أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 15th August,2000العدد:10183الطبعةالاولـيالثلاثاء 15 ,جمادى الاولى 1421

الاولــى

الموافقة على نظام المرافعات الشرعية في مجلس الشورى ,,خادم الحرمين يؤكد في جلسة مجلس الوزراء
ما تقدمه المملكة من دعم للمسلمين وقضاياهم يأتي انطلاقاً من إيمانها الراسخ بواجبها تجاه الأمة الإسلامية
* * جدة واس
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر السلام بمحافظة جدة.
وفي بداية الجلسة أجرى المجلس استعراضاً للاحداث التي تمت على مختلف الساحات عربياً واسلامياً ودولياً وذلك خلال الفترة الماضية وبشكل خاص القضايا الإسلامية وما يتعرض له بعض المسلمين من تحديات وظروف قاسية في مناطق متفرقة من العالم.
وبيّن خادم الحرمين الشريفين في حديثه للمجلس ان ما تقدمه المملكة من دعم للمسلمين وجهودها في سبيل نشر الدعوة الإسلامية وبناء المراكز والمساجد ودعم قضايا المسلمين في المحافل الدولية انما يأتي انطلاقاً من ايمانها الراسخ بما يجب أن تقوم به تجاه الأمة الاسلامية وحرصها على حفظ حقوقها وصيانة مكتسباتها وتعزيز وحدتها وتضامنها.
وقال معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء ووزير الاعلام بالنيابة الدكتور مدني بن عبدالقادر علاقي في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة ان المجلس شدد على ضرورة تعزيز التضامن بين المسلمين وتكريس التعاون بين الدول الإسلامية كافة للوصول إلى المزيد من الانجازات التي تعزز قوة ومكانة المسلمين وتوحيد كلمتهم ولمِّ شملهم بما يحقق لهم العزة والمنعة والرخاء والاستقرار، مجدداً تأكيد المملكة بأنها لن تدخر وسعاً في سبيل استمرار دورها الخيِّر لدعم ومؤازرة التضامن الإسلامي وكل ما من شأنه تحقيق ما تصبو إليه الأمة الاسلامية من تقدم وازدهار.
كما جدد خادم الحرمين الشريفين دعم المملكة العربية السعودية حكومة وشعباً للشعب الفلسطيني وحقه المشروع في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.
وأفاد معاليه ان المجلس نظر بعد ذلك في عدد من الأمور المحلية وجدول الأعمال المعروض عليه وكان مما اتخذه من قرارات ما يلي:
أولاً:
بعد الاطلاع على الأمر السامي رقم 5309 وتاريخ 8/4/1420ه القاضي بدراسة مشروع نظام المرافعات الشرعية في مجلس الشورى.
وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 14/13 وتاريخ 14/4/1421ه قرر مجلس الوزراء:
1 الموافقة على نظام المرافعات الشرعية بالصيغة المرفقة بالقرار.
2 استثناء من الأحكام الواردة في هذا النظام تستمر اللجنة المشكلة بموجب الأنظمة والأوامر والقرارات في نظر القضايا الداخلة في اختصاصها حتى يتم تعديل ذلك وفقاً للاجراءات النظامية.
وقد أعد مشروع مرسوم ملكي بذلك.
ثانياً:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام بشأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الارصاد وحماية البيئة والمحافظة على التنوع الاحيائي والحياة الفطرية وانمائها وادارة الموارد الطبيعية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية قرر مجلس الوزراء تفويض صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام أو من ينيبه بالتوقيع على مشروع مذكرة التفاهم المشار إليه بالصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخ النهائية الموقعة لاستكمال الاجراءات النظامية.
ثالثاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بشأن تنظيم استغلال الرمل الأبيض مادة السيليكا سواء للاستخدام المحلي أو لغرض التصدير وعلى ما رفعه معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني بشأن طلب معاليه النظر في امكانية السماح بتصدير الرمل الأبيض مادة السيليكا إلى دول مجلس التعاون الخليجية للاغراض الصناعية, قرر مجلس الوزراء الموافقة على القواعد المنظمة لاستخراج واستغلال الرمل الأبيض مادة السيليكا للاستخدام المحلي وكذلك التصدير وفق الضوابط والاجراءات المنصوص عليها في القرار.
رابعاً:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من صاحب السمو الملكي وزير الخارجية بشأن طلب سموه تفويض وزارة الخارجية بالتباحث مع دولة الاوروجواي لاعداد مشروع اتفاقية اطارية عامة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والفنية بين المملكة العربية السعودية ودولة الاوروجواي والتوقيع عليه قرر مجلس الوزراء الموافقة على ذلك وترفع النسخ النهائية لمشروع الاتفاقية لاستكمال الاجراءات النظامية حياله.
خامساً:
وافق المجلس على تعيينين بالمرتبة الخامسة عشرة والرابعة عشرة على النحو التالي:
1 تعيين إبراهيم بن عبدالعزيز بن ابراهيم الخرعان على وظيفة مستشار شرعي بالمرتبة الخامسة عشرة بإمارة منطقة مكة المكرمة.
2 تعيين عبدالرحمن بن سعد البواردي على وظيفة وكيل الوزارة المساعد للشؤون العمالية بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved