أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 11th August,2000العدد:10179الطبعةالاولـيالجمعة 11 ,جمادى الاولى 1421

محليــات

اجتاز المسافة من الرياض إلى الدار البيضاء على الأقدام
فريق سفير الخليج يطوف في أرجاء المملكة والوطن العربي
* حوار: غازي القحطاني
يعتبر فريق سفير الخليج أول فريق سعودي على مستوى العالم الذي يحمل شعار اليونيسيف المنظمة العالمية لرعاية الأطفال، والفريق له عدة أهداف من إنشائه وهي:
الجانب الوطني: وهو يهدف الى التعرف على المعالم الأثرية وترسيخ الوطنية.
الجانب الاعلامي: يهدف لتعريف العالم بما تملكه المملكة من معالم أثرية في كل المحافل الدولية.
* الجانب التعليمي: يساهم الفريق مع وكالة الآثار والمتاحف التابعة لوزارة المعارف بتزويدها بكل ما يدعم الحركة الثقافية في المملكة.
الجانب الانساني: الفريق لا يهدف للربح المادي بل يقوم بدعم جمعية الأطفال المعاقين مادياً.
الجانب السياحي: تقوم المملكة بتنشيط حركة السياحة الداخلية لذلك يحرص الفريق على دعم السياحة الداخلية وذلك من خلال العرض الفوتو سينمائي للمعالم الأثرية في المملكة.
ولقد كانت بدايات الفريق عام 1982م وخلال مسيرة تسعة عشر عاماً قدم الفريق فيها الكثير من الانجازات ونذكر منها اقامة اول متحف من نوعه حيث يضم 8 مناطق مختلفة من المملكة وكذلك قيام صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم برعاية معرض سفير الخليج الدولي في منطقة القصيم وكذلك قام سموه برعاية قافلة العقيلات السياحية لتنشيط السياحة الداخلية التي قامت بالتجوال في انحاء المملكة من أجل تنشيط السياحة الداخلية.
وكانت أول مشاركة لهم عالمياً للفريق في كأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود في عام 1418ه حيث عرض الصور الفوتوغرافية للآثار الموجودة في المملكة العربية السعودية وكانت المشاركة العالمية الثانية في كأس العالم لكرة الطائرة للناشئين عام 1420ه.
من الرياض إلى الدار البيضاء على الأقدام
الجزيرة التقت أحد اعضاء فريق سفير الخليج الرحالة عبد العزيز العقيل وهو صاحب فكرة سفير الخليج وسألته عن بداية الفكرة فقال:
الفكرة بدأت معي وأنا ابن عشر سنوات حيث ان المنزل الذي نشأت فيه كان منزل رحالة فأبي وجدي من قبله رحالة وقمت بأول رحلة لي في تلك السن حيث قطعت المسافة بين مدينة البكيرية الى مدينة المجمعة على قدمي وقد صدم الأهل من هذا الخبر حيث كانوا يعلمون بأني عازم على قطع المسافة على قدمي ولكن لم يعيروا الأمر أهمية حتى اتصلت عليهم من مدينة المجمعة وبدأ تكوين الفريق منذ عام 1982م قبل 19 عاما .
وبيّن أن الفريق في بدايته اعتمد على المجهود الفردي ويذكر للجزيرة بأنه قطع المسافة بين مدينة الرياض إلى مدينة الدار البيضاء في المغرب على قدميه في فترة ستة شهور التقط خلالها اكثر من 6 ملايين صورة.
* خلال هذه الرحلة الطويلة الشاقة على القدمين هل تعرضت الى اصابات بسبب طول الطريق واختلاف المناخ من دولة الى اخرى؟
تم تنويمي في المستشفى مدة ثلاثة شهور متتالية بسبب مرض اصاب قدمي حيث كادت ان تبتر ولكن الله انعم علي بالشفاء وقمت بالسلامة، ويقول انه عند عبور كل دولة كان شعبها مضيافا وكنت ألتقط صورا تذكارية مع شعوب البلاد العربية حيث قاموا بدعمي مادياً ومعنوياً حتى أنهيت الرحلة.
* هل واجهت كفريق مواقف خطيرة خلال رحلاتكم في البلاد العربية؟
في احدى الرحلات الاستكشافية ونحن في السيارة سمعنا اطلاق نار، توقفنا وتبين ان اطلاق النار كان علينا ونحن في الأردن من احد قطاع الطرق حيث اصيب اطار السيارة بالعيار الناري ولكن جاءت سليمة ولم تنقلب السيارة بنا.
* هل قدمتم ما جمعتم من معلومات موثقة وعلمية لوزارة المعارف للاستفادة منها من أجل ادخالها في مناهج التدريس في المدارس؟
وزارة المعارف لم تبد اي تعاون معنا حول هذه القضية وخصوصاً أن هذه المعلومات والمواقع التاريخية والحضارات الزائلة تخفى عن أذهان الطلاب ولا يعلمون عنها شيئاً.
* ماهو دور التلفزيون السعودي في نشر رحلاتكم للمواقع التاريخية المصورة؟
التلفزيون رفض التعاون معنا من أجل اظهار بعض المناظر الخلابة والتاريخية لمواقع في المملكة، ولقد عرضنا هذه الفكرة على احدى المؤسسات الخاصة من أجل إنزالها في التلفزيون فأجابوا أولاً يجب عليكم دفع مبلغ (200 ألف ريال)مقابل عرضه في التلفزيون لمدة(30 دقيقة في التلفزيون) ولكن وجدنا تعاونا كبيرا من التلفزيون السوري حيث يتم عرض بعض المناظر التي التقطناها في أرجاء سوريا.
نقبل الراغبين في الانضمام
كما أجرينا لقاء مع الرحالة/ عبد الله المحارب وسألناه عن سبب انضمامه مع الفريق؟
فقال إن السبب المهم هو محاولة تغيير نظرة دول العالم للشاب السعودي، خصوصاً ان كثيرا من الدول لا تعلم شيئا عما وصل إليه الشاب السعودي من عزم واصرار وكذلك نحاول من خلال هذا الفريق رفع رأس بلادنا في العالم، وسبب آخر هو محاولة جعل الفريق قدوة للشباب الحالي الذي يعاني من فراغ كبير حيث لايستطيع كيف يشغله بالشيء المفيد له، خصوصاً أني كأحد الشباب لاحظت مشاكل يواجهها الشباب ومن أكثرها تقليد الشباب الغربي وكذلك التسكع في المراكز التجارية من أجل الغزل والمكالمات الهاتفية وغيرها كثير.
* هل هناك خطة لزيادة اعضاء الفريق في المستقبل؟
نحن مستعدون لقبول من يرغب في دخول الفريق خصوصاً ان الفريق له اهداف عامة تفيد البلد وتاريخه السحيق والحاضر القريب ولكن نرغب في قبول أشخاص معينين خصوصاً ان الفريق يعاني من نقص في بعض المجالات الفنية وغيرها.
* هل هناك كلمة أخيرة تود قولها؟
اريد ان اشكر اولاً للشيخ فهد بن ابراهيم المحيميد الذي دعم الفريق من بداية نشأته حتى الآن وكذلك الشكر لرغدان وذلك لدعمها السخي وكل من دعمها مالياً والمنظمة العالمية لحقوق الأطفال التي مثلها مندوبها مفرح محمود مفرح كبير المساعدين بمكتب اليونيسيف بالرياض واشكر جريدة الجزيرة لاهتمامها بما يقدمه الفريق من دراسات علمية ورحلات استكشافية.
كما التقت الجزيرة مع العضو الثالث في فريق سفير الخليج الرحالة/ عبدالإله اللحيدان ووجهنا له بعض الاسئلة وكان لنا هذا اللقاء:
اعضاء الفريق كما هو واضح لم يبلغ أحد من أعضائه سن الثلاثين هل هناك سبب؟
قال إن الفريق يعتمد على دماء الشباب الذي يستطيع العطاء دون توقف وذلك كما هو معروف من شباب هذا البلد المعطاء قوة العزيمة والاصرار خصوصا اذا صمم على تنفيذ مشروع أو فكرة معينة في باله ويضيف ان من اسباب ان أحد اعضاء الفريق لم يبلغ الثلاثين هو ان الفريق يجب ان يكون اعضاؤه غير متزوجين عزاب بسبب العلاقات الزوجية التي قد تحد من عطاء الشخص.
* ما إمكانية فتح مكاتب للفريق في بعض الدول العربية المجاورة تسهم في دعم ونشر التراث الزاخر الذي تملكه المملكة خصوصاً للحضارات البائدة؟
لا أريد استباق الأحداث ولكن هناك دراسة حول إنشاء مكاتب للفريق خصوصاً ان الفريق مقره الرئيسي في دمشق، وهذا قد يعطل أعمال الفريق في حالة اكتشاف مواقع لحضارات قديمة وهذا ما حدث للفريق حيث اكتشف مقبرة لشخص يعود تاريخها الى عام 1300م لم تحط باي اهتمام سواء كان اعلامياً او من قبل هيئة الآثار والمتاحف.
* هل جمعتم ما اكتشفتموه من آثار ومواقع أثرية في مجلد أوكتب أو طباعتها على اقراص حاسب آلي؟
الفريق بصدد اصدار اول قرص حاسب يجمع فيه كل ما تم اكتشافه في رحلات الفريق من مواقع ومعلومات عامة عن الآثار في المملكة وكذلك سيتم إنشاء موقع للفريق على شبكة الانترنت في القريب إن شاء الله حيث ستكون مختلفة تماماً عن باقي المواقع العلمية الأخرى وسيكون في الموقع الجمع بين المرح والفائدة التي سوف تساعد في ترسيخ المعلومات خصوصاً للأطفال.
أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved