أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 22nd August,2000العدد:10189الطبعةالاولـيالثلاثاء 23 ,جمادى الأول 1421

الريـاضيـة

مدرب الوحدة الروماني ماركو ديمترو في حديث لـ الجزيرة
الكرة السعودية متطورة لكن اللاعبين يحتاجون للتعود على تطبيق نظام المحترفين
حوار: محمد عبيد العتيبي
استضافت الجزيرة مدرب فريق الوحدة الجديد الروماني ماركو ديمترو,, حيث طرحنا عليه العديد من الأمور المتعلقة بفريق الوحدة والكرة السعودية بشكل عام إضافة إلى رأيه في المدربين الرومانيين الذين يعملون في الأندية السعودية ورؤيته لهم,, فتعالوا نقرأ ماذا يقول ديمترو:
* نبدأ بالسؤال عن البطاقة الشخصية الاسم الكامل، العمر، المشوار التدريبي؟
اسمي ماركو ديمترو العمر خمسون عاماً، خبرتي في مجال التدريب أربعة عشر عاماً، لعبت كرة القدم حتى عمر 37 عاماً، وكنت ألعب في مركز الجناح الايسر، ولقد لعبت مع الفرق المتقدمة في رومانيا ومنها ستيوا بوخارست ومثلت منتخب رومانيا, وبعد ذلك دخلت مجال التدريب.
* أمضيتم ما يقارب الشهر في تدريب الفريق الوحداوي فكيف وجدتم الفريق الوحداوي من الناحية الفنية؟
عندما حضرت لفريق الوحدة وجدت معظم اللاعبين الأساسيين غائبين، فقط أربعة أو خمسة لاعبين من العام الماضي وبقية الموجودين جميعهم فريق شبابي أعمارهم صغيرة وما زلنا نبحث عن لاعبين آخرين نضمهم لصفوف الفريق وتتكامل حتى بداية كأس سمو الأمير/ فيصل بن فهد فإنا نكون قد جمعنا الفريق بشكل جيد وفي الوقت الحاضر عندي فقط سبعة عشر لاعباً أو ثمانية عشر لاعباً مع حراس المرمى فخلال الثلاثة أسابيع التي قضيتها مع الفريق عملت على انتقاء اللاعبين من بين سبعة وثلاثين لاعباً كانوا موجودين، واخترت سبعة عشر لاعباً أو ثمانية عشر لاعباً والباقي حولتهم للفريق الرديف.
* مشكلة الفريق الوحداوي المزمنة في السنوات الماضية تمثلت في عدم وجود لاعب ليبرو يقوم بقيادة خط الدفاع وعدم وجود لاعب محور وعدم وجود صانع ألعاب في العمق، والآن زادت هذه الصعوبات بعد رحيل هداف الفريق عبيد الدوسري، ماذا فعلتم إزاء هذا النقص الكبير والمؤثر؟
أنا قبل أن أحضر للمملكة العربية السعودية وعندما التقيت مع الأستاذ/ حاتم عبدالسلام رئيس النادي وضعني في الصورة وأخبرني بالوضع في الفريق وأنا خلال الايام التي مارستها هنا شاهدت هذا الضعف ونحن الآن مازلنا نحاول ترميم هذه المراكز التي ذكرتها وإنني اعتقد أنه وقبل بداية الدوري فإننا سنجد الحل لهذه المراكز.
* لعبتم في المباريات الماضية بطريقتين على مدار الشوطين وذلك من خلال تطبيقكم لطريقة 4/4/2 وطريقة 3/5/2 فأي هاتين الطريقتين تعتقد أنها مناسبة للفريق الوحداوي؟
هذان النظامان يطبقان حالياً في جميع أنحاء العالم وحتى الآن أنا لم أصل إلى نتيجة نهائية للنظام الذي يمكن أن اعتمد عليه وأعتقد أن النظام الذي أرغب في تطبيقه مع هذا الفريق هو 3/5/2.
* كابتن الفريق/ حاتم خيمي هو صانع الألعاب الوحيد في الفريق ويمثل مركز ثقل ويوجد له مشكلة حالية مالية مع النادي فهل تفاهمتم مع المسؤولين في الفريق على ضرورة إنهاء وضعه نتيجة لحاجة الفريق لخدماته؟
أنا نبهت النادي إلى قيمة وأهمية حاتم خيمي وحاجة الفريق له فنحن بحاجة له ولكن إدارة النادي في النهاية هي التي تقرر بقاءه من عدمه.
* هل فريق الوحدة هو أول فريق تقوم بتدريبه خارج رومانيا؟
نعم فريق الوحدة هو أول فريق أدربه خارج رومانيا.
* هل صحيح أنك حصلت على لقب أفضل مدرب في رومانيا؟
نعم لقد حصلت على لقب أفضل مدرب في رومانيا عندما صعدت بنادي (جيول بتروشان) من الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولى وهي الممتازة وبلاعبين جدد ومن دون أسماء حيث صعدت بأربعة عشر لاعبا من الشباب إلى الفريق الأول وثلاثة من هؤلاء اللاعبين الشباب وصلوا للمنتخب الروماني.
* قال رئيس الوحدة الأستاذ/ حاتم عبدالسلام إنك قد حددت له أسماء ثلاثة لاعبين من رومانيا وعلى مسؤوليتك الكاملة فما هي المراكز التي يلعب فيها هؤلاء اللاعبون؟
واحد مدافع في مركز الليبرو وواحد وسط ومهاجم أو اثنين مهاجمين وليبرو.
* شاهدنا المنتخب الروماني في تصفيات كأس العالم التي أقيمت بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1994م وكذلك شاهدناه في تصفيات كأس العالم 1998م بفرنسا وفي البطولة الأوروبية الأخيرة لكننا لم نشاهد لاعبين متميزين في المنتخب الروماني سوى لاعبين هما هاجي والجناح الأيسر هداف الفريق رقم (11) ايليا.
صحيح ولكن المنتخب الروماني إفرادياً كان عنده قيمة جيدة والمنتخب الروماني حصل على نتائج جيدة عندما كان يلعب بشكل جماعي وليس افراديا ولكن أعظم اللاعبين بمنتخب رومانيا هم الذين يشاركون مع فرق أجنبية خارج رومانيا.
* شاهدنا في التمارين تركيزك على بعض أساسيات كرة القدم مثل التمرير وتغيير اللعب من جهة إلى الجهة الأخرى فهل لاعبو الوحدة يفتقدون لهذه الأساسيات؟
هناك احتمال أن المدربين السابقين كانوا يطلبون منهم اللعب في اتجاه معين فربما أنهم كانوا معتمدين على مدربين انجليز أخذوا منهم بعض الخصائص من التدريب الانجليزي واعتمدوا على اللعب الطويل ولم يسمحوا للاعبين بتطوير شخصيتهم وكان لاعبو الوحدة يلعبون تمريرة واثنتين وبعد ذلك يفقدو السيطرة على الكرة ولكن منذ أسبوعين وثلاثة لاحظت تطورا في هذا المجال.
* ماهي معلوماتك عن الكرة السعودية بشكل عام؟
عندما كان المدرب يوردانسكو يدرب في السعودية كانوا في رومانيا ينقلون لنا مباريات للهلال وكذلك حصلت على معلومات جيدة من خلال ماكانت تكتبه الصحافة الرياضية الرومانية عن الكرة السعودية وكذلك عندما كان بيلاتشي موجودا هنا وأيضاً عندما شاهدت فريق النصر في مباريات كأس الأندية العالمية عندما لعب مع فريق ريال مدريد والفرق الأخرى وشاهدت أنه يوجد تطور في كرة القدم السعودية ولكن تحتاجون لشغل كثير في تطبيق نظام المحترفين فأوروبا تبتعد عنكم في تطبيق نظام الاحتراف وتفهمه فأنتم متعودون على العمل البسيط فنحن في عشرة أيام نحاول مع لاعبي فريق الوحدة تطبيق تمرينين ولاحظت أن اللاعبين يجدون صعوبة كبيرة في تطبيقها فهم غير متعودين على نظام معين, إذاً لو استطعنا كسر هذا الحاجز واستطاع اللاعبون تحضير تمرينين في اليوم الواحد نكون قد خطونا خطوة جيدة.
* حضر إلى المملكة العديد من المدربين الرومانيين وعلى رأسهم الجنرال يوردانيسكووبيلاتشي مدرب فريق الهلال حالياً وأيضاً فريق النجمة والطائي قام بتدريبهم مدربون من رومانيا فماذا تعرف عن هؤلاء؟
معظم المدربين الذين دربوا هنا كانوا أصدقائي في منتخب رومانيا وقد كانوا لاعبين جيدين على مستوى منتخب رومانيا فيوردانيسكو أثبت وجوده حيث حقق منتخب رومانيا معه نتائج جيدة ومع الهلال حقق أيضاً نتائج جيدة أما بيلاتشي فقد كانت أكثر فترات تدريبه خارج رومانيا ولم يدرب في رومانيا إلا فرقاً قليلة وحقق نتائج جيدة مع جميع الفرق التي دربها,أما بالنسبة للمدرب الروماني الذي قام بتدريب الطائي وهو ديمترو فهو مدرب جيد لكنني لم احتك معه من الناحية التدريبية ودرب بعض الفرق الرومانية وكذلك أيضاً مدرب النجمة.
* ماهو رأيك في مدرب المحرق البحريني الروماني في بطولة الصداقة التي أقيمت مؤخراً في أبها؟
هذا المدرب يعتبر في بداية مشواره التدريبي ومن الواضح أنه يشتغل ويرغب في تحقيق نتائج واعتقد أنه سوف يحقق نتائج جيدة مع فريق المحرق فهو مدرب شاب والمستقبل أمامه.
* مدرب الاتحاد البلجيكي ديمتري عندما كان يدرب الاتحاد ومدرب الهلال السابق يوردانيسكو في آخر مباراة له مع الهلال ضد فريق الشباب على نهائي كأس سمو ولي العهد كانا يركزان على التحفظ الدفاعي مع الاعتماد على الهجمات المرتدة فهل ستعتمد أنت على نفس هذا التكتيك؟
أنا الآن اعتمد على الحالة الدفاعية ولكن الحالة الدفاعية المتقدمة تعني انه لا يمكن أن نظل متقوقعين في مواقعنا داخل خط الثمانية عشر لكن نحن هنا لا نلعب على مبدأ الهجوم المعاكس لكن نلعب على مبدأ الهجوم السريع وهذا المبدأ يعتمد على رمي الكرة القوية السريعة وهناك فرق كبير بين الهجوم المعاكس وبين الهجوم السريع فأنا اعتمد على الهجوم السريع.
* شاهدت بطولة الصداقة الدولية التي أقيمت مؤخراً في أبها فماهي مرئياتك عن البطولة؟
لاحظت أن معظم الفرق كانت تبحث عن الكرة بشكل سريع من لمسة وباص أو من خلال لمسة واحدة مع تغيير الأماكن ولاحظت بعض المباريات الضعيفة وبعض المباريات القوية والظاهر أن هذه الفرق التي كانت مشاركة في تلك البطولة قد دخلت لها بدون تحضير ولكن مالفت انتباهي في البطولة هو أن الهلال ليس هو فريق الهلال الذي أعرفه.
* كارلوس البرتو مدرب البرازيل السابق قال: إن صانع الألعاب لم يعد له أي مكان في كرة القدم الحديثة وإن جميع اللاعبين في الفريق لابد أن يكونوا صانعي ألعاب فماهو رأيك في هذا القول هل هو صحيح؟
هو صح صانع الألعاب في العالم اختفى ولكن ضمنياً يجوز أن يكون هناك صانع ألعاب فمنتخب فرنسا عنده زيدان ومنتخب رومانيا عنده هاجي ولكن الآن في كرة القدم الحديثة كل لاعب معه الكرة لابد أن يكون صانع ألعاب فهو الذي ينبغي له أن يحدد أين سيمرر الكرة فمن غير المعقول أن يبحث عن صانع الألعاب حتى يقوم بتمرير الكرة فماذا سنعمل لو توفي صانع الألعاب فهل سنتوقف عن اللعب؟ أوماذا سنعمل لو تعرض صانع الألعاب للرقابة؟
* تصريح كارلوس ألبرتو بعدم أهمية صانع الألعاب في كرة القدم الحديثة كان قبل أن يتم تكليفه بتدريب منتخب البرازيل وعندما تم تكليفه بتدريب منتخب البرازيل وضع رأي كصانع للألعاب فما هو رأيك؟
هو صحيح كل فريق عنده قائد وينبغي أن يكون عنده قائد ولكن هذا ليس معناه أن جميع التمريرات تكون من خلاله.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved