أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 15th August,2000العدد:10183الطبعةالاولـيالثلاثاء 15 ,جمادى الاولى 1421

الاخيــرة

ومع رئيس المجمع اللغوي الأردني ورؤيته للمجمع السعودي
(2 - 2)
وكان في تقديري الذي لم استطع تحقيقه، بسبب وجود بعض أفراد العائلة معي، وهي لها - حقوقها ومطالبها أن ألتقي بمن يسعف الوقت اللقاء بهم من الأدباء والمثقفين الأردنيين الذين ربطتني بهم علاقة طيبة قديمة، وإن نالها ما نالها من فتور بعد فتنة وجريمة( مسيلمة العراق) إلا أنني اكتفيت بلقاء علَمٍ من أعلام الأمة وقمةٍ من قمم العلم والأدب والثقافة, ذلكم هو الأستاذ الدكتور عبد الكريم خليفة (رئيس المجمع اللغوي الأردني) الذي اتصلت به هاتفيا ظهر الثلاثاء 3/5/1421هة فرحب بي ورغب إليّ أن أزوره في مكتبه بالمجمع,, وهكذا كان, ولن أتحدث عن لطفه وحفاوته البالغة، فذلك من مثله، وهو العالم الموسوعي الكبير، لا يستغرب، وقد صحبني في هذه الزيارة حفيداي عبدالله بن عبدالعزيز وعبدالله بن سامي.
علاقتي بالأستاذ الدكتور عبدالكريم قديمة وجاءت بعد إنشاء المجمع اللغوي الأردني، وكان يرسل إليّ مجلة المجمع وبعض المطبوعات, ولم يتوقف وصولها إليّ الا بعد جريمة صدام في الكويت, ولكن الدكتور يعزو التوقف إلى الشح المادي والتقشف لدى المجمع، وهو أيضا محق في ذلك وصادق فيه.
وكان الباعث على زيارته في المجمع شيئان: الأول: هو السلام عليه واللقاء به وجها لوجه.
والثاني: هو بحث التعاون بين المجمع اللغوي والنادي الأدبي بالرياض متمثلا ذلك في تبادل المطبوعات، والنشاطات الأخرى لكل من المؤسستين.
ثم دار الحديث الشجيّ والذي أفاض فيه الأستاذ أيما إفاضة حول قضية ( تعريب التعليم الجامعي) وتكريم لغة القرآن الكريم وثقافة الأمة العربية والإسلامية، بأن تكون أيضا لغة التعليم بها في الطب، والهندسة، والزراعة، والرياضيات,, ووجدته يضطرم حماسة واهتماما بهذا الأمر , وشرح لي جهود المجمع اللغوي كما أحضر من رفوف مكتبه أحد عشر مجلدا من الكتب التي عرّبها بعض المختصين في (علم الجراحة) و(الزراعة)و (الرياضيات).
وذكر أنه تم تدريس بعض طلبة (كلية العلوم) في الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك في السنة الأولى بهذه الكتب العربية المترجمة من الانجليزية، وبعض الطلبة درس بالانجليزية وتمت المقارنة في النتائج، فكان الذين درسوا باللغة العربية أكثر تفوقا وأكثر إلماما من الذين درسوا بالانجليزية, ولكن بعض الأساتذة الضعفاء في اللغة العربية من ذوي الثقافة الغربية يعارضون قضية (التعريب) ومع ذلك فالجهود مستمرة في هذا السبيل، ويحتاج إلى قرار السلطات العليا.
عتب على جامعة الملك سعود,!
ذكر لي الدكتور عبدالكريم خليفة أن جامعة الملك سعود طلبت بعض الكتب التي عرّبها المجمع اللغوي الأردني في علم الجراحة والرياضيات، فأرسل إليها المجمع نسختين من هذه الكتب العلمية المعربة على أمل خلق التفاعل مع ضرورة (التعريب) واستشراف رأي أساتذة الطب والرياضيات ومدى حرصهم على تعريب التعليم في الجامعة.
ولكن الجامعة لم تزد على كتابة خطاب شكر على وصول الكتب، لم تزد على ثلاثة سطور ولا شيء بعد ذلك, وفي هذا إحباطات التعريب ما يؤلم.
حبّذا لو تنيرنا جامعة الملك سعود عن ذلك، وعن رأيها في قضية تعريب التعليم الجامعي, فهذه الجامعة ركن من أركان السلب أو الإيجاب في هذا الميدان.
ثم تطرق الحديث إلى قضية (إنشاء المجمع اللغوي السعودي) وذكرت له ما لقيه نظامه من دراسات ومناقشات جادة وفاعلة لدى الرئاسة العامة لرعاية الشباب ثم لدى مجلس الشورى, وأخيرا آراء الكتّاب بين مؤيد للمجمع ومعارض له، اكتفاء بالمجامع اللغوية القائمة الآن في بعض الدول العربية.
سألني: وأنت ما موقفك؟ قلت: على الرغم من أنني أول من نادى بإنشاء هذا المجمع، وذلك في مقال نشرته صحيفة اليمامة في عددها (176) وتاريخ 22/12/1378ه بعنوان (حاجتنا الي مجمع لغوي) اي منذ (43) سنة فإنني كدت أن أقع تحت (سنابك) الإحباط لبطء ولادته وتكرار ظهوره حينا واختفائه حينا آخر, فكان رده عليّ (لا لا، أرجو أن لا يحبطك أنت وأمثالك مثل هذا التأخير، وأنا أؤمل أن يكون المجمع اللغوي في قلب الجزيرة العربية هو المجمع الرئيس، والمجامع الأخرى هي الروافد له, وهذه ثقة من رئيس المجمع اللغوي الأردني في قيمة وأهمية (المجمع اللغوي السعودي) يشكر عليها,ولا شك أننا في هذه البلاد وفي البلاد العربية بعامة سنكون سعداء إذا ما قام المجمع اللغوي السعودي وأخذ مكانته اللائقة به في خدمة اللغة التي نزل بها القرآن الكريم بها، وعلى هذه الأرض التي نبتت العربية فيها وأشرق الإسلام من ربوعها, وما ذلك على الله تعالى، ثم على حرص خادم الحرمين الشريفين خادم القرآن بمجمعه العظيم، وحرص ولي عهده الأمين بعزيز ,, والله الموفق والمعين.
عبدالله بن عبدالعزيز ابن إدريس

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved