أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 12th August,2000العدد:10180الطبعةالاولـيالسبت 12 ,جمادى الاولى 1421

الاقتصادية

منظمة التجارة تتوقع انضمام الأردن وعمان هذا العام
* ولنجتون رويترز
قال المدير العام لمنظمة التجارة العالمية مايك مور امس الخميس انه يتوقع انضمام الاردن وسلطنة عمان الى المنظمة قبل نهاية العام الحالي.
وفي تصريحات للصحفيين في ولنجتون قال مور انه لا يزال واثقا من ان الصين ستنضم الى منظمة التجارة العالمية قبل نهاية العام الحالي وكذلك الاردن وسلطنة عمان وجورجيا وكرواتيا والبانيا وليتوانيا وتايوان.
وقد اعلنت عمان في يوليو انه تمت الموافقة على طلبها للانضمام لمنظمة التجارة العالمية وانها تتوقع اقرار منحها العضوية الكاملة في المنظمة في اكتوبر تشرين الاول المقبل.
وفي العام الماضي فاز الاردن بمساندة واشنطن الحيوية للانضمام الى منظمة التجارة العالمية بعد ان حث حكومته على تمرير مجموعة قوانين مهمة لتحرير السوق عبر البرلمان.
وقال مور امس عقب لقائه بمسؤولي الحكومة النيوزيلندية انه على الرغم من تأييده القوي لاتفاقات التجارة الحرة متعددة الاطراف فان هناك ايضا مجالا لابرام اتفاقيات اقليمية مادامت هذه الاتفاقيات متوافقة مع الجات.
واضاف قائلا في الواقع هناك حاجة ملحة لكي تتحرك افريقيا اقليميا .
وقال ان اتفاقية التجارة الحرة المقترحة لنيوزيلندا مع سنغافورة متوافقة مع الجات وبالتالي فهي مقبولة, من ناحية اخرى قال مور انه يأمل باطلاق جولة جديدة لمحادثات تحرير التجارة العالمية قبل انتهاء فترة عمله في عام 2002.
وكان زعماء منظمة التجارة العالمية الذين اجتمعوا في سياتل بالولايات المتحدة في ديسمبر كانون الاول الماضي اخفقوا في بدء جولة جديدة لمحادثات التجارة العالمية بسبب معارضة الدول النامية واحتجاجات عنيفة لمناهضي التجارة الحرة خارج مقر انعقاد الاجتماع.
واوضح مور ان مفاوضات تجري حاليا على عدة جبهات لحشد التأييد لعقد جولة جديدة من محادثات تحرير التجارة لكنه قال ان الخلافات القديمة لا تزال قائمة وان سياسة تجارة المنتجات الزراعية لا تزال من اصعب القضايا.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved