أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 7th August,2000العدد:10175الطبعةالاولـيالأثنين 7 ,جمادى الأول 1421

محليــات

المشاركون رفعوا شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين وسمو ولي العهد
اختتام فعاليات مؤتمر الشيخ محمد بن عبدالوهاب في بريطانيا وصدور توصياته
* * كتب مندوب الجزيرة
اختتم مؤتمر الشيخ محمد بن عبدالوهاب ودعوته الإصلاحية وأثرها في العالم فعالياته في برمنجهام ببريطانيا وكانت جمعية أهل الحديث المركزية في بريطانيا قد دعت الى مؤتمر عن دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الإصلاحية وأثرها في العالم، واستجابة لهذه الدعوة تنادى جمع من العلماء والدعاة والباحثين وفي مقدمتهم معالي الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد في المملكة العربية السعودية الذي كان لمشاركته الاثر الواضح في المناقشات والمباحثات العلمية، كما حضره معالي الدكتور عبدالله بن صالح العبيد الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي وفضيلة الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة، واجتمعوا في مدينة برمنجهام في المدة من 4/5/1421ه الى 6/5/1421ه الموافق له 4/8/ 6/8/2000م.
وبعد محاضرات ومناقشات توصل المجتمعون الى النتائج الآتية:
1 التوكيد على ان دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب دعوة سلفية تعتمد على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم في منهجها وأصولها وفروعها ومعاييرها في الأحكام, 2 ان منهج الشيخ محمد بن عبدالوهاب في الدعوة الى الله منهج أهل السنة والجماعة من سلف هذه الأمة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، منهج يعتمد قول الحق جل وعلا وكذلك جعلناكم أمة وسطا لا إفرط ولا تفريط.
3 ان هذه الدعوة إسلامية المبدأ والوسيلة والهدف في الدعوة الى تحقيق عبادة الله سبحانه وتعالى وفق كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم القولية والفعلية، والى اخلاص العبادة لله وحده عملا بقوله سبحانه تعالى وماخلقت الجن والإنس إلا ليعبدون .
4 ان الدعوة اعتمدت في طريقتها في الدعوة الى الله سبحانه وتعالى الحكمة والموعظة الحسنة في تصحيح العقيدة وتخليصها من البدع والخرافات التي تتنافى مع الفطرة السليمة والعقل الصريح والنقل الصحيح.
5 ان دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب تأخذ مبدأ قول الحق جل وعلا ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك بعيدة عن العنف والإرهاب والدعوة الى الخروج على ولاة الأمر أو مناوأتهم.
6 قامت هذه الدعوة بواجب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر استجابة لقوله ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون ، وقوله سبحانه كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله وفق فهم السلف الصالح ومنهجهم في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
7 ان الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله اتصل بالعلماء والدعاة والمصلحين في العالم الإسلامي يدعوهم الى القيام بواجبهم في توعية الناس بثوابت العقيدة الصحيحة واحكام الشريعة الإسلامية والبعد عن كل ما يخالف كتاب الله وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم.
8 يؤكد المجتمعون ان الشبهات التي أثيرت ضد الدعوة الصحيحة التي قام بها الشيخ محمد بن عبدالوهاب، ليس لها ما يسندها من أقوال أو أفعال او كتابات الشيخ محمد بن عبد الوهاب، بل شبهات مختلفة ويجدر بالدعاة الى الله ان يبينوا ذلك للناس بكل الوسائل الممكنة، ولهذا يوصي المجتمعون بما يأتي:
1 سلوك المسار الصحيح في الدعوة الى الله بالاستناد الى اصول الدين الحنيف ومصادره من الكتاب والسنة وما كان عليه سلف الأمة.
2 الحاجة الى الافادة من دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب في ثوابتها ومنهجها في التعامل مع الحكام وأهل الحل والعقد وتنزيلهم المنزلة اللائقة بهم وعدم الخروج عليهم وفق فهم السلف الصالح.
3 ان دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ذات خصوصية في منهجها في معالجة مسائل الشرك والبدع والخرافات ولهذا فإن واجب الدعاة الإفادة من هذا المنهج القويم والعمل به.
4 إن من واجب الدعاة الى الله في الغرب تأصيل منهج وسطية الإسلام في التعليم وفي أمور الحياة الاجتماعية والاقتصادية وبناء العلاقات والصلات والإسهام في بناء المسلمين في المجتمعات التي يعيشون فيها.
5 يوصي المؤتمرون جمعية أهل الحديث بإنشاء مركز متخصص في الدراسات الإسلامية والبحوث يحمل اسم الإمام محمد بن عبدالوهاب.
6 يؤكد المجتمعون الحاجة الى تخصيص جائزة باسم الشيخ محمد بن عبدالوهاب تمنح لأفضل بحث في الدعوة الى الله في بلاد الغرب، ويوصون جمعية أهل الحديث بإنشاء أمانة لهذه الجائزة.
7 يوصي المجتمعون جمعية أهل الحديث بالاستمرار في عقد المؤتمرات والندوات العالمية المتخصصة في ميدان الدعوة باسم اعلام الأمة الذين نصروا عقيدة سلف هذه الأمة.
8 العمل على نشر مؤلفات الشيخ محمد بن عبدالوهاب وتوزيعها على الجامعات ومراكز البحث العلمية والجمعيات والمكتبات الإسلامية.
9 جميع بحوث ومحاضرات هذا المؤتمر وطبعها ونشرها وتوزيعها على الدعاة ومكتبات المراكز الإسلامية.
10 الاستفادة من جميع وسائل الإعلام والاتصال الحديثة بنشر دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب والتعريف بها وبالمنهج الذي سلكته ويدعون الى إنشاء موقع لها على شبكة الاتصال العنكبوتية (الإنترنت).
11 ان على وسائل الإعلام المختلفة واجباً يتمثل في وجوب تقديم الحقائق وتصحيح المعلومات المغلوطة لدى كافة الناس وعدم جرح مشاعر المسلمين بالتعريض بهم او بالنيل من دين الإسلام.
12 يوصي المجتمعون جمعية اهل الحديث المركزية بتكثيف تواصلها مع الجمعيات والمؤسسات والمراكز الإسلامية وتزويدها بما لدى الجمعية من كتب ومؤلفات عن الدعوة الى الله وعن دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب خاصة.
113 يوصي المجتمعون بتكوين لجنة متابعة من جمعية أهل الحديث لمتابعة تنفيذ توصيات هذا المؤتمر واعداد تقرير عن ذلك يوزع على جميع المشاركين في هذا المؤتمر.
14 يشكر المؤتمرون جمعية اهل الحديث المركزية في بريطانيا على دعوتها لعقد هذا المؤتمر وينوهون بالخدمات التي قدمتها جميع اللجان العاملة في تنظيم هذا المؤتمر.
15 يثمن المجتمعون جهود حكومة المملكة المتحدة في خدمة المسلمين في بريطانيا.
16 يتقدم جميع المشاركين في هذا المؤتمر بالشكر والتقدير لكل من أسهم في رعاية الدعوة السلفية وناصرها ويخصون بالذكر والشكر حكومة المملكة العربية السعودية وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ويفوضون جمعية أهل الحديث المركزية برفع برقية بذلك.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved