أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 13th August,2000العدد:10181الطبعةالاولـيالأحد 13 ,جمادى الاولى 1421

مدارات شعبية

الشعراء بين الغياب واستجداء الحضور!
كان الشاعر في الماضي له مكانته الخاصة في المجتمع فهو المتحدث الرسمي باسم القبيله وعلاوة على هذا كان المجتمع يقدره ويحترمه وكانوا لايحاولون التعرض له حتى لايكونوا عبرة لغيرهم إذ استشاط ذلك الشاعر غضباً فكان الشاعر بيده أو بالأحرى بلسانه يرفع قبيلة ويحط من قدر قبيلة اخرى وكان الشاعر يحصل على الاموال الكثيرة نظير تعب لسانه وفكيه وهو الوحيد البزنسمان الذي لايخاف على رأس ماله من التعرض للخسارة.
ولكننا في الوقت الحاضر نجد ان ذلك الكرسي الذي كان يتربع عليه الشاعر قد اهتز وكان من نتائج اهتزازه سقوط الشاعر الشعبي فنجده الآن يحمل ديوانه تحت إبطه ثم يدور على اخواننا الفنانين يتوسل اليهم بأن يأخذوا منه قصيده ويعرض عليهم الاموال الطائله مقابل ان يشدوا بكلماته ويضعوا اسمه بجانب ذلك الفنان عبدالحليم حافظ ثم بعد ذلك يقوم الملحن والفنان ببعثرة التركة فيقومان يتغيير كلمات القصيدة على حسب اللحن او على حسب حنجرة ذلك البلبل على مرأى ومسمع من ذلك الشاعر في موقف مهيب تتفطر له القلوب ضاربين بمشاعر ذلك الشاعر عرض الحائط حتى ان شاعرة من شاعراتنا تقول غيرت كلمة احبك في القصيدة الى كلمة اعشقك بحسب طلب الفنان ماصار هذا فنان هذا مخرج افلام عاطفية، وفي آخر المطاف على ساحتنا الشعرية السلام.
التصفيق الجاهز!
آخر ماسمعته من تعليقات الشعر الشعبي تعليقة التصفيق الجاهز وهذه ثبتت في الامسيات الاخيرة حيث يواعد ذلك الشاعر بعضاً من اقاربه او بعضاً من افراد الشلة الفزعة فيدفع لهم تذاكر لبعض الكراسي الشاغرة إن لم تكن تلك الامسية شاغرة بأكملها فنجد اولئك الكومبارس يقومون بالتصفيق لأي بيت لذلك الشاعر حتى أن بعضهم من قوة الفزعة والحمية يصفق إذا كح ذلك المستشعر فيكون الضحية الاولى في تلك الامسية مراسل المجلات الشعبية فإذا كان ذلك المراسل من نفس فئة المصفقين فإنه لايدري وش القصة فتنطلي عليه الخدعة، فمن خلال تغطيته لتلك الامسية يمجد ذلك الشاعر ويصف امسيته الصاخبة بالتاريخية ثم بعد ذلك تتلقفه وسائل الاعلام وتسلط عليه الكبس وبعد عدة ايام نجده يطل علينا من احدى المحطات الفضائية في حلقته الاخيرة من مسلسل الاضواء والشهرة فنكون نحن الضحية الاخيرة.
فجبر الله عزانا وعزاكم في ساحتنا الشعرية
احذروا دعوة شعراء المحاورة
عندما نتحدث عن شعراء المحاورة وفي هذاالوقت بالذات الاجازة الصيفية يقفز امام اعيننا مصطلح المال حيث ان اخواننا شعراء المحاورة تصعد عملتهم في هذا الوقت امام سعر صرف شاعر النظم حتى إغلاق صرف التداول في آخر العطلة الصيفية ليس هذا موضوعنا
ولكن الموضوع الذي سأتطرق اليه هو ان شعراء المحاورة في هذا الوقت يأتون الى الحفلة وهم متفقون على المعنى الذي سيلعبون عليه فنسمع ابياتاً جوفاء والعهدة على المحللين فإذا سمعها الشاعر الآخر يقوم بالابتسامة ثم بعد ذلك يقوم بهزّ رأسه بمعنى انها وصلت وإذا لم يجدوا معنى يتفقون عليه فإنهم يجعلون المعنى في صاحب الحفلة او في قبيلة اتق شر من احسنت اليه فحوروا شعارهم القديم المعنى في بطن الشاعر الى المعنى في ظهر المعزب .
نقاط
صنيتان المطيري، عويد الديحاني، عناد المطيري من طول الغيبات جاب الغنايم .
عودة الشاعر خلف بن هذال الى ساحة المحاورة ستضع بعض النقاط على الحروف.
إذا قرأت قصيدة جميلة فلا تستغرب إذا وجدتها بتوقيع محمد الدحيمي.
متعب التركي: سألنا عليك وينك.
قفلة
بيت لازال عالقاً في ذاكرتي لهادي الجنفاوي:


كل الكرامة ماتجي ربع مقدار
حبك ولكن لاتهين الكرامة

مشعل فاطم الحريّص

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved