أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 15th August,2000العدد:10183الطبعةالاولـيالثلاثاء 15 ,جمادى الاولى 1421

محليــات

الأمن العام يعدّ استراتيجية شاملة لحملة التوعية الأمنية والمرورية
* * الرياض مندوب الجزيرة
انفاذا للتوجيه الكريم بتنفيذ الحملة الوطنية الاعلامية الشاملة للتوعية الأمنية والمرورية، قام الأمن العام باعداد استراتيجية شاملة للحملة.
صرح بذلك العقيد أمين بن عبدالحميد سعيد رئيس اللجنة الاعلامية المركزية الذي أوضح ان الحملة تحظى باهتمام وتفاعل من المصالح والقطاعات الحكومية.
منوها الى وجود عنصرين هامين هما الرسائل الاتصالية لبرامج الحملة والخطط التفصيلية للجهات المشاركة.
وقال: تهدف الرسائل الاتصالية الى هدفين رئيسيين هما:
بناء نوع من المصداقية ومد جسور من الثقة بين أفراد المجتمع ورجال الأمن العام لتعزيز الجهود للوقاية من الجريمة والحد من الحوادث المرورية.
رفع مستوى الوعي الأمني والمروري عن طريق تنمية الحس الأمني وحفز الشعور بالمسؤولية لكافة أفراد المجتمع.
ومن هذه الركائز انطلقت العديد من البرامج الاتصالية في محاولة لتعزيز الثقة لدى الأفراد والمجتمع بأن رجل الامن العام وضع لمساندتهم ودعمهم وحمايتهم وهدفت بعض الرسائل الى تقريب الفجوة بين الطرفين والبعض الآخر من الرسائل يوضح للجمهور بأن وقوفهم مع رجال الأمن العام من خلال البلاغات الفورية الدقيقة عن بعض الظواهر السلبية قبل او بعد وقوعها سوف يقلل من الفرص الاجرامية او يساعد في الوصول الى الجاني.
كما تهدف هذه الرسائل للوصول الى اكبر عدد ممكن من افراد المجتمع من خلال تكرار الرسائل الاتصالية في كافة وسائل الاعلام المرئية والمقروءة والمسموعة لاعطاء المشاهد صورا ذهنية مؤثرة حتى يتفاعل معها بالاضافة الى التوعية بضرورة مراعاة حقوق الطريق والتقيد بالأنظمة والتعليمات.
واوضح رئيس اللجنة ان الرسالة يجب ان تكون واضحة المحتوى ومعبرا يمكن ايصالها لكافة أفراد المجتمع وتكون بسيطة في كلماتها وسهلة الفهم ويمكن تفسيرها لكافة افراد المجتمع، وان تكون ذات تغذية عكسية وتأثير فعال.
اما وسائل الرسائل الاتصالية فهي:
التلفزيون والاذاعة والصحافة والمطبوعات على اختلاف انواعها واشكالها والمعارض واقامة الندوات، والمحاضرات العلمية والتعليمية، واللقاءات المباشرة والمؤتمرات واخيرا الانترنت, وبين العقيد أمين ان المراحل الزمنية لبرنامج الحملة ستكون:
المرحلة الاولى
وتهدف الى التعريف بالحملة، والتذكير بموعدها وتحديد موعد انطلاقها.
المرحلة الثانية
وتبدأ في شهر 5 جمادى الاولى 1421ه ويكون الغرض منها التركيز بالتنويه عن الحملة من خلال الفلاشات في القنوات الاعلامية تلفزيون، اذاعة، صحافة مع توزيع نشرات في المطارات ومنافذ المملكة للقادمين لتذكيرهم وتعريفهم بموعد انطلاق الحملة.
المرحلة الثالثة:
وتبدأ في 15/5/1421ه والغرض منها تدشين شعار الحملة والتعريف به وبمحتوياته على كافة الأصعدة والمجالات وبمختلف الوسائل الاعلامية المباشرة.
المرحلة الرابعة
تبدأ في صباح السبت 4/6/1421ه وتكون وفق الجدول التالي:
السبت 4/6 الاسبوع الأول من جمادى الآخرة 6 تدشين صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بداية انطلاقة الحملة من خلال افتتاح مؤتمري الشرطة والمرور بحضور المسؤولين بالوزارة وشرط المناطق والقيادات الادارية الرئيسية بالأمن العام.
ويتخلل الافتتاح عرض فيلم تعريفي لماذا هذه الحملة .
السبت 4/6 الى الجمعة 10/6 الاسبوع الأول، شهر 6 : البدء بتصعيد المشكلة الأمنية والمرورية بالحقائق والارقام عبر وسائل الاعلام والوسائل الأخرى المساندة من خلال طرح المشكلة مروريا وأمنيا.
الاثنين 6/6: افتتاح الحملة في المناطق وتدشينها من قبل أصحاب السمو امراء المناطق وبحضور كافة المسؤولين والقيادات الامنية بالمناطق.
السبت 11/6 الى الجمعة 24/6 الاسبوع الثاني والثالث شهر 6 : طرح الرسائل الخاصة بأسباب الحوادث المرورية وفق الترتيب التالي:
المخالفات النظامية، السرعة، تجاوز الاشارة، ظاهرة التفحيط، السلوكيات والممارسات الخاطئة.
السبت 25/6 الى الجمعة 2/7 الاسبوع الرابع من جمادى الآخرة، رجب 6،7 : طرح الآثار المترتبة على الحوادث المرورية ونتائجها نفسية، اجتماعية، اقتصادية، أسرية، صحية,, الخ .
السبت 3/7 الى الجمعة 23/7 الاسبوع الخامس والسادس والسابع من رجب 7 : الحلول للمشكلات المرورية رفع معايير السلامة، استخدام حزام الامان، سلامة المركبة، عدم استخدام الجوال أثناء القيادة,, الخ الحزم في تطبيق الأنظمة.
السبت 25/7 الى الجمعة 14/8 الاسبوع الثامن والتاسع والعاشر من رجب شعبان: طرح المشكلة الأمنية والتعريف بها.
اهمية رفع مستوى الحس الأمني.
تصعيب الجريمة.
تفعيل دور الجار.
أهمية البلاغ.
بحيث تعالج في الاسبوع الثامن, وفي الاسبوع التاسع: تطرح مواضيع المخدرات وآثارها وأضرارها وسبل الوقاية.
الاسبوع العاشر: موضوع السجون رعاية السجين .
السبت 15/8 الى الاحد 30/ 8 الاسبوع الحادي عشر والثاني عشر من شعبان: طرح برامج العلاقة بين رجل الأمن والمواطن.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved