أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 18th August,2000العدد:10186الطبعةالاولـيالجمعة 18 ,جمادى الاولى 1421

محليــات

يُعمل بها مع بداية العام الدراسي الجديد
وزير المعارف يوافق على تنظيم صرف مكافآت وإعانات الطلاب
* * الرياض عبدالرحمن المصيبيح:
وافق معالي وزير المعارف الدكتور محمد بن أحمد الرشيد على دليل مكافآت وإعانات الطلاب والعمل بها مع بداية العام الدراسي 1421 1422ه, والتي تهدف إلى تنظيم صرف المكافآت والإعانات التي أقرتها الدولة للطلاب المستحقين لها.
ويقصد بالمكافآت: المبلغ الذي يمنح للطالب تشجيعا له عند التحاقه بأي نوع من أنواع التعليم ورد في لوائحه شرط صرف المكافأة والتي جاءت على النحو التالي:
مكافآت طلاب التربية الخاصة (1)
ويقصد بمكافآت طلاب التربية الخاصة المبلغ الذي يصرف للطلاب الملتحقين بمعاهد وفصول وبرامج التربية الخاصة.
ويصرف للطالب الملتحق بمعاهد وفصول التربية الخاصة شهرياً مبلغاً وقدره وفق الجدول الآتي:
المرحلة الابتدائية 300 ثلاثمائة ريال القسم الخارجي تسعون ريالاً شهرياً القسم الداخلي.
المرحلة المتوسطة 375 ثلاثمائة وخمسة وسبعين ريالاً شهرياً القسم الخارجي 135 مائة وخمسة وثلاثون ريالاً شهرياً القسم الداخلي.
المرحلة الثانوية 450 أربعمائة وخمسون ريالاً شهرياً القسم الخارجي 300 ثلاثمائة ريال شهرياً القسم الداخلي.
وتصرف المكافآت لمدة (12) اثني عشر شهراً.
وتصرف المكافأة لطلاب التربية الخاصة بفئاتها المختلفة.
وطلاب التربية الفكرية.
الأمل للصم.
النور للمكفوفين.
وبمختلف المراحل (تهيئة ابتدائي متوسط ثانوي)
تصرف مكافأة شهرية إضافية مقدارها أربعمائة ريال لطلاب معاهد النور الذين يعولون عائلة تسمى (إعانة عائلية) وذلك أسوة بما يصرف للمتدربين المعاقين الملحق بمدارس التأهيل التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية وفقاً للفقرة السادسة من قرار مجلس الوزراء رقم 157 وتاريخ 12/9/1401ه.
المادة الثالثة: مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم (2).
يقصد بمكافآت مدارس تحفيظ القرآن الكريم المبلغ الذي يصرف للطلاب الملتحقين بمدارس تحفيظ القرآن الكريم (المرحلة الابتدائية المرحلة المتوسطة المرحلة الثانوية) تشجيعاً للطلاب على حفظ القرآن الكريم.
يصرف للطالب الملتحق بمدارس تحفيظ القرآن الكريم مبلغ وقدره
المرحلة الابتدائية 250 مائتين وخمسين ريالاً شهرياً.
المرحلة المتوسطة 500 خمسمائة ريال شهرياً.
المرحلة الثانوية 600 ستمائة ريال شهرياً.
تصرف المكافأة لمدة (12) اثني عشر شهراً.
المادة الرابعة: المكافآت التشجيعية
لمحو الأمية وتعليم الكبار (1)
1 يقصد بالمكافأة التشجيعية لمحو الأمية وتعليم الكبار (المبلغ المقطوع الذي يصرف للطالب السعودي المتخرج من مدارس محو الأمية وتعليم الكبار الحاصلين على الشهادة الابتدائية للكبار).
2 يمنح كل طالب سعودي يتخرج من (مدارس محو الأمية وتعليم الكبار الليلية) مكافأة مقطوعة مرة واحدة عند تخرجه.
3 يصرف للطالب السعودي المتخرج والحاصل على الشهادة الابتدائية للكبار من غير منسوبي الدولة مكافأة قدرها ألف (1000) ريال شريطة أن يكون المتخرج من الدارسين المنتظمين في الصف الثالث بتعليم الكبار ويصرف للطالب السعودي المتخرج من مدارس محو الامية وتعليم الكبار من منسوبي الدولة مكافأة قدرها خمسمائة ريال (500) شريطة أن يكون المتخرج من الدارسين المنتظمين في الدراسة الليلية.
الفصل الثاني: الإعانات
المادة الخامسة:
يقصد بالإعانة المبلغ الذي يصرف للطالب لمساعدته على تحمل نفقات سكنه وإعاشته عند التحاقه بأي نوع من أنواع التعليم مثل المغترب في المرحلة المتوسطة والثانوية وما يصرف لطلاب القرى النائية ذات الطرق الوعرة لمساعدتهم على الاستيطان والاستقرار.
المادة السادسة:
إعانة بدل الاغتراب(1).
يقصد بالإعانة بدل الاغتراب المبلغ الذي يصرف للطالب الذي لاتوجد له مرحلة متوسطة، أو ثانوية في بلد إقامة أسرته، لمساعدته على تحمل نفقات سكنه وإعاشته وهو مبلغ وقدره (600) ستمائة ريال شهرياً ولمدة عام دراسي (من بدء الدراسة وحتى نهاية آخر يوم من الاختبارات).
شروط صرف إعانة بدل الاغتراب:
1 أن يكون الطالب سعودي الجنسية أو لأم سعودية.
2 أن تكون أسرة الطالب مقيمة خارج المملكة أو مقيمة في بلدة داخل المملكة ليس فيها مدرسة متوسطة أو ثانوية وتبعد عن أقرب بلدة يتوفر فيها مدرسة متوسطة، أو ثانوية حسب مرحلته مسافة لاتقل عن 50كيلومتراً مسفلتاً أو خمسة وثلاثين 35 كيلومتراً صحراوياً أو ممهداً أو 15 خمسة عشر كيلوم متراً إذا كان الطريق وعراً.
ويقصد بالطريق الوعر الطريق الجبلي او الرملي الذي لاتسلكه السيارة إلا بصعوبة بالغة ويجب النص في إثبات المسافة على نوعية الطريق وحساب المسافة من أقرب طريق بين المدرسة وبلد سكن الأسرة الفعلي ويتم تحديد المسافة وفق محضر عن طريق المقياس الفعلي من قبل لجنة مشكلة في إدارة التعليم أو المدرسة وفق النموذج المعد المرفق بدليل المكافآت وليس مجرد التقدير.
3 إذا كان الطريق يجمع بين الوعورة والسهولة فيؤخذ بالمسافة الأكثر وإذا تساوت المسافة فيؤخذ بالمسافة الوعرة ويعتبر الطريق وعراً.
الأولى أن يلتحق الطالب المستحق للإعانة بمدارس منطقته أو أقرب مدرسة لإقامة أسرته فإن كان هناك أزمة في السكن أو صعوبة في المعيشة جاز له أن يدرس في منطقة أخرى غير منطقته.
إذا توفر القطاع التعليمي أو الصف الدراسي الذي يدرس فيه الطالب في البند الذي تقيم فيه أسرته توقف الإعانة وله الخيار في الاستمرار في الدراسة في اي من البلدين.
6 تجرى مراجعة سنوية لهذه الشروط بالنسبة لكل طالب مغترب لاحتمال افتتاح مدارس جديدة في بداية كل عام دراسي تلغى أحقية بعض الطلاب لهذه الإعانة.
7 لايحق للطالب الجمع بين إعانة بدل الاغتراب والنقل.
8 تستكمل أوراق الاغتراب وفق مايأتي:
أ صورة مصدقة من بطاقة نجاح الطالب من المرحلة أو الصف السابق.
ب تعبئة نموذج الاغتراب المرفق والمعد لهذا الغرض.
المادة الأسابعة: إعانة أبناء المعلمين المتوفين(1)
1 يقصد بإعانة أبناء المعلمين المتوفين المبلغ الذي يصرف شهريا لأبناء المعلم المتوفى تقديراً من الدولة لخدماته في التعليم.
2 يصرف للطالب في المرحلة الابتدائية (200) مائتي ريال شهريا ولمدة 12 اثني عشر شهراً.
3 يصرف للطالب في المرحلة المتوسطة أو المرحلة الثانوية مبلغ (300) ثلاثمائة ريال شهريا ولمدة 12 اثني عشر شهراً.
يشترط بصرف إعانة أبناء المعلمين المتوفين الشروط الآتية:
أن يكون الأب المعلم المتوفى قد مارس التدريس فعلاً لمدة عشر سنوات على الأقل أو توفي وهو يمارس التدريس (أي على رأس العمل مهما كانت مدة خدمته).
يشترط لصرف الإعانة انتظام الطالب أو الطالبة بالمدرسة ونجاحه في الدراسة.
ولاتصرف الاعانة لأكثر من أربعة أشخاص من أبناء المعلم المتوفى بنين وبنات فإذا زاد عدد الأبناء المستحقين للإعانة عن أربعة في مراحل التعليم العام أو التعليم الموازي تصرف لهم جميعاً نصيب أربعة أبناء من أكثرهم استحقاقا للإعانة توزع على الجميع بالتساوي.
أن يكون الابن منتظماً في إحدى مراحل التعليم العام أو التعليم الموازي وفي المدارس النهارية ولاتصرف لمن التحق بانواع التعليم الأخرى لأنه يحصل على مميزات تلك المرحلة.
هـ تصرف إعانة أبناء المعلمين المتوفين دون ربطها بأية مخصصات أو مكافآت أخرى.
تستكمل مسوغات إقرار إعانة أبناء المعلم المتوفى وفق الآتي:
1 صورة عن شهادة وفاة المعلم المتوفى.
2 صورة عن بيان خدمات المعلم المتوفى.
3 صورة من السجل المدني للمعلم المتوفى.
4 صورة من صك الوكالة.
, تصرف استحقاقات أبناء المعلم المتوفى وفق تعريف من المدرسة بانتظام الطالب في الدراسة وحالته الدراسية (ناجح أو معيد سنة أو معيد سنتين).
المادة الثامنة: إعانة القرى النائية(1)
يقصد بها المبلغ التي تصرف للطلاب الملتحقين بالدراسة في مراحل التعليم العام في القرى النائية والتي لا تسمح حالة أهالي الطلاب المادية والاجتماعية وفي انتظام أبنائهم في التعليم وقررت هذه الإعانة للأسباب الآتية):
انتشار السكان في مواقع نائية لاتتوفر فيها مدارس ويصعب إقناع أولياء أمور الطلاب بنقل ابنائهم إلى الأماكن التي تتوفر بها المدارس.
عدم استقرار سكان مواقع الرعي الذين يتنقلون للبحث عن الماء والكلأ لمواشيهم مما يؤدي إلى انسحاب الطلاب من المدارس لمرافقة ذويهم.
الحد من حاجة السكان إلى مساعدة أبنائهم لهم في أعمالهم في سن مبكرة سواء في الزراعة او الرعي مما يحول دون تعليم أبنائهم في المدارس.
شظف العيش في هذه المواقع وعدم قدرة الأهالي على توفير بعض الخدمات الضرورية.
2 الهدف من إعانة القرى النائية، المساعدة على توطين الأهالي واستقرارهم والتشجيع على التحاق ابنائهم في المدارس والمحافظة عليهم من التسرب.
3 ويصرف للطالب في المرحلة الابتدائية إعانة مقدارها 150 مائة وخمسين ريالاً شهرياً ولمدة عام دراسي.
4 يصرف للطالب في المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية إعانة مقدارها 300 ثلاثمائة ريال شهرياً ولمدة عام دراسي.
5 تصرف إعانة القرى النائية بعد دراسة الحالة وموافقة صاحب الصلاحية للطلاب الذين يسكنون في مواقع لاتتوفر فيها الخدمات الأساسية التالية:
أ عدم توفر المواصلات (صعوبة الطرق).
ب عدم توفر مراكز صحية أولية.
ج عدم توفر متطلبات الحياة الضرورية كالماء والكهرباء والخدمات التنموية بشكل منتظم.
6 لاتصرف الإعانة الا بعد صدور قرار وزاري ينص على صرفها للطلاب.
7 توقف الإعانة متى زالت الأسباب الموجبة لصرفها.
اعانة طلاب جبل رضوي (1).
تصرف اعانة شهرية مقدارها أربعمائة وخمسون 450 ريالاً شهرياً لكل طالب في مدارس جبل رضوي بمحافظة ينبع طول العام.
تخفض هذه الاعانة إلى النصف في حالة تأمين الوجبة الغذائية.
المادة العاشرة: التعويضات التي تصرف للطلاب الذين يصابون أثناء الدراسة أو التدريب
1 يمنح الطالب السعودي في كافة مراحل وفروع التعليم والتدريب تعويضاً قدره ستون ألف ريال في حالة الوفاة أو العجز ويصرف من قبل وزارة المالية والاقتصاد الوطني.
2 يصرف هذا التعويض كاملاً في حالة الوفاة وكذلك في حالة الإصابة بعجز كلي أو عاهة مستديمة تمنعان الطالب من مواصلة الدراسة أو التدريب.
3 يصرف جزء من هذا التعويض في حالة الإصابة بعجز جزئي أو عاهة مستديمة تمنعان الطالب من مواصلة الدراسة أو التدريب يقدر على أساس نسبة العجز إلى العجز الكلي.
4 وفق محضر رسمي بوقوع الحادثة يرفع من إدارة المدرسة إلى إدارة التعليم ومن ثم يرفع إلى الوزارة (الإدارة العامة لخدمات الطلاب) لرفعه لوزارة المالية والاقتصاد الوطني.
الفصل الثالث: أحكام عامة
توقف المكافأة أو الإعانة عن الطالب بعد تخرجه من مرحلته من تاريخ آخر يوم في الاختبارات وتستمر بالنسبة للطلبة المتوفى آباؤهم إذا استمروا في الدراسة إلى المرحلة التالية.
يخصم من جميع المكافآت والإعانات أيام الغياب بدون عذر مقبول وتثبت في المسير .
3 في جميع الحالات ومع عدم الإخلال بما ورد في اللوائح المنظمة لأنواع التعليم إذا رسب الطالب سنة واحدة تخفض المكافأة أو الإعانة بنسبة 50% وإذا رسب سنتين متتاليتين تقطع وإذا نجح بعد ذلك يعاد صرفها.
4 تصرف الاعانات والمكافآت جميعها من بند مكافآت الطلاب رقم (210) ميزانية وزارة المعارف.
5 إذا انتهت السنة الدراسية بدون أن يثبت الطالب اغترابه فلايستحق الطالب إعانة عن سنته تلك وإذا لم تصرف له الإعانة قبل نهاية السنة المالية فيسقط حقه فيها وفقا لتعليمات المقام السامي(1).
6 يصدر قرار إداري (من مدير التعليم بالمنطقة او المحافظة) بصرف المكافآت والإعانات للطلاب المستحقين لها.
7 لايجوز الجمع بين إعانتين أو مكافأتين أو إعانة ومكافأة أخرى مع ملاحظة أن ذلك لايشمل مكافآت أبناء المعلمين المتوفين (2)(3).
8 لاتصرف إعانة بدل الاغتراب للطلاب الذين يقيمون في المزارع والبدو الرحل.
9 في حالة توفر الخدمات في المواقع النائية التي تصرف لها إعانة فإنه يتم نقلها إلى مواقع أخرى تكون محتاجة لعدم توفر الخدمات بهذه المواقع.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved