أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 16th August,2000العدد:10184الطبعةالاولـيالاربعاء 16 ,جمادى الاولى 1421

منوعـات

تناقص مصادر الدواء في الطبيعة يثير القلق
* الأسكندرية فرجينيا رويترز
هل ينتابك القلق على صحتك وصحة اولادك وأحفادك,, اذا يجب ان تقلق على صحة كوكب الارض لأن عناصر التداوي من مواد طبيعية في الغابات المطيرة والمناطق القطبية والشعاب المرجانية مهددة بالانقراض.
يؤكد هذا القول عالم النباتات مارك بلوتكين بعد خمس سنوات من أبحاث اجراها على عقاقير وعناصر دوائية مستخرجة من الطبيعة, انها رسالة يريد ابلاغها في كتابه مسيرة الطب,, البحث عن أسرار الشفاء في الطبيعة .
قال بلوتكين في حديث مع رويترز خلال اتصال هاتفي: سئمت سماع من يقول ان الحفاظ على الطبيعة لعبة الرجل الغني,, هذا ليس في مصلحة احد,, إذا كنت لا تهتم بالايدز أو السرطان او البكتريا المقاومة للعقاقير فإن الحفاظ على الطبيعة قد لا يعنيك في شيء لكن هناك أمثلة قاطعة على أهمية الموضوع وجدوى الانفاق عليه.
يورد بلوتكين عشرات الامثلة في كتابه الذي اصدره بعد تجوال في مجالات علمية متباينة مثل علوم الاحياءالبحرية وديدان العلق والطحالب والفطريات والميكروبات والحشرات.
أشار إلى قواقع متناهية الصغر تعيش في الشعاب المرجانية بالمناطق الحارة يستخرج منها مسكن اقوى كثيراً من المورفين ولا يسبب الادمان.
وتوقع في حالة نزول هذا الدواء الذي لا يزال موضع اختبار إلى الاسواق ان يحقق مبيعات قيمتها مليار دولار سنويا.
ويستخرج عقار سيكلوسبورين الذي يستخدمه مرضى زراعة الاعضاء لمنع الجسم من رفض العضو المزروع من طحلب في الدول الاسكندنافية تزيد قيمة مبيعاته عن مائة مليون دولار سنويا.
وهاجم السناتور السابق وليام بروكسماير تلك الابحاث وسخر منها واعطاها الجائزة الذهبية للمشروعات التي تضيع اموال الدولة لكن بلوتكين يقول ان تلك الابحاث انقذت ارواح كثيرين لأنها تستخدم في اسلوب الكشف عن مرض السل كما تستعملها شركات الكوكاكولا لفحص مادة الكوك قبل التعبئة مشيرا إلى ان تلك الشركات تدفع للحكومة ضرائب تزيد على الاموال التي تدفعها الحكومة للباحثين.
والخلاصة في كتاب بلوتكين ان التقدم التكنولوجي يفتح آفاقا جديدة امام الاستفادة من الطبيعة.
ويقول: تفرز الطبيعة كيماويات غريبة منذ 3,5 مليار عام ونحن في بداية استكشافها, وتتيح لنا التكنولوجيا الحديثة اكتشاف وتحليل وتسخير الجزيئات اكثر من اي وقت مضى.
وعلى سبيل المثال يجري علماء ابحاثا على ديدان العلق تلك الحشرات الماصة للدماء التي كان يستخدمها اطباء العصور الوسطى,وتهدف تلك الابحاث لاستخراج دواء لعلاج تجلط الشرايين والسكتة الدماغية وهي سوق واعدة ينتظر ان تبلغ قيمتها 1,1 مليار دولار هذا العام في الولايات المتحدة وحدها
كما يدرس العلماء امكانية استخراج مخدر من دودة العلق ويقول بلوتكين انه توجد سلالة من تلك الديدان تغرز في جسم الانسان عضوا ماصا للدماء طوله نحو خمسة سنتيمترات دون ان تسبب اي ألم وتفرز هذه الديدان مادة تمنع تجلط الدم وتنشط تدفقه.
وانتجت شركة بريستول مايرز سكويب عقارا حقق عائدات ضخمة اسمه كابوتن لخفض ضغط الدم المرتفع ويحتوي على مادة مستخرجة من سم الافاعي.
وأثمرت ابحاث على مواد كيميائية قاتلة لفيروسات تستخرج من سلالة اسفنجية توجد في البحر الكاريبي عن اكتشاف مادة أزت التي تستخدم في علاج الايدز.
كما تجري دراسات على بعض انواع السموم المستخرجة من الثعابين وكائنات بحرية في علاج السرطان, وتعتبر الثعابين والضفادع وكائنات برمائية اخرى من اكثر الفقاريات تعرضا للانقراض.
وتجري ابحاث على سلالة ضفادع استرالية لاستخراج مادة لعلاج قرحة المعدة والامعاء.
ويقول بلوتكين انه لما كان الماءيغطي 70 في المائة من سطح الكرة الارضية فهناك امكانات هائلة لاستخراج مواد طبية طبيعية من الكائنات المائية لكنه يحذر في نفس الوقت من تعرض تلك الكائنات الى مزيد من الاخطار على يد الانسان.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved