أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 13th August,2000العدد:10181الطبعةالاولـيالأحد 13 ,جمادى الاولى 1421

الريـاضيـة

كرة قدم بلاحدود
إيقاف تشيلافيرت مباراة
أوقفت لجنة الانضباط في الاتحاد الأرجنتيني حارس مرمى فريق فيليز سارسفيلد البارغوياني خوسيه لويس تشيلافيرت مباراة واحدة.
وكان تشيلافيرت شتم مدرب فريق ريفر بلايت أميركو غاليغو الأحد الماضي بعد خسارة فريقه أمامه 1 2 في المرحلة الثانية من الدوري.
وقال تشيلافيرت: إنه (غاليغو) مدمن على الكحول فقد شتمني عندما سجل ريفر بلايت هدفه الثاني وهرب بسرعة عندما توجهت اليه بعد نهاية المباراة .
***
ماريتش يغيب ستة أشهر
سيغيب لاعب خط الوسط الكرواتي سيلفيو ماريتش المنتقل حديثاً إلى بورتو البرتغالي عن الملاعب لمدة ستة أشهر بعد خضوعه لجراحة في ركبته اليمنى.
وأصيب ماريتش الأربعاء الماضي في مباراة بورتو مع اندرلخت البلجيكي ضمن ذهاب الدور التمهيدي الثالث من دوري أبطال أوروبا صفر 1.
وكان ماريتش 25 عاماً انتقل أخيراً إلى بورتو لمدة خمس سنوات قادما من نيوكاسل الانكليزي الذي انضم إليه في فبراير عام 1999 من كرواتيا زغرب.
***
هواي يوقع لمانشستر سيتي
وقع الدولي الانكليزي ستيف هواي لاعب نادي نيوكاسل عقداً انتقل بموجبه إلى صفوف مانشستر سيتي الذي هبط إلى الدرجة الانكليزية الأولى.
وقال كريس بيرد أحد المسؤولين في نادي مانشستر سيتي يبلغ الراتب السنوي لهواي 3,3 ملايين دولار ويمكن أن يصل إلى 4,9 ملايين حسب عدد المباريات التي سيخوضها .
وكان هواي 28 عاماً و4 مباريات دولية بدأ مسيرته مع نيوكاسل عام 1989.
***
كوبا تمنع بطلة العالم في الوثب الطويل من المشاركة
في أولمبياد سيدني
أعلن رئيس اللجنة الأولمبية الإسبانية الفريدو غويينيش ان الاتحاد الكوبي لألعاب القوى رفض السماح لبطلة العالم في مسابقة الوثب الطويل الإسبانية الجنسية الكوبية الأصل نيوركا مونتوليا بالمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في سيدني من 15 سبتمبر إلى 1 اكتوبر المقبلين.
وأعلنت مونتوليا التي توجهت إلى سويسرا للمشاركةفي لقاء زيوريخ الدولي ضمن المرحلة الرابعة من الدوري الذهبي لم أكن انتظر هذا القرار .
وقررت اللجنة الأولمبية الكوبية برئاسة البطل الأولمبي السابق في سباقي 400م و800م عام 1976 البرتو خوانتورينا تطبيق المادة 46 من الميثاق الأولمبي التي تشدد على ضرورة مرور ثلاث سنوات على الاقل على حصول رياضي أو رياضية دافع عن الوان بلد سابق على جنسية بلد جديد لتمثيله في الألعاب الأولمبية.
وكانت مونتوليا المتزوجة من اسباني في 26 يناير 1998 حصلت على الجنسية الاسبانية في 5 مايو 1999 ومثلت اسبانيا في بطولة العالم التي اقيمت في اشبيلية في اغسطس من العام ذاته وحصلت على الميدالية الذهبية لمسابقة الوثب الطويل.
وأعربت السلطات الكوبية وقتها عن اسفها لترك مونتوليا 32 عاما بلادها وقالت مونتوليا في يوليو الماضي خوانتورينا اتهمني بالخيانة, لقد تعاملوا مع قضيتي وكأن الأمر يتعلق بقضية عسكرية .
وأوضحت ان المسؤولين الكوبيين لايتحدثون إليها ويهمشونها خلال التقائهم معها في اللقاءات الرياضية.
وأضافت مونتوليا آمالي كبيرة في المشاركة وسيتم حل المشكلة .
وأكد رئيس الاتحاد الاسباني لالعاب القوى خوسيه ماريا اودريوزولا انه سيحاول ايجاد حل توافقي مع اللجنة الأولمبية الكوبية في 24 آب/ أغسطس الحالي.
وقال قرار غير مقبول فالأمر لايتعلق بقرار عداءة بل بمواطنة كوبية متزوجة من اسباني وتعيش في اسبانيا, ان الكوبيين متأثرون لان عدائين عدة ينسحبون من المنتخب .
وأضاف إذا كانت العداءة بدأت مسيرتها الرياضية في كوبا فإن انجازاتها تحسنت بعد تركها كوبا وانتقالها إلى اسبانيا .
ومن بين الحجج التي تستند عليها اسبانيا للي ذراع كوبا ان رياضيين كوبيين عدة بينهم بطل العالم في الوثب الطويل ايفان بدروزو يتدربون في اسبانيا ويستفيدون من مساعدات من المسؤولين الاسبان.
وقال: سنأخذ بعين الاعتبار علاقاتنا مع الاتحاد الكوبي, كنا آباء لهم ونساعدهم طيلة العام, قدمنا لهم الشيء الكثير ولم نتلق منهم أي شيء .
وكان الاتحاد الكيني طبق المادة 46 من الميثاق الأولمبي لمنع بطل العالم في سباق 800م وحامل رقمه العالمي ويلسون كيبكيتير من تمثيل الدانمارك في الألعاب الأولمبية في اتلانتا 1996.
وبرغم التدخلات الكثيرة لكبيكيتير المتزوج من دانماركية واحرازه بطولة العالم للسباق ذاته فإنه تابع أولمبياد اتلانتا عبر شاشة التلفزيون.
البرازيل تستدعي لويزاو وتستبعد روماريو
استدعت البرازيل لويزاو مهاجم نادي كورنثيانز واستبعدت روماريو من الفريق الذي سيلعب على أرض تشيلي في تصفيات كأس العالم هذا الأسبوع.
كان متوقعا اعطاء الفرصة لروماريو البالغ من العمر 34 عاما بعد أن تعافى من اصاباته المتلاحقة.
إلا أن لويزاو لم تتح له فرص كثيرة للاشتراك في المنتخب القومي رغم سجله القوي في التهديف لكورنثيانز.
***
سلوفينيا ترسل أكبر بعثة لها لأولمبياد سيدني
أعلنت اللجنة الأولمبية السلوفينية أن بعثة من 71 عضوا ستذهب لأولمبياد في سيدني وهي أكبر بعثة ترسلها لدورة ألعاب أولمبية منذ إعلان استقلالها عن يوغوسلافيا في عام 1991م.
كانت سلوفينيا قد ارسلت بعثة من 37 عضوا لأولمبياد اتلانتا عام 1996م ونالت ميداليتين فضيتين.
***
فوز فنزويلا على كوستاريكا 5/1
فازت فنزويلا على كوستاركيا 5/1 في سان خوسيه أمام 5 آلاف مفترج ضمن استعداداتهما لتصفيات مونديال 2002 المقررة نهائياته في اليابان وكوريا الجنوبية.
وسجل غابريال أوردانيتا (2 و25) وخوسيه ري (5) وفرناندو دي اورنيلاس (62) ورونالدو الفاريز (88) أهداف فنزويلا، وراينر روبينسون (14) هدف كوستاريكا.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved