي دعمتها اكتمال البنية التحتية للمحافظة وقيام المشروعات السياحية المختلفة.
وبين في تصريح لوكالة الأنباء السعودية ان الاستثمار في المجالات السياحية له مردود ايجابي وأصبحت السياحة صناعة مهمة أولتها حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله كل العناية والرعاية بانشاء هيئة عليا للسياحة.
وأشار الى ان البلدية هيأت منذ وقت مبكر كافة مرافقها لموسم الصيف السياحي لهذا العام ونفذت برامج صيانة شاملة بهدف تجهيز الحدائق والمتنزهات والشوارع والمداخل البرية والميادين والمواقع السياحية لاستقبال الزوار والمصطافين.
وأفاد أن خطة الصيانة شملت ألف لعبة أطفال متنوعة تمت معالجة الملاحظات واستبدال التالف منها بألعاب جديدة وقص وتهذيب أكثر من 3 ملايين شجرة وشجيرة بأنحاء المدينة بأشكال جمالية متناسقة وتهيئة شبكة الطرق الداخلية التي تشمل أربعة آلاف شارع وتجهيز 760 حديقة ومتنزها عاما داخل المدينة والضواحي والمراكز السياحية المحيطة بالطائف.
كما تم تجميل أربعة مداخل رئيسية للمدينة وهي طريق مكة السيل الطائف وطريق كرا الهدا الطائف وطريق الرياض المطار الطائف وطريق الجنوب الطائف حيث تم تدعيمها باللوحات الترحيبية والمجسمات المضيئة والاعلام الملونة اضافة الى وضع أحواض زراعية للزهور على جنبات المداخل.
وأبان المهندس المخرج ان البلدية زرعت خلال الفترة الماضية نصف مليون شتلة من الزهور بمواقع مختارة لتجميل المدينة كما قامت بزراعة مساحات كبيرة من الزوائد التنظيمية مشيرا الى ان المنتزهات الجديدة التي افتتحتها البلدية مؤخرا دعمت المنتزهات القائمة بوسط المدينة ومركز الهدا السياحي والطريق الدائري.
وقال ان الاقبال الكبير على منتزه وادي محرم بالهدا دليل على نجاح خطة البلدية في الاستفادة من المرتفعات وتسخيرها لاقامة منشآت سياحية ذات جذب مشيرا الى ان هذا المنتزه الذي يقع على مساحة 300 ألف متر مربع بلغت تكلفة انشائه أكثر من 7 ملايين ريال.
وأوضح ان الطريق السياحي بالوهط والوهيط ساهم في استيعاب أعداد من الزوار والمصطافين والذي تمتد غابات الطلح على جانبيه في منظر بديع وبلغت تكلفته 24 مليون ريال وطول الطريق 14 كيلو مترا باتجاهين و36 كيلو مترا من الطرق الفرعية لخدمة القرى القريبة.
وأكد المهندس المخرج ان البلدية تضع كافة امكاناتها لإنجاح أي استثمار وتعمل على تقديم التسهيلات للمستثمرين عموما بما لا يتعارض مع اللوائح والأنظمة.
ودعا المستثمرين الوطنيين الى المشاركة في الفرص الواعدة في خلق صناعة سياحية قوية انطلاقا من النواة التي تهيأت في هذه المدينة السياحية العريقة.
أما أمين عام لجنة التنشيط السياحي بالطائف محمد قاري السيد فقد أوضح ان محافظة الطائف شهدت خلال فصل صيف هذا العام كثافة كبيرة في أعداد المصطافين والمتنزهين والزوار ووصلت نسبة إشغال الفنادق والشقق المفروشة التي بلغ عددها أكثر من 180 عمارة للشقق المفروشة و24 فندقا الى مائة بالمائة تقريبا.
وأشار في تصريح مماثل لوكالة الأنباء السعودية الى ان محافظة الطائف شهدت خلال السنوات الماضية العديد من المشروعات السياحية في مختلف أنحاء المحافظة والمراكز السياحية كالهدا والشفا وغيرها بالاضافة الى المشروعات الترفيهية في المنتزهات والحدائق العامة المستثمرة منها منتزه الحدبان والنقبة الحمراء وحديقتا السداد والملك فهد وغير ذلك من الخدمات في مجال المطاعم والاستراحات.
وبين ان لجنة متابعة خدمات الشقق المفروشة وبمتابعة من معالي محافظ الطائف رئيس لجنة التنشيط السياحي قامت بجولات متتابعة لقطاع الخدمات السكنية التي تضمها المحافظة للتأكد من توفر المستوى الجيد من الخدمات التي تقدمها وحث أصحابها على عدم المغالاة في الأسعار.
ولفت قاري الى ان نشاطات وبرامج مهرجان الطائف 21 الذي نفذ صيف هذا العام حظيت بمتابعة واقبال كبير وتفاعل من قبل أهالي المحافظة ومصطافيها وحققت النجاح المطلوب.
وأفاد أن الأمانة العامة للجنة التنشيط السياحي بالطائف ستشرع خلال الأيام القادمة في استكمال دراسة عن تطوير السياحة في المحافظة بالتعاون مع عدد من الجهات ذات العلاقة.
وقال ان الأمانة العامة للجنة تعمل حاليا على استكمال تحديد المناطق البيئية الرئيسية في المحافظة وخصوصا تلك التي لها علاقة وثيقة بالانماط السياحية التي يمكن الاعتماد عليها بدرجة أساسية في تطوير السياحة في المحافظة.
وأضاف ان لجنة التنشيط السياحي بالطائف وبتعليمات من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وبمتابعة من معالي محافظ الطائف ورئيس اللجنة فهد بن عبدالعزيز بن معمر تسعى الى الاسهام في صيانة البيئة والحرص عليها وتحسينها وزيادة قيمتها ادراكا بأن التنمية السياحية لابد وان تكون متجانسة مع عناصر البيئة المختلفة وللدور الكبير الذي تقوم به البيئة الصالحة والموارد الطبيعية في ازدهار الحركة السياحية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved