أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 5th August,2000العدد:10173الطبعةالاولـيالسبت 5 ,جمادى الاولى 1421

منوعـات

توت عنخ آمون ربما كان مصاباً بمرض جعله يميل للسمنة المفرطة
* لندن د,ب,أ
ذكرت عالمة بريطانية يوم الاربعاء استنادا الى دراسة علمية هولندية ان الفرعون المصري توت عنخ آمون الذي كان ثريا ثراء فاحشا كان شكله مثل الكمثرى وكان يعاني من مرض ادى الى تضخم فخذيه بصورة غير عادية.
فقد توصل العلماء في لايدن بهولندا بعد دراسة استمرت ثماني سنوات لملابس الفرعون المصري، الى ان عرض صدر توت عنخ آمون كان 79 سنتيمترا وخصره 74 سنتيمترا في حين كان محور فخذيه 109 سنتيمترات, وقال جيليان فوجلسانج ايستوود امينة المتحف الاثنولوجي في لندن ان كون توت عنخ آمون على شكل الكمثري ربما كان سمة عائلية لأن والده اخناتون كان له نفس الشكل مما يعني ان الفرعون الثري ربما كان مصابا بمرض وراثي او مرض شائع في المنطقة,ويشار الى النظرية السائدة بين علماء الآثار حتى الوقت الحالي كانت تقول بأن الفرعون توت عنخ آمون مات مقتولا.
واضافت ايستوود: لا نعتقد بأن شكله كان مألوفا لكن لم يتم اجراء بحوث طبية كافية بهذا الخصوص، ولاشك في ان المرض او اي شيء آخر كان لديه قد اثر على وزنه وترك فخذيه سمينتين للغاية .
وقالت الباحثة ان التحنيط ازال اي اثر للسمنة، ولم يكن هناك اي دليل على وجود مرض في عظامه، وهذه اول مرة منذ عام 1922 يتم فيها دراسة ملابسه وقد اصبح لدينا الآن مقاييس جسمه .
يذكر انه تم اجراء الدراسة التي مولتها الحكومة الهولندية على الملابس التي عثر عليها عام 1922 لدى اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون بوساطة هوارد كارتر واللورد كارنارفون.
وتهدف تلك الدراسة الى كشف مزيد من المعلومات عن مصر في حقبة العمارنة بين عامي 1353 و1336 قبل الميلاد اي في عهد الفرعون اخناتون وزوجته الملكة نفرتيتي وخليفته في النهاية توت عنخ آمون.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved