أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 15th August,2000العدد:10183الطبعةالاولـيالثلاثاء 15 ,جمادى الاولى 1421

متابعة

رحلة إلى مركز الملك عبد العزيز التاريخي
المتحف الوطني قاعتا العصر الجاهلي والبعثة النبوية
الحلقة الخامسة
*قام بها: د, عدنان عبد الحميد القرشي ود, عبدالله خلف العسّاف
قاعة العصر الجاهلي
مقدمة:
وهي القاعة الثالثة في المتحف الوطني من حيث الترتيب, تبلغ مساحتها / 500 متر مربع , وهي تمثل الفترة من /400 سنة بعد الميلاد إلى البعثة النبوية ، وتشمل معروضات تبين وضع القبائل العربية في العصر الجاهلي، والعقائد التي كانت سائدة آنذاك، وأنماط الحياة اليومية، والعادات، والتقاليد، وأسواق العرب، وتطور الخط العربي.
تفصيل بمحتويات قاعة العصر الجاهلي ودلالاتها
1 أول ما يظهر في هذه القاعة مجسم لمعبد حجري من العصر الجاهلي.
2 يليه لوحة جدارية بعنواننشأة الثقافة العربية تروي الهجرات الأولى للقبائل العربية وانتشارها، وفيها أيضاً تحديد لأنساب العرب، وتأكيد على أن شبه الجزيرة العربية هي الموطن الأصلي للعرب، ومنها انتشروا في كثير من أنحاء العالم القديم في ظاهرة عرفت باسم الهجرات العربية، أو السامية, وكان العرب في شبه الجزيرة العربية مجموعتين إحداهما استقرت في الشمال، والأخرى في الجنوب, وكانت المسائل السياسية والاقتصادية أهم أ سباب التنقل عند العرب.
ومن أبرز القبائل العربية التي كانت مستقرة في الجزيرة عند ظهور الإسلام: بنو الحارث، وزبيد، وبنو عامر، وجعدة ، وعقيل في عسير، وتهامة في جنوب نجد، وبنو تميم، وحنيفة في اليمامة، وقبائل عبس وأسد في شمال نجد، وبنو عبدالقيس وطيء وشيبان في الشرق والشمال، وقبائل قريش والأوس والخزرج وسليم ومزينة ولحيان وكنانة في الحجاز.
وفي داخل الجزيرة العربية قامت مملكتان عربيتان قويتان هما: مملكة حمير التي سيطرت على الجنوب، ومملكة كنده التي سادت المناطق الوسطى، إلى جانب وجود بعض القبائل الرحل التي ظلت تتمتع لدرجة ما بقوة عسكرية.
3 يقابل اللوحة الجدارية السابقة معروضات جمعت في ثلاث فاترينات تتضمن بعض ما أنتجته الامبراطوريات المعاصرة للعصر الجاهلي التي يعود تاريخها إلى السنوات بين /400 و 600م، وبعض ما أنتجه العرب آنذاك, يوجد في الأولى بعض العملات الساسانية والبيزنطية من الدراهم والدنانير، وفي الثانية معروضات جمعت من مدن مختلفة كنجران وخيبر ومكة وجرش، ومن هذه المعروضات: جرار فخارية، مسحن، قطع برونزية، أحجار صابونية، مجامر, وتتضمن الثالثة معروضات من دومة الجندل والخذرمةعاصمة كنده وحجر اليمامة، مثل عجائن فخارية، ورأس تمثال نحت وجهه من الحجر الرملي، وقدر فخاري, وتشير كل المعروضات السابقة إلى بلوغ كثير من فنون الثقافة العربية ذروته في القرون الأخيرة قبيل ظهور الإسلام, وقد ظهرت هذه الفنون في أشكال تعبيرية مختلفة تراوحت بين المهارات في استعمال السيراميك، واحتراف بعض المهن، وبين ممارسة الطب، والاشتغال في صناعة المعادن، والرسوم الجدارية، وبناء المدن، وفي مقدمة كل ذلك اللغة العربية بوتقة الثقافة العربية وأساسها.
4 ومما يؤكد التطور المذكور أيضاً وجود لوحة جدارية تمثل التقدم الذي وصل إليه العرب قبل الإسلام في صناعة الأواني الفخارية, وقد عرضت في أربع فاترينات بعض الأدوات التي استخدمت في ذلك العصر، مثل قلائد من الأصداف، والفخار ، والخرز المنوع، وخواتم معدنية، وثقالات غير مكتملة الصنع من الفخار الأبيض، ورحى من الحجر الأسود، ومدق، وخامات معدنية, ويدعم ذلكفيلم يتحدث عن موارد المياه في الصحراء، كما يوجد في الموقع نفسه أنموذج مجسم لقناة ري، وأداة تستخدم في شق القنوات.
5 وهناك في هذه القاعة أيضاً بعض المعروضات الأخرى، واللوحات المكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية التي تتوقف عند أهمية بعض المدن المميزة في العصر الجاهلي التي كان لها دور فعال على الصعيدين الحضاري والاقتصادي, ومن أبرزها:
أ مكة المكرمة التي اشتهرت بمعانيها الدينية حيث وجدت الكعبة التي بناها إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام بناء على أمر من الله عز وجل للدعوة إلى التوحيد, ويعود تاريخ بنائها إلى أواخر الألف الثالث، وأول الألف الثاني قبل الميلاد.
ومما جعل مكة أهم مدينة في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام وجود أصنام العرب وأوثانهم فيها وحولها, لذلك أصبحت مكة محجاً يؤمه العرب من كل حدب وصوب بقصد زيارة الكعبة والأصنام.
وسرعان ما تحولت مكة إلى مركز اقتصادي وحضاري يتم فيه التعامل التجاري، وتبادل السلع التي كانت ترد إليها من الشام في الشمال ومن اليمن في الجنوب إلى جانب تفاعل الفكر والثقافة واللغة.
ب مدينة جرش التي تقع في منطقة عسير, وقد اكتسبت أهمية اقتصادية بفضل موقعها في طريق القوافل التجارية وشهرتها في زراعة الفاكهة والحبوب والخضروات، وعرفت أيضاً بمنتجاتها الصناعية من الأسلحة والجلود والمعادن.
ج مدينة خيبر التي تقع في إقليم الحجاز وتحيط بها صخور بركانية، وتتميز بالمشغولات والحرف اليدوية إلى جانب خصوبة تربتها وثروتها الزراعية وبخاصة التمور, وتشير المعروضات إلى أن أهم منتجاتها الصناعية كانت الأدوات الحربية كالدروع والسيوف والرماح.
د- مدينة نجران التي تقع في ملتقى طرق التجارة الجنوبية التي حولها ذلك إلى مركز تجاري، وملتقى للمسافرين القادمين من الشمال والجنوب.
ه- مدينة يثرب التي عرفت بعد الإسلام بالمدينة المنورة, وقد اشتهرت بازدهارها وكثافتها البشرية التي تكونها ثلاثة عناصر هي الأوس والخزرج والقبائل العربية الأخرى.
وقد اعتمد اقتصادها على الزراعة، وصناعة الأسلحة والأواني الفخارية، واشترهت بحصونها الدفاعية التي عرفت باسمالآطام ويوجد في هذه القاعة أنموذج مجسم للآطام، وهي عبارة عن حصون كان قد بناهاالأوس والخزرج لحماية أنفسهم وممتلكاتهم بسبب الحروب التي كانت مستعرة بينهم وبين اليهود آنذاك, وتبين المعروضات في هذه القاعة أن الآطام كانت تتكون من الحجارة والطين، وكان يحفر بداخل كل منها بئر للماء، ويبنى فيها عدد من الواحات السكنية, وإلى جانب الغرض الرئيسي من تشييدها وهو الحماية والمقاومة في أوقات حملات الحصار ضد المدينة كانت الآطام تستعمل كمستودعات لحفظ الأسلحة والثروات والمؤن.
و : مدينة الخضرمة التي تقع في الجزء الشرقي من وادي الخرج, وقد أصبحت الخضرمة عاصمة للجزء الشرقي من مملكة كنده التي حكمها معاوية بن حجر آكل المرار الكندي, وقد استوطنها فرع من فروع بني حنيفة، وظل يتمتع بنفوذ قوي في المدينة النامية آنذاك حتى دخلت في الإسلام.
ز : حاضرة حجر اليمامة التي قامت في وادي حنيفة قبل ظهور الإسلام, وكانت في الأصل تحكمها مملكة كنده ثم بنو حنيفة, وقد اكتسبت أهميتها من موقعها التجاري المهم, ويرجح الباحثون أن الجانب الأكبر من أطلال حجر اليمامة يقع تحت مدينة الرياض الحديثة.
ح : مدينة دومة الجندل التي تقع في شمال غربي الجزيرة العربية, وأخذت شهرتها قبل الإسلام بحكم كونها مركزاً تجارياً مهماً لقوافل التجارة المتجهة صوب أسواق الشام, ومن أهم المواقع الأثرية التي تشتهر بها دومة الجندل ، قلعة مارد، وسور المدينة، وحي الدرع.
5 وهناك لوحة تشير إلى أسماء الديانات العربية قبل الإسلام، وأن الديانة الغالبة عندهم آنذاك كانت الوثنية, ومن أشهر أصنامهم: مناة واللات والعزى وهبل وجهار وسواع ويعوق ونسر وشمس وود والغلس والسعيد، وغيرها كثير مما يدل على تخبط البشر عندما يبتعدون عن التوحيد الخالص, قال تعالى:إن الدين عند الله الإسلام .
6 ثم يلي ذلك معروضات تبين نشأة الكتابة العربية, ولعل أقدم أبجديتين عرفهما التاريخ، وبنيت عليهما أبجديات كثيرة هما: الأبجدية الأوغاريتية، والأبجدية الفينيقية, على أن الكتابة الآرامية المشتقة من الفينيقية كانت أساس الكتابة النبطية، وبالتالي الكتابة العربية الحديثة.
7 ومما تتضمنه هذه القاعة أيضاً نماذج عن حياة العرب قبل الإسلام.
فقد عاش العرب قبل الإسلام في تجمعات قبلية، واتخذوا من التنقل والترحال حياة لهم, وكانت التجارة شغلاً شاغلاً في حياتهم, وبرعوا إلى جانب ذلك في الطب، وصناعة المعادن، وتنمية الزراعة، ووسائل الري.
وبسبب النشاط التجاري المميز عند العرب آنذاك فقد كثرت الأسواق وانتشرت في كافة أنحاء الجزيرة, وكان من تلك الأسواق ما هو موسمي، ومنها ما هو مستمر على مدار السنة, وكان المشتري العربي القديم يجد حاجته من السلع المجلوبة كالدواب والحبوب والمواد الطبية،والعباءات ، والأسلحة.
ومثلما برع العرب في التجارة قديماً برعوا أيضاً في صناعة المعادن وتنقيتها, وقد عرفت الجزيرة العربية بمناجمها المعدنية، وصناعتها المعدنية كما تشير بعض المعروضات في القاعة.
وتقدموا أيضاً في تقنية استخدام المياه، حيث عمدوا إلى حفر القنوات والآبار وبناء السدود للاحتفاظ بالمياه، واستعمالها باعتدال, وكانوا يلجؤون إلى صنع أوعية خاصة لنقل المياه إلى بيوتهم.
وتشير بعض اللوحات في قاعة العصر الجاهلي أيضاً إلى براعة العرب في قول الشعر ونظمه, وكان للشاعر منزلة خاصة جداً، كما كانت القبائل تتباهى بما فيها من شعراء, وقد كتبت بعض القصائد، وعلقت على جدران الكعبة لأهميتها، وسميت بالمعلقات, وأشهر الموضوعات التي تناولها الشعر الجاهلي هي الغزل، والفخر، والمديح، والرثاء ، والوصف، وغيرها.
ويدل التطور الذي وصل إليه الشعر قبل الإسلام على التقدم الذي وصلت إليه اللغة العربية من تطور ومرونة وقدرة على التعبير, وقد برز عدد من الشعراء مثل: زهير بن أبي سلمى، وعنترة، وامرئ القيس، وعمرو بن كلثوم، والنابغة، وطرفة، والحارث بن حلزة.
9 ويوجد في هذه القاعة موقع يتضمن مجسمات لأسواق الشعر العربي في العصر الجاهلي التي ساهم أهل الحضر في تطويرها عن طريق تطوير التجارة وتعدد الأنشطة المختلفة, ولم تقتصر تلك الأسواق على النشاط التجاري فحسب، وإنما كانت بمثابة ملتقى لأهل المدينة والتجار الزائرين يناقشون فيها أحوالهم السياسية والاقتصادية، ويتناشدون الشعر, ومن أشهر الأسواق التي عرفت عند العرب في الجاهلية سوق عكاظ في الطائف، وذو المجازة حول مكة، ودومة الجندل، ونجران، وحباشة، وهجر، وغيرها, وكانت كل سوق تعقد في أيام معلومة من السنة، وتميزت بالتنظيم المتقن والإشراف الجيد, ويوجد في الموقع نفسه أيضاً فيلم كمبيوتري عن المعلقات العشر التي اشتهرت في العصر الجاهلي عن طريق هذه الأسواق.
ومما تتضمنه هذه القاعة أيضاً معروضات مهمة أخرى تمثل مايلي:
أ : هناك لوحة جدارية تمثل الجياد العربية الأصيلة، وأهميتها في العصر الجاهلي، والحاجة إليها في الحروب القبلية، والسفر ، والصيد, فكان العرب لذلك يعتنون بطعامها وسلالتها وأصولها, وتوجد قرب اللوحة فاترينة تتضمن سرجين من الجلد والغزل، ورمحاً محدداً من الطرفين، وسيفاً، وخوذات للفرس.
وكلها من الأدوات التي استخدمها العرب في ذلك العصر, ومن أشهر أسماء الجياد : الأبجر، والنعامة، وهبود، وداحس والغبراء.
ب: تعدد الأديان قبل الإسلام حيث شهدت الجزيرة العربية آنذاك إلى جانب المعتقدات الوثنية عبادة النجوم والكواكب والشمس والمجوسية، كما ظهرت أيضاً كل من الديانتين النصرانية واليهودية.
وقد تنوعت أماكن العبادة، فمنها ماكان يتخذ في قمم الجبال والكهوف، ومنها ما كان في دور خاصة، وميادين عامة، ومعابد مكعبة الشكل.
ج: الحج في الجاهلية, هناك لوحة تشرح طبيعة الحج في العصر الجاهلي، وتبين أن العرب كانوا مع عبادتهم للأصنام يعتبرون الكعبة مكاناً مقدساً يضعون أصنامهم حولها ويحجون إليها في كل عام, وقد نشأت أماكن مختلفة للعبادة غير مكة شملت كعبة أبرهة الحبشي، وتعرف باسم القليس، وكعبة نجران لبني الحارث، وبيت ياريم، وبيت غمدان في اليمن.
د : عام الفيل, يوجد في موقع متأخر من القاعة معبر شبه مظلم تسمع فيه أصوات لمعركةموقعة الفيل التي تروي قصة أصحاب الفيل حيث قام نصارى الحبشة بقيادة أبرهة الحبشي بغزو اليمن, وفي عام / 571 ميلادي اتجه أبرهة إلى مكة لهدم الكعبة، واستخدم الفيل لذلك, ولكن الله تعالى لم يمكنه من ذلك، وسلط على أبرهة وجيشه الطير الأبابيل، فأهلكت من أهلكت, وسميت تلك السنة بعام الفيل.
لكن الحدث الأعظم الذي شهده ذلك العام هو مولد محمد صلى الله عليه وسلم في مكة.
11 ويوجد قرب الموقع السابق معروضات أثرية من الرخام، وفخار أصفر مطلي، وجرة فخارية لها مقبض أسطواني، وأخرى كروية تعود جميعها إلى العصر الجاهلي.
ويوجد في آخر موقع من القاعة تجسيد لجبل عليه نقوش لأحرف عربية غير منقطة.
وتنتهي قاعة العصر الجاهلي بسلم متحرك يصعد إلى قاعة البعثة النبوية التي تقع في الطابق الأول.
قاعة البعثة النبوية
مقدمة:
حين يغادر الزائر قاعة العصر الجاهلي سيجد نفسه في قاعة البعثة النبوية التي هي القاعة الرابعة من حيث الترتيب في المتحف الوطني، وتبلغ مساحتها /350 متراً مربعاً ، وهي تمثل الفترة من بزوغ الإسلام إلى بدء انتشاره، وتشمل حياة النبي صلى الله عليه وسلم، ونزول الوحي، والغزوات، والقرآن الكريم، والمخطوطات النادرة عن القرآن الكريم.
تفصيل بمقتنيات قاعة البعثة النبوية ودلالاتها
1 أول ما يظهر في هذه القاعة كلمة التوحيد: لا إله إلا الله، محمد رسول الله تليها لوحة جدارية ضخمة لجبل الرحمة.
2 وتتضمن القاعة بعد ذلك معروضات دون عليها باللغتين العربية والإنكليزية شيء من نسب الرسول صلى الله عليه وسلم، ونشأته، ورحلته إلى الشام، وزواجه ، ووضعه للحجر الأسود.
أ : فهناك لوحة كتب عليها نسبه، فهو محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب، ويصل نسبه إلى عدنان الذي هو من نسل إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام, وآمنة هي أمه، وهي هند بنت وهب بن عبدمناف.
ب : نشأته, كان من عادة سادات مكة أن يرسلوا أبناءهم وهم في المهد للاسترضاع في البادية ليقوموا ألسنتهم بالعربية الفصحى، وليشبوا ويترعرعوا في محيط صحي ويكتسبوا القوة والشجاعة والعفة, ولهذه الأسباب دفع عبدالمطلب حفيده محمداً صلى الله عليه وسلم إلى مرضعته حليمة السعدية.
ج : رحلته إلى الشام في صغره, فحين بلغ محمد صلى الله عليه وسلم اثنتي عشرة سنة خرج تاجراً إلى الشام، فلما نزل الركب ببصرى رأى فيه صلى الله عليه وسلم راهب نصراني يدعىبحيرى علامات تدل على أنه سيكون آخر الأنبياء والرسل، وخاتمهم, فأخذه بيده وطلب منه أن يخبره عما يسأله عنه فوافق محمد صلى الله عليه وسلم على ذلك, وبعد أن تم له ذلك قال بحيرى لعم الرسول صلى الله عليه وسلم: هذا سيد العالمين، هذا رسول رب العالمين, وسأل عمه أبا طالب أن يرده إلى مكة خوفاً عليه، فرده عمه إلى مكة.
د : زواجه من خديجة, عندما بلغ محمد صلى الله عليه وسلم الخامسة والعشرين استأجرته سيدة قرشية ثرية شريفة هي خديجة ليتاجر لها في مالها، لما بلغها عنه من الصدق والأمانة وكرم الأخلاق والنضج، فخرج إلى الشام مع غلامها ميسرة , ولما عاد قص عليها ميسرة ما شاهده بنفسه من سمو أخلاق محمد صلى الله عليه وسلم، ومن مظاهر عناية الله به، فزاد قدره عندها، فرغبت في الزواج منه فوافق لما علمه عنها من الطهر والعفة, وقد رزقه الله جميع أبنائه منها ما عدا ابنه إبراهيم الذي كان من ماريا القبطية.
ه : وضعه الحجر الأسود في مكانه, عندما بلغ محمد صلى الله عليه وسلم خمساً وثلاثين سنة من العمر تهدمت الكعبة من جراء السيول، فشرعت قبائل قريش في إعادة بنائها, وعندما وصلوا في البناء إلى موضع الحجر الأسود اختلفوا فيمن يكون له شرف وضعه في مكانه، فكادت الحرب تقع بينهم لولا اتفاقهم على أن يحكموا أول من يخرج إليهم، فخرج عليهم محمد صلى الله عليه وسلم، فقالوا:
جاء الرجل الأمين، فرضوا به، فأمر بثوب، فوضع الحجر وسطه، وأمر كل قبيلة أن ترفع بطرف منه، ثم أخذ الحجر فوضعه موضعه.
3 ومما تتضمنه قاعة البعثة النبوية معروضات كتابيةً للمرحلة الثانية من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم التي بدأت مع غار حراء.
أ : التحنث في غار حراء: عندما بلغ الأربعين من العمر نزل عليه الوحي في غار حراء، في شهر رمضان، فقال له جبريل بعد المرة الثالثة اقرأ باسم ربك الذي خلق,, الآية ، فأسرع فزعاً إلى زوجته فحكى لها سبب قطعه لخلوته، فثبتته وطمأنته، ثم انطلقت به إلى ابن عمهاورقة بن نوفل الذي أخبرها أن الذي رآه محمد صلى الله عليه وسلم هو جبريل, ثم تتابع الوحي بعد ذلك، وأمر الرسول بالبلاغ فاستجاب, وخلال ثلاث سنوات من الدعوة السرية استجاب له نحو / 67 فرداً, ومارس ضده المشركون الأذى, وكان أول من أسلم من الرجال أبو بكر، ومن الصبيان علي ابن أبي طالب، ومن النساء زوجته خديجة رضي الله عنها.
ب : أمر محمد صلى الله عليه وسلم المسلمين بالهجرة إلى الحبشة في السنة الخامسة للبعثة النبوية الشريفة حين اشتد الأذى عليهم, فتسلل أحد عشر رجلاً وأربع نسوة, وعرفت هذه الهجرة إلى الحبشة بالهجرة الأولى , ولما رأى الرسول صلى الله عليه وسلم ازدياد شدة الابتلاء على المسلمين أذن لهم بالهجرة إلى الحبشة مرة ثانية.
ج : المقاطعة العامة, حين رأت قريش أن الصحابة كلما نزلوا أرضاً أصابوا بها مأمناً، أجمعوا على قتل الرسول صلى الله عليه وسلم, ولكن قومه حموه مما دفع كفار قريش إلى مقاطعة أبي هاشم، وبني عبدالمطلب حتى يسلموهم رسول الله صلى الله عليه وسلم, وبقوا على هذا الحال ثلاث سنين أصابهم فيها الجهد والعنت إلى أن نقض هذه الوثيقة نفر من قريش.
د : الإسراء والمعراج, أسري برسول الله عليه الصلاة والسلام بجسده وروحه من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى راكباً البراق في صحبة جبريل عليه الصلاة والسلام ، فصلى بالأنبياء إماماً ببيت المقدس.
ثم عرج به في تلك الليلة من هناك إلى السماء الدنيا، ثم التي تليها إلى أرض أن السماء السابعة، ورأى الأنبياء في السموات على منازلهم، ثم عرج به إلى سدرة المنتهى، فرأى جبريل على الصورة التي خلقه الله عليها، وفرضت الصلوات الخمس في المعراج.
ه : عام الحزن, مات عمه أبو طالب، وزوجته خديجة في العام العاشر من البعثة, لقد فقد النبي صلى الله عليه وسلم بهذا عمه الذي كان يمنع عنه أذى الكفار، وفقد زوجته التي كان يسكن إليها وقت الشدائد إثر ذلك، فخرج إلى الطائف يلتمس النصرة من ثقيف، ودعوتهم إلى الإسلام، ولكنهم لم يجيبوه إلى طلبه ، وآذوه أذى عظيماً، ولم يؤمن به سوى غلام نصراني اسمه عداس .
و بيعتا العقبة الأولى والثانية, كانت مواسم الحج والعمرة وأسواق العرب بمكة مناسبات مهمة يلتقي فيها الرسول صلى الله عليه وسلم بذوي الشأن من رؤساء القبائل، ويعرض عليهم الإسلام.
وكان ممن أجابه إلى دعوته ستة نفر من الخزرج ووعدوه بالدعوة إلى أمره في بلدهم يثرب, وجاء العالم التالي إلى مكة اثنا عشر رجلاً منهم، فبايعوا الرسول صلى الله عليه وسلم فيما يعرف ببيعة العقبة الأولى, وقدم إلى مكة في العام الثالث عشر للبعثة ثلاثة وسبعون رجلاً، وامرأتان لأداء الحج فالتقوا بالرسول صلى الله عليه وسلم بمنى عند العقبة وبايعوه على الإسلام والنصرة والحماية, وعرفت هذه البيعة باسمبيعة العقبة الثانية .
وكانت هذه البيعة الأساس الذي هاجر عليه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ليقيم الدولة الإسلامية.
ز : مؤامرة لقتل الرسول صلى الله عليه وسلم والهجرة إلى المدينة.
عندما علم المشركون ببيعة العقبة، وهجرة بعض المسلمين سراً إلى المدينة خشوا من تجمع المسلمين بالمدينة, لذا تبنوا خيار القتل في السادس والعشرين من شهر صفر عام/14 من البعثة النبوية الشريفة، الموافق الثاني من سبتمبر عام 622م.
فأتى جبريل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، فأخبره بنية الكفار، وأمره بعدم المبيت على فراشه تلك الليلة، وأن يهاجر إلى المدينة, ومن المدينة بدأ الإسلام ينتشر بسرعة كبيرة جداً, وهذا هو موضوع القاعة التالية: الإسلام والجزيرة العربية.
4 يلي كل ذلك خريطة جدارية تتحدث عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة.
5 ويوجد في مركز القاعة مخطوطة من المصحف العثماني, ويمكن للزائر أن يسمع وهو في هذا المكان تلاوةً لأول سورة نزلت على الرسول صلى الله عيه وسلم.
6 يوجد بعد الخروج من قاعة البعثة النبوية مباشرة ممر طويل يبدأ ضيقاً ثم يتسع، وضعت على يمينه لوحة تعبيرية جدارية ضخمة مستطيلة الشكل تعرض لرحلة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة, وهي تتضمن مايلي:
* كلمة التوحيد باللون الحجري: لا إله إلا الله محمد رسول الله.
* تليها قصة الحصار.
* ثم غار حراء مع نمط لخيوط العنكبوت برسم جميل.
* تلي كل ذلك رسوم لأمواج بحر تمثل قصة سراقة بن مالك.
* فرسم لسوارين وعد الرسول صلى الله عليه وسلم بهما سراقة بن مالك.
* قصة أم معبد.
* صورة لمسجد قباء أول مسجد بني في الإسلام، وموقعه المدينة.
* ويمثل آخر اللوحة رسم يوحي بوصول الرسول إلى المدينة يرافقه نشيد مسموع لقصيدةطلع البدر علينا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا مادعا لله داع .
الحلقة القادمة
ستتناول الحلقة القادمة قاعة الإسلام والجزيرة العربية ، وهي القاعة الخامسة في المتحف الوطني، أحد الأجزاء الرئيسية في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي في الرياض.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved