أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 15th August,2000العدد:10183الطبعةالاولـيالثلاثاء 15 ,جمادى الاولى 1421

تقارير

طيارو مصر يتهمون المحققين الأمريكيين بإخفاء أدلة مهمة في حادث الطائرة
* القاهرة رويترز
اتهم رئيس رابطة الطيارين المصريين الولايات المتحدة باخفاء أدلة جوهرية في حادث تحطم طائرة مصر للطيران قبالة السواحل الأمريكية في أكتوبر الماضي.
وطالب وليد مراد باظهار صور الرادار والاستماع لشهادة طيارين قالا إنهما شاهدا صواريخ في المنطقة التي سقطت فيها الطائرة التي كان عليها 217 شخصاً.
وقال للصحفيين إن محققين أمريكيين أفادوا بأنهم حجبوا صور الرادار لأنها تحتوي على أسرار عسكرية, وأضاف هذه حجة واهية .
وتابع قوله هذا الموقف الأمريكي أكبر دليل على اخفاء الحقائق ونحن نطالب باظهار هذه الصور الرادارية إضافة إلى سماع شهادة الطيارين الألماني والأردني الخاصة بمشاهدتهما لأجسام صاروخية في نفس موقع سقوط الطائرة المصرية .
وسقطت طائرة مصر للطيران التي كانت متجهة من نيويورك إلى القاهرة فجأة في المحيط الأطلسي في 31 أكتوبر, وأدت معلومات من بيانات الرحلة وتسجيلات الصوت في قمرة القيادة إلى قول بعض المحققين الأمريكيين إن مساعد الطيار جميل البطوطي تعمد اسقاط الطائرة.
ورفض المسؤولون المصريون توجيه التحقيقات في هذا الاتجاه وعملوا على نظرية تعطل روافع الطائرة الموجودة في الذيل والتي تتحكم في اتجاه مقدمة الطائرة صعوداً وهبوطا.
وقال مراد إن رابطة الطيارين المصريين طالبت بانتشال الأجزاء المتبقية من الطائرة واستكمال التحقيقات لمعرفة ما إذا كانت هناك مشاكل فنية في الذيل.
وأضاف مراد أن اخفاء هذه المعلومات يفقد لجنة التحقيق الأمريكية مصداقيتها إضافة إلى تعمد تسريب معلومات بشأن طاقم الطائرة لخدمة مصلحتها.
ورد ابن شقيق مساعد قائد طائرة الرحلة 990 التابعة لشركة مصر للطيران بغضب يوم الجمعة على تقارير أمريكية أفادت باقدام عمه على أفعال جنسية بذيئة.
وبدا أن تقييما أعلنه المجلس القومي الأمريكي لسلامة النقل يرفض التفسيرات المصرية بوقوع مشكلات فنية لكنه أشار إلى تصرفات بذيئة مزعومة لمساعد الطيار.
وربطت معلومات تسربت من التحقيق في وقت سابق بين جميل البطوطي والتفسير الأمريكي لسقوط الطائرة وهو أن أحد أفراد طاقمها تعمد اسقاطها,وقال وليد البطوطي ابن شقيق مساعد الطيار ألا تعتقدون أنه غريب بعض الشيء أن يأتي التقرير بشأن سلوكه قبل ساعات فقط من إعلان التقرير الرسمي .
ومن المقرر أن يعقد أقرباء طاقم الطائرة مؤتمراً صحفيا يوم الثلاثاء.
وأفادت تقارير لمكتب التحقيقات الاتحادي أعلنت يوم الجمعة أن فندقا بنيويورك بحث منع البطوطي من دخوله بسبب تصرف جنسي بذيء مزعوم مع عاملات في الفندق ونزيلات وأن الفندق ناقش مخاوفه مع الشركة التي يعمل بها.
وجرى التحقيق بحرص لتجنب اغضاب مصر الحليف المهم للولايات المتحدة في عملية سلام الشرق الأوسط, وروجعت جهود يبذلها مسؤولون مصريون لإظهار تفسيرات متعددة لسبب فقد السيطرة على الطائرة بعناية من خلال أجهزة لتحليل ما حدث.
وسئل جيل هول رئيس المجلس القومي لسلامة النقل في مؤتمر صحفي يوم الجمعة لماذا لا يعقد المجلس جلسة علنية لمناقشة التقرير, وعادة ما تعقد مثل هذه الجلسات في الولايات المتحدة أثناء التحقيقات في الحوادث الجوية الكبيرة.
فقال هول إنه لم يتم تحديد أي سبب لتحطم الطائرة لكنه أضاف إن التحقيقات انتهت في الوقت الحاضر.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved