أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 15th August,2000العدد:10183الطبعةالاولـيالثلاثاء 15 ,جمادى الاولى 1421

القرية الالكترونية

موقع سعودي لمرضى السكري
* الرياض حادي العنزي:
قام الدكتور يوسف الصالح استشاري الغدد والسكري بمستشفى الملك فهد للحرس الوطني مؤخراً بتصميم موقع متكامل عن مرض السكري على الانترنت باللغة العربية ووضعها بخدمة من يعانون من هذا المرض ويحتوي على معلومات عن انواع السكري، مسبباته واعراضه واعراض انخفاضه وعلاجه ومضاعفاته وتحضير واخذ جرعة الانسولين وكيفية قياس مستوى السكر بالمنزل.
وتم تقسيم موقع السكري الى صفحات عدة للتعريف بالمرض وان الموقع مصمم بطريقة مبسطة جدا وتحتوي الصفحة الرئيسية على محركات البحث التي تعرض تعريف المرض واسبابه وانواعه واعراضه وطرق العلاج وكيفية تحضير جرعة الانسولين، ومواضع حقن الانسولين اضافة الى مضاعفات المرض.
ويعتبر الموقع www. sukkary . com خدمة بسيطة لملايين مرضى السكري بالعالم العربي لان السكري هو داء العصر الذي يصيب الملايين من الاشخاص في كل انحاء العالم على اختلاف اعمارهم اذ يقرب عدد المصابين به حوالي 150 مليون شخص ويتوقع ان يصل العدد الى 300 مليون مصاب وتعد المملكة ودول الخليج العربي من الدول التي تسجل فيها معدلات عالية من المرض وبنسبة تعادل 18% من اجمالي المصابين عالميا وتكمن خطورة المرض في المضاعفات الخطيرة المترتبة على الاصابة به وخصوصا على كل من القلب والرئتين والعيون والاعصاب.
اضافة الى ارتفاع معدلات حدوث جلطات القلب لدى مرضى السكري وهذه الجلطات قد تسبب الوفاة وتحدث لدى مريض السكري بمعدل 24 مرات مقارنة مع الشخص السليم وان السكري هو السبب الاول للاصابة بالفشل الكلوي، بتر الاطراف نتيجة الاصابة بالغرغرينا والعمى وهو من النتائج الخطيرة لتلف شبكية العين نتيجة السكري.
واثبتت الدراسات ان محاولة الحفاظ على نسبة السكر بالدم قريبة من المعدل الطبيعي تؤدي باذن الله الى منع او تأخير المضاعفات وان من اسباب النتائج الخطيرة لمرض السكري الاهمال في علاج المرض من بداياته لعدة سنوات مما يؤدي لمضاعفات خطيرة.
والجدير بالذكر ان الموقع يحتوي على صفحة الاسئلة حيث يقوم المرسل بوضع سؤاله او استفساره ويتلقى اجابة سريعة من طبيب متخصص بالسكري وهذه دعوة مفتوحة لزيارة الموقع.
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved