أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 27th August,2000العدد:10195الطبعةالاولـيالأحد 27 ,جمادى الاولى 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ : إبراهيم بن صالح الخضيري*
إعداد سلمان العُمري
قبول القلم الذهب!!
هل يجوز قبول القلم المصنوع من الذهب الخالص للرجال واستعماله؟
أبوعمار الشثري الرياض.
أما قبوله كهدية فيجوز ولكن لا يجوز له استعماله بوجه من الوجوه بل اما ان يعطيه امرأة مسلمة لتستثمره في حليها أو نحو ذلك، واما ان يبتاعه ليستثمره في خير له، اما استعماله فلا يحل بوجه من الوجوه لأن العلماء ذكروا في قوله صلى الله عليه وسلم هي لهم في الدنيا ولكم في الآخرة وذكر في قوله عليه الصلاة والسلام الذي يشرب في آنية الذهب والفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم، متفق عليه، قال هذا يدل على تحريم الاستعمال في الشرب والأكل وبكل وجه من الوجوه في غير زينة للنساء.
***
العقار يريد الصبر!!
افيد فضيلتكم بأن لي أخا أكبر مني ولديه ثلاث بنات فقط، ولديه مكتب عقار, وهذا المكتب لا يدر عليه شيئا وإذا قلنا له غيّر النشاط, قال: إن العقار يريد الصبر, وصفقة واحدة تغنيك الدهر كله, وهو متعلق بهذا المكتب ومتفائل جدا والسؤال فضيلة الشيخ: هل تلزمني نفقته شرعا؟ وما هي النفقة التي تلزمني في مثل هذه الحالة؟ افتونا فضيلة الشيخ ولكم من الله تعالى الأجر والثواب ثم منا جزيل الشكر.
أبو نورة الرياض.
إذا كان فقيرا معدما وأنت وارثه فإنه يلزمك ان تنفق عليه بما يكفيه مؤونته ومؤونة أولاده وزوجته لقوله تعالى: (وعلى الوارث مثل ذلك) فينفق على هذا ولقوله عليه الصلاة والسلام: (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته) فالانفاق عليه بالمعروف يلزمك أكله وشربه ولباسه وسكنه وما عدا ذلك فإعفافه مطلوب إذا كان لم يتزوج وإن كان متزوجا وله ذرية ضعفاء لا يستطيع ان ينفق عليهم فيلزمك ان تنفق عليهم بالمعروف ولك أجر عند الله عز وجل لقوله صلى الله عليه وسلم: (صدقتك على القريب صدقة وصلة) ولقوله صلى الله عليه وسلم: (خير دينار تضعه في فِي امرأتك,,) إلى آخر الحديث.
***
التوبة النصوحة
ماكفارة من أفطر في رمضان متعمدا يومين، اليوم الأول كان باستخدام العادة السرية واليوم الثاني كان بشرب ماء في سنة واحدة, علما بأني ندمت والآن اصوم كما يريد الله افيدوني جزاكم الله خيرا.
ش س ح الرياض.
أولا يجب عليه التوبة النصوحة لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (من أفطر يوما من رمضان من غير عذر لم يكفه صيام الدهر وإن صامه) فيتوب، وهذا من أحاديث الوعيد، ثانيا يصوم هذين اليومين يقضيهما، ثالثا يكثر من الحسنات لقوله تعالى: (إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين) عسى الله تعالى أن يتوب علينا وعليه.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved