أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 15th August,2000العدد:10183الطبعةالاولـيالثلاثاء 15 ,جمادى الاولى 1421

العالم اليوم

أربعة منهم تم انتخابهم وسيكون آل غور الخامس إذا فاز
أربعة عشر نائب رئيس أمريكي وصلوا إلى سدة الرئاسة في البيت الأبيض
* واشنطن أ,ف,ب
المرشح الديمقراطي آل غور سيكون في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية المرتقبة في نوفمبر المقبل نائب الرئيس الخامس عشر الذي ينجح في الوصول الى سدة الرئاسة الامريكية، بينهم سبعة في القرن العشرين.
لكن آل غور الذي رافق بيل كلينتون طيلة ولايتيه المتتاليتين سيكون خامس نائب رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يتم انتخابه رئيسا فور انتهاء ولايته العادية كنائب رئيس.
ففي العام 1837 ترشح مارتن فان بورن نائب الرئيس اندرو جاكسون وانتخب رئيسا وكان لابد من الانتظار بعد ذلك 152 عاما لرؤية نائب الرئيس جورج بوش يصل الى هذا المنصب.
اما نواب الرئيس التسعة الآخرون فقد تسلموا المهام الرئاسية مصادفة اثناء ولايتهم اما بسبب استقالة الرئيس او بسبب وفاته الطبيعية او اغتياله كما حصل عندما خلف ليندون جونسون الرئيس جون كينيدي.
ولم يصل ريتشارد نيكسون نائب الرئيس دوايت ايزنهاور بين العامين 1953 و1961 الى رئاسة البيت الابيض الا بعد ثماني سنوات من ذلك.
وعرف نائبا الرئيس في عهد نيكسون مصيرين مختلفين, الاول سبيرو انيو الذي اتهم بالفساد والتهرب من الضرائب اضطر للاستقالة ليحل مكانه جيرالد فور الذي اصبح بدوره رئيسا بعد استقالة نيكسون في 1974 بسبب فضيحة ووترغيت, وجيرالد فورد هو السياسي الوحيد الذي لم ينتخب ابدا لا نائب رئيس ولا رئيس.
وحتى التعديل الثاني عشر للدستور في العام 1804 كان المرشح الذي يحتل المرتبة الثانية في الانتخابات يشغل تلقائيا منصب نائب الرئيس، كما حصل مع توماس جيفرسون الذي تعايش لكن ليس بسهولة مع الرئيس جون ادامز قبل انتخابه رئيسا في 1800.
وخلال 38 عاما من القرن التاسع عشر لم يكن هناك نائب رئيس اذ اعتبر هذا المنصب في تلك الآونة غير مجد حتى ان احدهم وصفه ب (المبولة).
الا ان هذا المنصب اخذ يكتسب وزنا منذ الحرب العالمية الثانية اذ اصبح ضروريا مع تعاظم الاعباء الملقاة على عاتق الرئيس.
وفي القرن العشرين تمكن اربعة نواب رئيس من الوصول الى اعلى الهرم بعد ان حلوا محل الرئيس اثر الوفاة او الاستقالة مثل تيودور روزفلت في 1901 وكالفين كوليدج في 1923 وهنري ترومان في 1945 وليندون جونسون في 1963.
وتولى جورج بوش ولايتين كنائب للرئيس رونالد ريغان قبل انتخابه في 1989 وتعرض نائبه دان كوايل لانتقادات العديد من المعلقين الذين وصفوه ب (الخفة).
اما آل غور فخلافا لذلك وصفه بيل كلينتون ب (نائب الرئيس الاكثر فاعلية وتأثيرا في التاريخ).

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved