أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 22nd August,2000العدد:10189الطبعةالاولـيالثلاثاء 23 ,جمادى الأول 1421

عزيزتـي الجزيرة

أريد جوازاً بلا أخطاء!!
عزيزتي الجزيرة
كنت مترددا كثيرا في كتابة هذا المقال، لكنني في النهاية لم أستطع المقاومة وتحركت يدي تلقائيا لتبث ما في نفسي من آلام.
في العام الماضي حصلت على بعثة لدراسات عليا في خارج المملكة، وكان لابد أن أجدد جوازي القديم واستخرج جوازا جديدا آخر لزوجتي، وبالفعل ذهبت بجوازي القديم إلى مبنى إدارة الجوازات في مدينة بريدة، ولقد سررت جداً عندما أخبرني الموظف المسؤول أن الجوازين سوف يسلمان بعد الظهر، وبقدر سعادتي في السرعة في إنجاز العمل كان حزني على الدقة في إنجازه، لأنني اكتشفت ان هناك فرقا في الاسم باللغة الإنجليزية في الجواز القديم (المعتمد من قبل جامعتي في الاعتماد المالي) والجواز الجديد، وعندما طلبت منهم التعديل، شرحوا لي أن المشكلة في أنني لم أكتب في الورقة الاسم المطلوب!! فيا للعجب الجواز القديم بكل معلوماته يهمل، مع العلم أن الترجمة كلها أخطاء في الجوازين القديم والجديد!! وعلى حسب علمي أن الجواز القديم في كل مدن العالم هو المعتمد في نقل البيانات,المهم اضطررت لدفع رسوم جديدة لي ولزوجتي من جديد في سبيل تعديل الخطأ.
وبعد سنة رجعت إلى مبنى إدارة الجوازات مرة أخرى ولكن هذه المرة لاستخراج جواز لابنتي البالغ عمرها عشرة شهور، وفي ذهني الأخطاء العجيبة التي اضطررت لتحملها سابقا فقلت للموظف المسؤول عن كيفية كتابة اسم الأب حتى لا يكون هناك تعارض، فأخبرني بوجوب كتابة هذه المعلومات في أعلى الورقة الرسمية حتى يتسنى للمترجم أخذ الحيطة في كتابة الاسم، وبعدها بيوم رجعت لأخذ الجواز وفوجئت بكتابة الاسم بشكل خاطئ وتضايقت جداً، فاقترحوا كتابة التصحيح في الهامش في الصفحة الأخيرة من الجواز، لكنني رفضت وأخبرتهم ان هذا الخطأ وللمرة الثانية يتكرر معي ولن أتحمل الخطأ مرة أخرى ولابد من جواز جديد.
وبالفعل استنخرج لابنتي جواز جديد بعد أن ساهمت في دفع خمسين ريالا هذه المرة، لأن الموظفين قالوا إننا سوف نتحمل الخطأ فأعطنا مما تجود به نفسك، فأتيت بعدها بيوم لأخذ الجواز وأنا أفكر بالوقت والجهد الذي أرغمت على تحمله, أخذت الجواز الجديد وأنا مسرور وواثق أنني لن أرجع إلى هذه الإدارة إلا بعد سنوات للتجديد، ولما خرجت وأنا أتأكد من صحة البيانات فوجئت أن عمر ابنتي أصبح مائة سنة!! نعم لقد وضع الموظف تاريخ الميلاد 1/6/1320ه بدلا من 1/6/1420ه فلم أصدق ما أرى، ورجعت مرى أخرى للمبنى وأعطيتهم الجواز وطلبت منهم التصحيح بجواز جديد ولن اقبل التهميش وصاحب الخطأ يتحمل الرسوم كاملة.
ومرة أخرى أرجع إلى الجوازات لأخذ الجواز الجديد لكنني في هذه المرة مصمم على عدم الرجوع إليه مهما كانت الأخطاء وبالفعل أخذت الجواز وإذا به نفس الجواز السابق لكن الرقم 4 أصبح ظاهرا بشكل كبيرا بدلا من الرقم 3 مما يدل على عدم تغييرهم للجواز، فكم صرفت من الوقت والجهد الثمينين، وكم تعبت في الحصول على هذا الجواز (علما أنني لست من سكان بريدة).
وفي النهاية كان الهدف من ذكر قصتي هو الحرص على هذا البلد وغيرتي عليه والوصول إلى جواز بدون أخطاء !!
والله من وراء القصد.
مسند عبدالعزيز المسند

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved