أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 10th August,2000العدد:10178الطبعةالاولـيالخميس 10 ,جمادى الاولى 1421

منوعـات

إنجاز أول قاموس عربي موحد للصم نهاية هذا العام
* القاهرة رويترز
تجتمع مجموعات من الصم مع خبراء عرب في هذا المجال في تونس الشهر المقبل لاستكمال أول قاموس موحد من الاشارات للصم على مستوى العالم العربي.
وقالت بديعة اسماعيل مديرة ادارة التنمية الاجتماعية بالامانة العامة لجامعة الدول العربية لرويترز ان مجموعات الصم والخبراء العرب اتفقوا حتى الآن على نحو 1200 مصطلح تتناول مختلف المجالات بما فيها تلك المتعلقة بالدول العربية ومعالمها والاسرة والمجتمع والمدرسة والمناسبات العامة والمصطلحات الإسلامية وغيرها.
وأوضحت تم توحيد 400 مصطلح في ورشة العمل الأولى بدبي العام الماضي وتم انجاز 790 مصطلحاً آخر في الورشة الثانية التي عقدت بسوريا بين 14 و 25 يوليو الماضي مضيفة ان اجتماع تونس القادم سيكون هو الأخير.
وكان نحو 50 من الصم قد شاركوا في ورشة العمل التي عقدت بسوريا وحضرها ممثلون لست عشرة دولة عربية.
ويرعى مشروع القاموس الارشادي العربي للصم ثلاث جهات هي جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والاتحاد العربي للهيئات العاملة في رعاية الصم.
وقالت بديعة اسماعيل ان الخبراء يحاولون توحيد المصطلحات المستخدمة في مختلف الدول العربية بهدف تسهيل التواصل بين الصم في الأقطار العربية المختلفة.
واضافت ان الخبراء يختلفون احياناً حول بعض الارشادات كما حدث عند مناقشة وضع مصطلح ارشادي للملوخية وان المصطلحات يتم اقرارها في نهاية الأمر باغلبية الاصوات.
وقالت ان لكل دولة الحق في اختيار المصطلحات الخاصة بمعالمها ورموزها الوطنية والدينية موضحة ان لمصر على سبيل المثال ان تختار مصطلحاً اشارياً ملائماً للاهرامات كما ان للسعودية ان تختار أخرى للكعبة وللمسجد الحرام والحرم النبوي الشريف.
وأشارت إلى أن بعض الدول طرحت في بعض الاحيان رموزاً رفضتها دول أخرى لعدم قبولها قيمياً واخلاقياً في مجتمعاتها.
وقالت: لا نأخذ بعض الارشارات التي لا تتفق مع القيم,, في دول المغرب العربي مثلاً توجد اشارات لا يمكن ان نستعملها هنا في مصر ولهذا نبحث عن بديل .
وتوقعت استكمال القاموس بنهاية هذا العام مشيرة إلى انه سيطبع ويوزع على كل وزارات التربية والتعليم والشؤون الاجتماعية والجامعات والمنظمات غير الرسمية والجمعيات الأهلية في العالم العربي.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved