أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 27th August,2000العدد:10195الطبعةالاولـيالأحد 27 ,جمادى الاولى 1421

مقـالات

خذ وخل
رحيل غالٍ عزيز
** الحياة عندما تفقد خيار الناس وعندما يرحل عن الدنيا أفاضلها يشعر الانسان بكثير من الألم لأن الخير ينقص ولأن الفضل يرحل.
وقبل أيام رحل رجل عزيز من الذين يعملون الخير، ويصلون الرحم، ويعينون على نوائب الدهر، ذلك هو الراحل الفاضل الوجيه عبدالعزيز العبدالرحمن القاضي رحمه الله رحمة واسعة، وجعل أعماله وبره وصلته من الباقيات الصالحات له في الحياة الآخرة.
***
** وإنني من باب ذكر محاسن موتانا كما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم اذكر بعض ما اعرفه عن هذا الراحل العزيز ولعل من أهمها: صلته لرحمه وأقاربه، وقيامه بالواجب نحوهم نساء ورجالا حتى بعد ان تقدمت به السن واعتورته الأمراض،بل إنه رحمه الله كان لا يتوانى عن الواجب حتى نحو من يعرفهم معرفة قليلة، فكثيرا ما نراه في عيادة مريض، وتشييع ميت، وزيارة عزيز، كما اذكر له مواقف وفاء مع أحد اصدقاء عمره الذي سبقه الى دار النعيم إن شاء الله عمّي محمد السليمان القاضي رحمهما الله جميعا.
ومما يذكر لهذا الرجل تلك الصلة الوثيقة والمثالية مع أخيه وشقيقه عبدالله حفظه الله اذ ظلا مع أسرهم وأولادهم في بيت واحد لم يفترقوا أبدا، وكان الراحل عبدالعزيز ملازما لأخيه عبدالله، فلا يكادان يفترقان في مجلس او مسجد او حل او سفر او زيارة او مناسبة,, وحتى في السنوات الاخيرة الماضية عندما استقل كل واحد منهم في منزل خاص ظلا خليلين وفيين متلازمين، اذ كان كل واحد منهما حريصا على الخير، شغوفا بالتواصل، واصلا للرحم.
* * *
** واذكر صبر الراحل العزيز على المرض، والذي أسأل الله ان يكتبه في الصابرين، لقد صبر صبرا طويلا على الأمراض التي اعتورته في السنوات الماضية، وكان رحمه الله لا يشكو ولا يشعرك بأنه يعاني من اي مرض مع انه كان يعاني كثيرا وكان طعامه محددا وقليلا، ولكنه كان يعيش حياته رحمه الله مؤديا واجباته، ومنتصرا على ظروفه، وكان حتى في حالات تعبه يقوم بهذه الواجبات,, ولم ينقطع عنها رحمه الله إلا في أيامه الاخيرة، عندما بلغ به المرض مبلغه,, أسأل الله ان يجعله وكل الراحلين الغالين علينا من الذين تقول لهم الملائكة يوم القيامة: سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار .
* * *
وأخيرا: أذكر له رحمه الله في آخر عيادة له في مرضه الذي رحل عنا بعده الى جوار برّ كريم انه طلب مني الكتابة عن اولئك الذين يقسون على الحيوانات في تعاملهم، والله أمر بالرحمة بهم، وكان متأثرا وهو يتحدث، وقد تأثرت مع من حضر من ابنائه وزائريه من هذه العاطفة الجياشة في نفسه فرغم مرضه الشديد جدا، الذي هو أحوج ما يكون فيه الى الرحمة إلا ان رحمته لهذه الأنعام فاقت حرصه ورحمته لنفسه رحمه الله رحمة واسعة .
* * *
** وبعد ,.
إنني لأثق أن ابناءه الأخيار سوف يسيرون على نهج والدهم الذي كان عنوانا للبر والتواصل والعطف، فان فيهم إن شاء الله الحمد والعدل والصلاح والنجابة.
اسأل الله ان يجمعنا به مع الراحلين الغالين علينا في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر.
حمد بن عبدالله القاضي

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved