أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 6th August,2000العدد:10174الطبعةالاولـيالأحد 6 ,جمادى الاولى 1421

الاخيــرة

د, أبو زنادة,, لدينا أكثر من 500 وعل تتوالد
محمية الوعول الأولى,, في المنطقة العربية
* الرياض سلطان المواش
أعلن الدكتور عبدالعزيز بن حامد أبو زنادة الامين العام للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها بأن محمية الوعول اصبحت بفضل من الله ثم بالجهود الحثيثة التي تبذلها الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها، بمساندة ودعم المواطنين في المنطقة ومباركة الجهات الحكومية ذات العلاقة من اولى المحميات في المنطقة العربية والشرق الاوسط التي تأوي اكبر قطيع من الوعل الجبلي على حالته البرية، حيث اثبتت الدراسات المسحية التي اجرتها الهيئة مؤخراً أن أعداد الوعول بالمحمية تزيد عن 500 وعل، هذا إلى جانب اعداد كبيرة من الغزال الجبلي الادمي والذي تم اعادة توطينه بالمنطقة واصبحت تتوالد بمعدلات طيبة.
وأوضح د, أبو زنادة ان ازدهار الغطاء النباتي في المنطقة في السنوات الماضية ووعي المواطن كان من اهم العوامل التي ادت إلى هذه الزيادة في الاعداد النباتية والحيوانية.
وتجدر الاشارة ان محمية الوعول هي من اقرب المحميات الى العاصمة الرياض إذ تبعد نحو 180كم جنوبا وتغطي مساحة تبلغ نحو 2300 كيلومتر مربع,.
وهي تشكل جزءاً من سلسلة جبال طويق حيث ساعدت وعورة وطبيعة المنطقة ووعي وحرص مواطنيها على الحفاظ على اعداد طيبة من الوعول على حالتها البرية،
إلى جانب ذلك تحتوي المنطقة على مجموعة من القطط البرية والذئاب والثعالب والارانب البرية والجرابيع والورل الجبلي والوبر وعدد آخر من الثعابين والزواحف الى الكثير من انواع الطيور مثل العقبان والحجل واليمام والابلق الصحراوي الحباري والقطا والصقور والقنابر والحمام الجبلي والغراب.
واضاف د, أبو زنادة ان محمية الوعول تعتبر مثالا نموذجيا للمحميات الطبيعية ذات الطابع العلمي والسياحي البيئي,
وتعد مختبرا طبيعيا يخدم اهالي المنطقة والمواطنين كافة خاصة شرائح الطلاب والمدرسين .
اضافة إلى طلاب الدراسات العليا من الجامعات والمعاهد السعودية في كافة مراحل التعليم حيث تستقبل العديد من المعسكرات الميدانية كل عام.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved