أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 12th August,2000العدد:10180الطبعةالاولـيالسبت 12 ,جمادى الاولى 1421

محليــات

كلّف إنشاؤه 277 مليون ريال
سد وادي نجران يقدم خدمات كبيرة للمزارعين
* نجران واس
يعد سد وادي نجران الذي كلف انشاؤه عام 1977/ (277) مليون ريال وافتتح عام 1402 ه أكبر السدود في المملكة العربية السعودية وأهمها لما يقدمه من خدمات كبيرة للمزارعين في المنطقة حيث يتولى التحكم في المياه القادمة ومن ثم تصريفها بالطرق التي تجعل في الامكان القضاء على ظاهرة الجفاف والفيضان.
يقع سد وادي نجران على المضيق الرئيسي جنوب مدينة نجران وهو اسطواني مقوس بنصف قطر 140 متراً وعرض 9,5 أمتار وأقصى ارتفاع من على الأساسات الى القمة 73 مترا وطول قمته 274 مترا.
ويحتوي السد على 110,000م3 من الخرسانة ويمر من فوقه طريق على جسر عرضه 4,5 أمتار مبني من كتل خرسانية طول كل منها 16 مترا وروعيت الحيطة الشديدة للحد من درجة حرارة الخرسانة في وقت الصب تفاديا للتشقق.
ويتم التحكم في درجات الحرارة الداخلية للسد بفتح ماء مبرد خلال نظام أنابيب قطرها 25 ملم مطمورة الخرسانة.
وتم حقن الصخر الموجود تحت السد لزيادة صلابته ورسوخه وتقليل مساميته لتكوين ستارة عمقها 40 مترا بميل 30 درجة مئوية الى الأعلىولتخفيف ضغط الماء في الصخر الواقع تحت ستارة الحقن حفرت آبار صرف في دهليز الأساس وثلاثة دهاليز أخرى في كل كتف يتم من خلالها التخلص من المياه المتسربة الى داخل الصخور.
وزود جسم السد واكتافه بنظام متكامل للمراقبة لقياس الانحرافات الراسية والأفقية للسد والأساسات بواسطة بندولات معلقة وكذلك يسجل مستوى الماء العلوي في البحيرة اتوماتيكيا وكذلك كمية المياه التي يتم تصريفها من الفتحات والمخارج لاعطاء صورة واضحة عن المياه التي يتم تصريفها من بحيرة السد بدقة متناهية.
ومن خلال جولة لمراسل وكالة الأنباء السعودية برزت الجهود الكبيرة التي بذلتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين من خلال انشاء سد وادي نجران الذي قدم خدمة كبيرة للمزارعين وتوفير المياه والسلامة للمواطنين وزيادة الرقعة الخضراء في المنطقة الى الضعف عما كانت عليه قبل انشاء السد وما تترتب عليه من توفير المادة الغذائية بصفة شبه مستمرة وبأسعار مناسبة اضافة الى توفير مياه الشرب بصورة سهلة وميسرة.
وأوضح مدير السد بنجران المهندس صالح مصطفى هشلان ان الهدف من اقامة السد يمكن في الحفاظ على الأراض الزراعية على الوادي ضد عمليات النحر والانجراف والحفاظ على المواطنين والممتلكات من الغرق نتيجة لقدوم السيل بصورة مفاجئة وكذلك الحفاظ على المياه القادمة الى الوداي عن طريق حجزها خلف السد في بحيرته التي تتسع لما يزيد عن 86 مليون متر مكعب في وقت واحد.
وأشار الى ان السد له ثلاثة مخارج قريبة من قاعدته قطر كل منها 2,25 متر تتحكم فيها بوابات انزلاقية في الواجهة السفلى للسد حيث تسمح هذه البوابات لبعض الترسبات المعلقة في بحيرة التخزين بالمرور من خلالها, تجدر الاشارة الى ان مشروع سد وادي نجران يحتوي على طريقين طول أحدهما 2 كم وهو يتجه من الموقجة الى السد والى قمة الكتف الأيمن وطول الثاني 7 كم وهو يتجه الى الواجهة العليا وينحدر من قمة الكتف الأيسر الى البحيرة وشق أغلب الطريق من الموقجة في سفح المضيق على ارتفاع أقله 3,5 أمتار فوق مستوى قاع الوادي ومن خلال نفقين طولهما على التوالي 1500 متر و400 متر بعرض 6 أمتار وارتفاع 5 أمتار.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved