أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 15th August,2000العدد:10183الطبعةالاولـيالثلاثاء 15 ,جمادى الاولى 1421

القرية الالكترونية

الإنترنت والاستثمار
هل انتهت شركة أمازون دوت كوم؟
أحمد السامرائي
كان النجاح الذي حققه مؤسس شركة امازون دوت كوم Amazon. com في عام 1997م كافياً لجعله رابع اصغر شخص 35 سنة يتم اختيارها كشخصية العام لمجلة التايم لسنة 1999، سبقه جارلس لندبرغ 25 سنة الذي كان اول من عبر المحيط الاطلسي بالطائرة في عام 1927 و الملكة اليزابيث الثانية في عام 1952 وهي بعمر ال 26,, ومارتن لوثر كنغ داعية السلام الاسود الامريكي الذي كان عمره 34 عاماً عند اختياره لشخصية عام 1963.
ويعد موقع امازون هو الموقع الذي اشتهر ببيع الكتب على الانترنت,, وكانت الفكرة في البداية لا تدعو الى التفاؤل,, الا انها كانت كافية ليصل سهم الشركة في ديسمبر 99 لمستوى 106 دولار، وجاعلا الثروة الشخصية ل جيف بيزوس مؤسس الشركة , تقدر ب 10 مليارات دولار في الوقت الذي كانت حمى الاستثمار في شركات الانترنت وضمن قطاع ال B2C على اشدها,, الا انه مع بداية العام الحالي بدأت موجة تحويل الاموال من شركات ال B2C الى قطاعات اخرى,, وتهاوى سعر السهم من مستويات 106 105 الى 30 دولارا حالياً انخفاض 70% خلال ثمانية اشهر ,.
بلغت خسائر الشركة في عام 98 حوالي 350 دولار عليها لتزداد في عام 99 الى 700 مليون دولار,, وفي حينها، كان المستثمرون لا يبالون بهذه الخسائر على اساس انها جزء من النظام الجديد للاستثمار في شركات الانترنت التي ترى عدد الزبائن الذين يترددون على الموقع هو بمثابة الربح, الا انه مع هبوط اسهم شركات الانترنت العاملة في قطاع ال B2C رجعت فكرة الارباح الى ذهنية المستثمرين، وسئل عن متى تصبح امازون مربحة؟ ويجيب مؤسس الشركة جيف بيزوس : اني اكثر الاشخاص اهتماما بالربحية الا ان الوقت الان هو للاستثمار وللتوسع!!!
سؤال من حاملي اسهم امازون هل انتهت الشركة؟
والشركة ستستمر قائمة فلديها قيمة سوقية تقدر ب10,8 مليارات دولار حسب اغلاق السوق ليوم 12/ اغسطس 2000 ولديها عدد طلبات لا بأس بها، قد تستمر الشركة بالتوسع,, وبالخسائر ايضاً,, اني لا ارى مخرجاً يفيد المستثمرين بحيث يرتفع سهم الشركة لتقليل خسائرهم الا اذا حصل اندماج,, او يتم شراؤها من قبل شركة اخرى,, وهي الان بقيمة سوقية 10,8 مليارات دولار وهو مبلغ لا اعتقد انه سيكون جذاباً لاحد في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها اسواق التكنولوجيا لشرائها.
samerai@damac group.com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved