أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 27th August,2000العدد:10195الطبعةالاولـيالأحد 27 ,جمادى الاولى 1421

مقـالات

طالب العلم في حاجة إلى مال قارون + عمر نوح + صبر أيوب
د, زيد بن محمد الرماني *
لقد جعل الله سبحانه المال سبباً لحفظ البدن وحفظه سبباً لحفظ النفس، وهو سبب عمارة الدنيا والآخرة وبالمال قوام العبادات والطاعات، وبه قام سوق الحج والجهاد، وبه حصل الانفاق الواجب والمستحب، وبه يتوصل إلى النكاح، وبه حصلت قربات العتق والوقف وبناء المساجد.
وللأسف، فقد انتشر فهم خاطئ عند بعض الناس مفاده أن الاشتغال بطلب المعاش والعمل في صنعة أو مهنة أو حرفة يمنع الوصول إلى مراتب العلماء،وأن العالم لا يبلغ هذه المنزلة إلا بالتفرغ الكامل، والبعد عن طلب المعاش والاحتراف، وأن الجمع بين العلم والحرفة صعب المنال.
بيد أنه لابد أن نعلم أن الحاجة إلى المال في زماننا أصبح أمراً مهماً لا يستغي عنه أي طالب علم.
فطالب العلم يحتاج إلى مال قارون وعمر نوح وصبر أيوب، مال قارون لشراء الكتب والذهاب إلى مجالس العلماء البعيدة والاستغناء عن المسألة وسؤال الناس، ويحتاج إلى عمر نوح لقراءة تلك الكتب، وكذا يحتاج إلى صبر أيوب، إذ قراءة الكتب ومجالس العلماء تحتاج إلى صبر وجهاد صبر على طلب العلم ومجاهدة النفس في الهوى والشيطان.
ولا عجب، فقد كان الأنبياء عليهم السلام أصحاب حرف ومهن، فهذا نوح عليه السلام كان يعمل في النجارة وصناعة السفن, واصنع الفلك بأعيننا ووحينا هود/37، وموسى عليه السلام كان يعمل أجيراً قالت إحداهما يا أبت استأجره، إن خير من استأجرت القوي الأمين,, القصص/27.
وداود عليه السلام عمل في الحدادة وصناعة الحديد وعلمناه صنعة لبوس لكم لتحصنكم من بأسكم,, الأنبياء /8.
وكان عليه السلام يأكل من عمل يده، فيقول رسولنا صلى الله عليه وسلم كان داود عليه السلام لا يأكل إلا من عمل يده رواه البخاري.
وعمل زكريا عليه السلام في النجارة والخشب يقول عليه الصلاة والسلام كان زكريا عليه السلام نجاراً رواه مسلم.
وفي المستدرك عن ابن عباس رضي الله عنهما: كان داود زراداً ، وكان آدم حراثا، وكان نوح نجاراً، وكان ادريس خياطاً وكان موسى راعياً عليهم السلام .
وقد عمل رسول الله صلى الله عليه وسلم في رعي الغنم فقد أخرج البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله : ما بعث الله نبياً إلا رعى الغنم فقال له أصحابه: وأنت يا رسول الله , قال : وأنا رعيتها لأهل مكة بالقراريط.
ومارس رسولنا عليه السلام التجارة مضاربة بأموال خديجة بنت خويلد قبل البعثة.
ثم إن الصحابة الكرام من المهاجرين والأنصار كانوا يعملون في أمر معاشهم وكانوا أصحاب مهن وحرف.
وقد احترف كثير من الصحابة رضوان الله عليهم التجارة براً وبحراً، وكان منهم اللحام والجزار والبزاز والحداد، والخياط والنساج والنجار والحجام.
فلم يكن صحابة رسول الله بطالين، بل كانوا يسعون في طلب المعاش والتكسب فيه، وعملوا في المهن والحرف على اختلاف أنواعها وأشكالها.
وعلى هذا النهج، سار جمع غفير من علمائنا وفقهائنا وأدبائنا من سلف هذه الأمة إذ كانوا أصحاب حرف ومهن، وكانوا مع علمهم وزهدهم وتقواهم يسعون في هذه الدنيا سعيا وراء عيشهم ورزقهم وقوت عيالهم.
انطلاقاً من قوله تعالى :وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا,,, وقوله عز وجل :هو الذي جعل لكم الأرض ذلولاً فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه,, .
وقد حاول الأستاذ عبدالباسط بن يوسف الغريب في كتابه اللطيف الطرفة فيمن نسب من العلماء إلى مهنة أوحرفة حاول استقراء المهن والحرف ومن نسب إليها، وقد بذل جهداً طيباً وحصراً بديعاً.
فأورد ضمن ما أورد من مهن العلماء وحرفهم:
الخشاب، والحداد، والصواف، والبقال، والبصال، والقفال، والجمال، والبناء,.
بل لقد أورد قرابة أربعمائة حرفة ومهنة ، وقرابة ألف وخمسمائة عالم وأديب، وفقيه، إنه بحق مرجع مهم وسفر رائع.
وفيما يلي نستعرض بعضاً من المهن والحرف ومن نسب إليها، على النحو التالي:
(1) الآجري، نسبة إلى عمل الآجر وبيعه، ومن العلماء المشهورين، أبو بكر محمد بن خالد الآجري.
(2) الأدمي، نسبة إلى من يبيع الأدم، ومن العلماء المشهورين، الشيخ أبو الحسين أحمد بن عثمان الأدمي.
(3) الإسكافي، نسبة إلى من يعمل اللواك والشمشكات ومن العلماء: أحمد بن محمد بن هاني الإسكافي.
(4) الأنماطي، نسبة إلى بيع الأنماط وهي الفرش التي تبسط، ومن العلماء: أبو بكر محمد بن إبراهيم الأنماطي.
(5) الباقلاني، نسبة إلى الباقلا وبيعه، ومن العلماء: أبو بكر محمد بن الطيب الباقلاني.
(6) البزاز، نسبة إلى بيع البز والثياب، ومن العلماء : أبو بكر محمد بن عبدالله البزاز.
(7) البصال، نسبة لبيع البصل، ومن العلماء : الفقيه محمد بن أحمد المعروف بالبصال.
(8) البطيخي، نسبة إلى البطيخ وبيعه، ومن العلماء : أبو إسماعيل محمد بن صالح الواسطي البطيخي.
(9) البيَّاع، نسبة إلى البياعة، ومن يتوسط بين المتبايعين، ومن العلماء: عروة بن شييم بن البياع.
(10) التاجر، نسبة إلى التجارة، ومن المشهورين بذلك: أبو بكر محمد الأصبهاني التاجر، راوية الطبراني.
(11) التوحيدي، نسبة إلى بيع التوحيد وهو نوع من التمور، ومن المشهورين بذلك: أبو حيان التوحيدي.
(12) الثقاب، نسبة إلى من يثقب حب اللؤلؤ، واشتهر بذلك: أبو حمدون الثقاب.
(13) الجزار، نسبة إلى الجزارة وهو نحر الإبل، واشتهر بذلك: يحيى بن الجزار المعدني.
(14) الجصاص، نسبة إلى العمل بالجبص وتبيض الجدران، واشتهر بذلك، شيخ الزهاد أبو محمد طاهر بن حسن الجصاص.
(15) الجوزي، نسبة إلى الجوز وبيعه، واشتهر بذلك: أبو اسحاق إبراهيم بن موسى الجوزي.
(16) الحاسب، نسبة إلى من يعرف الحساب، واشتهر بذلك: أبو علي الحسن بن محمد الحاسب.
(17) الحداد، نسبة إلى الحدادة، واشتهر بذلك: أبو محمد الحداد الحسن بن أحمد.
(18) الرُّماني، نسبة إلى الرمان وبيعه، واشتهر بذلك: أبو بكر محمد بن إبراهيم الرُّماني.
(19) القطعي، نسبة إلى بيع قطع الثياب، واشتهر بذلك: أبوعبدالله الحسين بن محمد القطعي.
(20) النجار، نسبة إلى النجارة، واشتهر بذلك الشيخ المسند أبو علي ضياء بن أحمد النجار.
وهناك: الأبنوسي، والبربهاري، التبان الجيلاني، الحصري، الخراز، الدلال، الذهبي، الزجاج، السقا، الصابوني، الضراب، الطحان، العطار، الفراء، القطان، الكسائي، اللؤلؤي، الماوردي، النقاش، الوراق، الياقوتي,.
ولأن القائمة تطول وتطول ، فإننا نكتفي بهذا القدر، لنقرر حقيقة عدم انفصال طلب المعاش عن طلب العلم، ولنبين القدوة في ذلك من سير الأنبياء والصالحين والسلف المبارك,.
اهتداءً بقوله عز وجل :فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله,, صدق الله العظيم.
* عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved