أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 8th August,2000العدد:10176الطبعةالاولـيالثلاثاء 8 ,جمادى الاولى 1421

الاولــى

باراك يشكك في عقدها وقريع يؤكد الاستعداد لإعلان الدولة
عرفات يتوقع قمة جديدة في أمريكا بعد مؤتمر الحزب الديموقراطي الحاكم
* أبو ظبي القاهرة القدس الوكالات
نقلت وكالة انباء الامارات الرسمية عن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات امس الاثنين قوله ان قمة اسرائيلية فلسطينية جديدة قد تعقد في الولايات المتحدة بعد مؤتمر الحزب الديموقراطي الذي ينتهي في السابع عشر من آب/أغسطس الحالي وقال عرفات لدى وصوله إلى العاصمة الاماراتية ليل الاحد/ الاثنين: اشار الرئيس الامريكي بيل كلينتون الى امكانية عقد قمة جديدة في اعقاب مؤتمر الحزب الديموقراطي الامريكي .
يشار إلى ان الديموقراطيين سيعقدون مؤتمرهم بين الرابع عشر والسابع عشر من آب/أغسطس في لوس انجليس (جنوب غرب الولايات المتحدة).
وخفف عرفات الذي وصل إلى أبوظبي آتيا من طرابس حيث اجرى محادثات مع الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي من اهمية تصريحات الرئيس الامريكي الاخيرة بشأن احتمال نقل سفارة الولايات المتحدة من تل أبيب إلى القدس.
وأوضح عرفات في هذا الخصوص: يجب ان نقدر انه تجرى في هذه الآونة معركة انتخابية في امريكا ويجب ان نضعها في أذهاننا .
وأشاد بدعم الدول العربية للمفاوضين الفلسطينيين وموقف المجتمع الدولي بشأن القدس الشرقية المحتلة التي يريد الفلسطينيون جعلها عاصمة لدولتهم.
وأوضح : لا نستطيع ان ننسى على الاطلاق هذا الموقف العربي والاسلامي والمسيحي والدولي .
وكانت مسألة القدس حجر العثرة الرئيسي خلال قمة كامب ديفيد بين عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك التي انتهت الى الفشل في 25 تموز/ يوليو الماضي.
ومنذ عودته من كامب ديفيد زار عرفات عدة دول عربية وفرنسا وجنوب افريقيا وتركيا في محاولة للحصول على دعم للمطالب الفلسطينية بشأن القدس وحق اللاجئين بالعودة واعلان الدولة الفلسطينية.
واعتبر باراك خلال اجتماع مجلس الوزراء يوم الأحد الماضي ان من السابق لأوانه التحدث عن قمة.
وأضاف: لا نعرف بعد ما إذا كان الفلسطينيون مستعدين لأي اختراق .
وذكرت صحيفة هآرتس الاسرائيلية ان كلينتون اعرب في رسالة وجهها إلى باراك عن نيته رعاية قمة ثانية شرط ان يتفق الطرفان على وثيقة مبادئ تسمح بالتوصل إلى اتفاق.
وقال المفاوض الفلسطيني أحمد قريع من جهته انه لن تعقد قمة ثانية ما لم تظهر اسرائيل مرونة وما لم تدعم الولايات المتحدة بوضوح قرارات الامم المتحدة.
هذا وقال أحمد قريع رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني ان الجانب الفلسطيني يدرك ان اعلان قيام الدولة هو بمثابة اعلان المواجهة أو اعلان الحرب,, مشيرا إلى استعداد الفلسطينيين لما يترتب على ذلك.
واشار إلى ان هناك اجتماعا قادما للمجلس المركزي الفلسطيني لتقرير مسألة اعلان الدولة,, وقال ان هذا مطلب الشارع الفلسطيني ومحل تأييد العالم العربي الاسلامي ودول عدم الانحياز.
ونفى قريع في مقابلة مع راديو صوت العرب اذاعها امس ما تردد مؤخرا بأن قمة كامب ديفيد حققت تقدما كبيرا في قضايا كثيرة رغم ما اعلن في نهايتها من انهيار المحادثات بسبب قضية القدس,, وقال: ليس هناك اي نسبة من النجاح على الاطلاق ,, وان الجديد في قمة كامب ديفيد هو ان الولايات المتحدة تقدمت بالمقترحات الاسرائيلية وكأنها مقترحات امريكية.
وشكك المسؤول الفلسطيني في جدوى انعقاد جولة جديدة من المفاوضات مع الطرف الاسرائيلي ما دامت تنعقد على نفس الاسس التي عقدت بها قمة كامب ديفيد.
على صعيد آخر نقلت الاذاعة الاسرائيلية العامة ووسائل اعلام اخرى امس الاثنين عن تقرير للمخابرات العسكرية الاسرائيلية ان السلطة الفلسطينية تعمل على تجنب المواجهات العنيفة مع إسرائيل تمهيدا لمعاودة المفاوضات.
واستنادا إلى التقرير نفسه فإن الرئيس الفلسطيني اصدر أوامر واضحة اإلى اجهزة الامن بمنع الهجمات على إسرائيل والحيلولة دون تحول التظاهرات الفلسطينية إلى العنف.
واشار التقرير في هذا الاطار الى تعاون ممتاز بين اجهزة الامن الفلسطينية والاسرائيلية.
وزعم التقرير أيضا ان السلطة الفلسطينية قد ترجىء لفترة شهرين اعلان الدولة الفلسطينية المنتظر في 13 ايلول/ سبتمبر وان السلطة نفسها لم تشأ خلال الاسابيع الماضية ازالة الغموض الذي يلف موعد الاعلان.
وكان أحد عناصر حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اصيب امس الاول بانفجار قنبلة كان يقلبها في غزة وفق ما أعلنت الشرطة الفلسطينية.
وقد نقل العنصر وهو في السابعة والعشرين الى المستشفى حيث وضع تحت الحراسة وبدأ التحقيق معه.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved