أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 12th August,2000العدد:10180الطبعةالاولـيالسبت 12 ,جمادى الاولى 1421

متابعة

بسبب زيارة ترانزيت لرئيس تايوان
التوتر يخيم من جديد على العلاقات الأمريكية الصينية
* بكين د,ب,أ
عاد التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين الشعبية بسبب مرور رئيس تايوان في الأراضي الأمريكية وهو في طريقه الى امريكا اللاتينية حيث يزور بعض الدول التي لها علاقات مع جمهورية تايوان.
وقالت وسائل الاعلام الرسمية الصينية الاثنين ان الصين حذرت الولايات المتحدة من التسبب في ضرر بالغ للعلاقات الصينية الامريكية في حالة سماح واشنطن لرئيس تايوان تشن شوي بيان بزيارة مطار لوس انجلوس الاسبوع المقبل لعدة ساعات.
ونقلت الاذاعة الصينية الرسمية عن تشو بانج تساو المتحدث باسم الخارجية الصينية قوله ان بكين قدمت اعتراضات جديدة لواشنطن بشأن السماح باستقبال تشن وفقا لتسهيلات الترانزيت, وأضاف ان الحكومة الصينية أبدت استياءها الشديد ومعارضتها الحازمة تجاه ذلك.
وقال سلطات تايوان تستغل تسهيلات الترانزيت كذريعة للقيام بنشاطات انفصالية .
ويعتزم رئيس تايوان الهبوط بطائرته في الولايات المتحدة في 13 آب أغسطس الجاري وتمضية الليلة في لوس انجلوس ثم يتوجه منها الى منطقة الكاريبي وليست هناك علاقات رسمية بين الولايات المتحدة وتايوان.
وكانت واشنطن قد أصدرت تأشيرة دخول مؤقتة لرئيس تايوان وأوضحت انه لن يكون في استقباله أي مسؤولين حكوميين أمريكيين.
وكانت الصين قد ردت بغضب يوم الجمعة الماضي على دعوة 12 دولة الأمم المتحدة للنظر في قبول عضوية تايوان بالمنظمة الدولية, وقالت بكين ان هذا الاجراء يشكل تدخلا سافرا وانتهاكا صارخا لميثاق الأمم المتحدة.
ووجهت الصين خلال احتفالات يوم الجيش في الأول من آب/ أغسطس الجاري تحذيرا الى تايوان قالت فيه ان لديها التصميم الكامل والوسائل الضرورية لوقف جميع النشاطات الانفصالية.
من جهة أخرى يستعد رئيس الصين جيانج زيمين لاستخدام طائرة رئاسية جديدة خلال تنقلاته الداخلية في الأراضي الصينية الشاسعة، حسبما ذكرت التقارير.
وقالت صحيفة بيجين يوث الرسمية الصينية انه يجري حاليا تجهيز الطائرة وهي من طراز بوينج 767/300 أي بالكماليات اللازمة والديكورات الفاخرة التي تضاف للطائرات المخصصة للشخصيات المهمة, ولم تكشف الصحيفة عن طبيعة هذه التجهيزات الاضافية.
وأشار التقرير الى ان الطائرة المنتظرة سوف تكون الثالثة من نوعها في العالم فقط بعد طائرتي الرئيس الأمريكي ورئيس وزراء اليابان.
وهذا الطراز من طائرات بوينج يتميز بطول مدى الطيران الذي يصل الى 000,11 كيلو متر.
وكان الزعيم الصيني الشيوعي الراحل ماو تسي تونج يستقل قطارا فاخرا خلال تنقلاته في أرجاء الصين لتحاشي أي مخاطر أمنية ويستخدم القطار حاليا في أغراض نقل السائحين.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved